ماذا تفعل إن كنت صائماً وتعاني من القولون العصبي ( المصران الغليظ IBS)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

القولون العصبي-ifarasha

الصيام فترة لإراحة جهازنا الهضمي ولكن الاستفادة التي قد نحصل عليها من الصوم وقف على طريقتنا في الإفطار. فماذا على مريض القولون العصبي أن يفعل ليفطر بدون أن تنتابه أي نوبة قولون عصبي؟

النصيحة الأولى الهامة لهؤلاء المرضى هو الافطار على التمر لأن التمر يحتوي على مادة اسمها ترايمثل غلايسين Timethylglycine . هذه المادة تعمل على حث المعدة على إفراز أحماضها فبعد يوم صيام طويل تكون المعدة جافة فتأتي هذه المادة لتهيئ المعدة للطعام فتساعد الصائم على هضم الطعام وعندئذ لن يصاب الصائم بالتخمة خاصة الصائم المصاب بالقولون العصبي ( المصران الغليظ).

بعد تناول ثلاث تمرات. لا تدخل أي طعام قبل ربع ساعة أخرى وعندها ابدأ إفطارك. ولكن عليك الانتباه من المأكولات التي قد تسبب لك نوبة قولون. فما هي هذه الأطعمة:

1- تجنب تناول الخبز حتى لو كان اسمر فمعظم المصابين بالقولون العصبي لا تتقبل أجسامهم القمح ومشتقاته. وحاول الحصول على الألياف من مصادر أخرى لا تزعجك.

2- تجنب المحليات الصناعية على الإفطار أو السحور لان هذه المحليات تسبب مغصاً حادا وتولد نوبات اسهال. كل المحليات الصناعية مؤذية سواء اكانت سوربيتول او اسبارتام او كاندريل او سكارين
3- تجنب المواد الحافظة والملونة والمضافة فهذه المواد جميعها تسبب نوبة قولون . امتنعوا عن تناول الشوربات الجاهزة على الإفطار أو العصائر الجاهزة واستعيضوا عنها بتناول العصائر الطازجة والشوربات البيتية الصنع
4- حذار أن تسارع الى شرب المشروبات الغازية ظنا منك أنها ستساعدك على الهضم، لأن هذه هذه المشروبات ممنوعة منعاً باتا عن المصابين بالقولون فالفقاقيع في هذه المشروبات تدفع بالكثير من الغازات الى الامعاء كما انها تحتوي على العديد من المواد المضافة وعلى كميات كبيرة من الكافيين .
5- ابتعد عن القهوة لانها تسهل المعدة . وان كانت معدتك حساسة فالقهوة ستسبب لك تشنجات معوية
6- خفف من تناول الحليب. يعاني عدد كبير من المصابين بالقولون العصبي من عدم القدرة على هضم حليب البقر . ان استبعاد الحليب لا يعني ان عظامك ستتكسر فقد اظهرت الدراسات ان حليب البقر لا يعود بالفائدة على معدلات الكالسيوم . والواقع ان جسمك يستهلك مادتي الكالسيوم والمغنيزيوم في محاولته لخفض معدل الحموضة التي يرفعها بروتين الحليب. معظم الذين يعانون من عدم تقبل الحليب يستطيعون تناول اللبن الرائب. ويعود ذلك الى ان بعض ما يحتويه الحليب من لاكتوز يتفكك اثناء عملية التخمير وهذا ما يجعها اسهل للهضم ويجعل امتصاص الكالسيوم اسهل للجسم
7- تجنب المأكولات الدهنية
8- تناول الفواكه في نهاية وجبة الإفطار او السحور
9- تخلص من قشور الفاكهة والخضار
10-من الهام جداً للمصىابين بالقولون اخذ البروبيوتيك طوال فترة الصيام فهي تخفف المغص.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.