لهذا يُستحب الإفطار على التمر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التمر-ifarasha

ما إن يأتي الشهر الفضيل حتى يأتي معه التمر ذكراً واستهلاكاً وتمويناً.

فهل يمكن أن نتصور شهر رمضان المبارك بدون الإفطار على التمر. ترى لماذا استحباب الإفطار على التمر وما الفوائد الغذائية التي يقدمها لصحتنا؟

تزرع شجرة النخيل التي تعطي ثمرة البلح منذ حوالى 6000 قبل الميلاد. ويعدّ البلح أحد أكثر الفواكه حلاوة من حيث المذاق ونجده في الأسواق بأنواع مختلفة. يمكن تناول البلح بعد قطفهمباشرة لكن هذه الثمرة تجفف في أغلب الأحيان على غرار الزبيب أو البرقوق. إلا أن فوائد هذه الثمرة الصحية تبقى كثيرة سواء أكانت طازجة أو مجففة.

العناصر الغذائية في التمر

إن كنت تبحث عن الألياف أو البوتاسيوم أو النحاس فلا تبحث عن شيء آخر غير التمر.

وفي حين أنّ هذه الثمرة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية ما يعني أنها تقدّم الكثير من الفوائد الصحية إلا أنها صغيرة جداً بحيث تحتاج إلى استهلاك كمية كبيرة لتحصل على الكمية الوافية من هذه العناصر.

تبرز البيانات الغذائية التالية بعض العناصر الغذائية الأساسية التي نجدها في التمر، وتستند هذه الأرقام إلى حصة من هذه الثمرة تزن 100غ.

ألياف- 6.7غ. 27% من الحصة اليومية المنصوح بهاالتمر 1-ifarasha

بوتاسيوم- 696ملغ. 20% من الحصة اليومية المنصوح بها

نحاس- 0.4ملغ. 18% من الحصة اليومية المنصوح بها

منغانيز- 0.3ملغ. 15% من الحصة اليومية المنصوح بها

مغنيزيوم- 54ملغ. 14% من الحصة اليومية المنصوح بها

فيتامين B6- 0.2ملغ. 12% من الحصة اليومية المنصوح بها

ملاحظة: يحتوي التمر على كمية كبيرة من السكر أيّ بمعدل ضخم هو 66.5غ في حصة تزن100غ. ويُنصح بتقليل استهلاك السكر قدر الإمكان حتى لو كان مصدر هذا السكر هو الفواكه.

فوائد التمر الصحية المعروفة- ماذا يمكن لهذه الثمرة أن تقدّمه

1- يحسن التمر الهضم ويريح من الإمساك- فالألياف أساسية لتحسين صحة القولون والتبرز بانتظام . الألياف الذائبة وغير الذائبة الموجودة في التمر تساعدنا في تنظيم الجهاز الهضمي المعوي، سامحة للقولون بالعمل بأقصى كفاءته. من فوائد الألياف أيضاً على صعيد صحة القولون هو التخفيف من خطر الإصابة بسرطان القولون والتهاب القولون والبواسير ( الواقع ان بالإمكان جمع التمر مع غيره من العلاجية المنزلية لمعالجة البواسير)

2- يحسن صحة القلب: المعروف ان الالياف ، اضافة الى قدرتها على تحسين صحة القولون ، تعزز صحة القلب . الواقع ان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وافقت وصدقت على ان الألياف قادرة على الوقاية من بعض أنواع السرطانات وعلى التقليل من خطر الاصابة بمشاكل على صعيد الشريان التاجي للقلب

3- 3- التمر مضاد للالتهابات anti inflammatory : التمر غني بالماغنيزيوم وهو معدن معروف بقدراته المضادة للالتهابات . بينت إحدى الدراسات ان مؤشرات الالتهاب بالجسم كالبروتين التفاعلي CRP وTNF ( عامل الفا ) و ال Il6(interleukin 6 قد انخفضت عندما زيد من استهلاك الماغنيزيوم. اضف الى ذلك أن التهاب جدران الشرايين قد انخفض أيضاً عندما تم أخذ الماغنيزيوم . والواقع أن الماغنيزيوم يقلل كثيراً من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والروماتيزم ومرض ألزهايمر وغير ذلك من الأمراض الالتهابية

4- يخفض ضغط الدم: تبيّن أن المغنيزيوم يساعد على خفض ضغط الدم. والتمر يزخر بهذا المعدن المفيد. كما أن البوتاسيوم وهو معدن آخر نجده في التمر يتمتع بوظائف عدة داخل الجسم، إذ يساعد على تحسين عمل القلب ويساعد على خفض ضغط الدم.

التمر 2-ifarasha

5- التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: بعد تقويم 7 دراسات نُشرت على مدى 14 سنة، وجد الباحثون أنّ خطر الإصابة بالسكتة ينخفض بنسبة 9% مقابل كل 100ملغ من المغنيزيوم يتناولها المرء في اليوم. يمكن مراجعة هذا البحث في المجلة الأميركية American Journal of Clinical Nutrition.

6- لحمل وولادة سليمين: فضلاً عن منافع التمر الصحية التي أوردناها، سعت دراسة أجراها باحثون من جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى اكتشاف تأثير التمر على معايير المخاض ونتائج الولادة. وبعد دراسة 69 امرأة على مدى عام وشهر، وجد الباحثون أنّ “استهلاك التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة قبل المخاض يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى الطلق الاصطناعي ويؤدي إلى نتيجة ايجابية. تؤكد هذه النتائج تجربة عشوائية مراقبة.”

7- تعزيز صحة الدماغ: وجدت بعض الدراسات، كتلك المنشورة في JAMA Internal Medicine، أنّ معدلات الفيتامين B6 الكافية ترتبط بتحسّن أداء الدماغ وبمعدلات اختبار أفضل.

ملخص بفوائد التمر الصحية: إنّ التمر مفيد جداً في الحالات التالية:

تنزيل الوزن
محاربة الامساك، وتسهيل عملية التبرز
يحسن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بمرض القلب
الاسهال
فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
يخفض ضغط الدم
العجز الجنسي
يسهل الولادة
يحسن صحة الجهاز الهضمي والتنفسي
يقي من البواسير
يخفف من خطر الاصابة بالتهاب القولون
يحمي من سرطان القولون
ما رأيكم أليس هذا ما يحتاجه الصائم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.