علاجات ذاتية سهلة لعدم القدرة على التركيز

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

IFARASHA.نصائح لزيادة التركيز

نصائح لزيادة التركيز

هل تعاني من عدم القدرة على التركيز وعلى البقاء في مكان واحد لفترة مقبولة من الوقت؟ أنت تعاني إذاً من اضطراب فرط الحركة وضعف التركيز! و كل شيء، من دفع الفواتير في الوقت المناسب إلى التركيز في العمل، إلى الاهتمام بشؤون العائلة إلى تلبية واجباتك الاجتماعية يبدو غارقاً في حالة من الفوضى والتقصير.

لكن بفضل العلاجات الذاتية التالية يمكنك أن تصبح أكثر إنتاجية وتننظيماً وتتمكنّ من السيطرة على حياتك!
اضطراب عدم القدرة على التركيز وفرط الحركة يمكن أن تخلق تحديات خاصة في العمل. ستجد صعوبة في تنظيم أعمالك وانهاء المهام في الوقت المحدّد، والبقاء جالساً في مكانك ليوم طويل.

لتصبح أكثر تنظيماً في العمل اتّبع النصائح التالية:

-نظّم مكتبك
خصّص كل يوم دقائق معدودة لتنظّم مكتبك وترتبه. راجع أوراقك ووضّبها في مكانها.
استخدام الألوان والقوائم لترميز الملفات. الأشخاص الذين يعانون من النسيان وعدم القدرة عل التركيز يستفيدون من كتابة ملاحظات حول أماكن الأشياء وألوان الملفات التي تحتويها.

-حدّد الأولويات
هنالك طبعاً مهام أكثر أهمية من غيرها ينبغي القيام بها أولاً. عليك تحديد مواعيد نهائية لكل شيء. اسأل نفسك ما هي أولوياتك، وما المهمة التي تحتاج لإنجازها دون تأخير. أجل كل المهمات الأخرى لما بعد ولا تفكر بها حتى تنجز المهمة الأولى. جزّء الأعمال الكبيرة إلى مهمات صغيرة يمكنك التحكم بها والتزم بالتوقيت الذي أعطيته لتنفيذ المهمة.

-ضع حدّاً لكل ما يلهيك عن أهدافك اليومية
المكان الذي تعمل فيه مهمّ جداً. فإذا لم يكن لديك مكتب خاص، فابحث عن الغرفة الأكثر هدوءاً. إذا كنت في قاعة محاضرات أو مؤتمر، حاول الجلوس على مقربة من المتكلم وبعيداً عن الناس الذين يدردشون طوال الوقت.
قلّل من الضجة الخارجية. علّق على باب المكان الذي تعمل فيه علامة “عدم الإزعاج”. الضوضاء تصرف انتباهك الضعيف أصلاً عن القيام بمهماتك بالسرعة المطلوبة. يمكنك أن تضع أيضاً سماعات لتستمع إلى الموسيقى الهادئة أثناء العمل فهذا يخفف الإلهاء.
أسكت الضجة التي في رأسك: احتفظ بالأفكار الكبيرة لوقت لاحق. كل تلك الأفكار العظيمة التي لا تكفّ عن العصف في رأسك تلهيك عن إنهاء التزاماتك. اكتبها على ورقة وضعها جانباً للنظر فيها لاحقاً.

-مدّد فترة انتباهك وتركيزك
إذا كنت تعاني من صعوبة في الحفاظ التركيز أثناء الاجتماعات والمحاضرات اطلب مسبقاً جدولاً للبرنامج أو المواد. أثناء في الاجتماع استخدم الكتابة للحفاظ على انتباهك ودوّن الملاحظات. الكتابة تساعدك في التركيز على كلمات المتحدث.

-تحرّك لتجنّب التململ
قم من مكانك في الأوقات المناسبة دون إزعاج الآخرين، امشِ قليلاً وعد إلى مكانك. هذه الطريقة تمنحك بعض النشاط وتجعلك أكثر تركيزاً وتجنّبك التململ.

-امنح نفسك وقتاً كافياً لإنجاز المهام
امنح نفسك وقتا أطول مما كنت تعتقد أنك بحاجة إليه. الأشخاص الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه يخطئون في تقدير الوقت الكافي لإنجاز مهماتهم. لذلك من المهم جداً أن تعطي نفسك وقتاً إضافياً حين تحدد الوقت الذي تحتاجه للعمل.

-تعلم أن تقول لا
الاندفاع يمكن أن يؤدي إلى الموافقة على العديد من المشاريع في العمل أو الارتباط بالكثير من المناسبات الاجتماعية. لكن جدول الأعمال المليء يمكن أن يسبب لك الشعور بالإرهاق ويؤثر على نوعية العمل الذي تقوم به. تحقّق دائماً ممّا أذا كان برنامجك يسمح لك بالالتزام بشيء جديد أم لا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد