كيف نتعامل مع الطفل الذي يريد أن يلمس كل شيء ؟

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

طفلي يلمس كل شيء ifarasha

طفلي يلمس كل شيء:

حب الأطفال الصغار أن يلمسوا كل شيء. ولكن المنازل تحتوي على اشياء خطرة على الطفل أو اشياء ثمينة معرضة للكسر . كيف نتعامل مع رغبة الطفل في لمس كل أغراض البيت؟ إليك كيف تعالجون هذه المشكلة بدون صراخ أو ضرب؟

ما ينبغي فعله

عليكم بتوبيخه
قوموا دائماً بتوبيخ طفلكم على ارتكاب الخطأ نفسه لكي تظهروا له أنكم لا تمزحون. قولوا له مثلاً: «لا تعد إلى دخول هذه الغرفة! أنا آسفة لأنك لعبت فيها؛ أنت تعلم أنها منطقة محرمة. عليك أن تطلب مني مرافقتك عندما ترغب في الدخول إلى هذه الغرفة».
أرسلوا طفلكم إلى كرسي «الوقت الميت»

إذا صعد طفلكم مرة بعد مرة فوق طاولة المطبخ (وكان ذلك محظّراً عليه)، فعليكم أن توبخوه وأن تكرروا توبيخه وأن ترسلوه إلى كرسي «الوقت الميت» لكي تساعدوه على التذكّر
ركزوا على الأوقات التي ينصاع فيها طفلكم للقواعد

قولوا لطفلكم إنكم فخورون به عندما يتذكر أن عليه ألا يلمس بعض الأشياء. فهذا المديح هو مكافأة له على سلوكه لأنه تعبير عن الاهتمام به، كما أنه يثير رغبته في أن يتصرف بشكل جيد. قولوا له مثلاً: «لطيف منك أن تلعب حيث ينبغي لك أن تلعب»، أو «شكراً لأنك لا تصعد فوق طاولة غرفة الاستقبال».

علموا طفلكم اللمس بالعينين، لا باليدين
قولوا لطفلكم إن بإمكانه أن ينظر إلى قطعة الحلي أو إلى الإناء أو إلى اللوحة الفنية مثلاً بعينيه لا بيديه. فهذا يعطيه حرية استكشاف الشيء المرغوب فيه بطريقة محدودة وخاضعة للإشراف.

ما ينبغي تجنبه
لا تجعلوا الممنوعات أكثر جاذبية
إذا غضبتم من طفلكم عندما يخرق إحدى القواعد، فسيفهم أن بإمكانه أن يلفت انتباهكم إليه من خلال التصرف السيء، وسيصبح أكثر ميلاً للقيام بأعمال مؤذية.

لا تعاقبوه بقسوة
الجأوا إلى التوبيخ وإلى كرسي «الوقت الميت» لأنهما لا يجرحان عنفوان طفلكم ولا يجعلانه يعتقد أن كسر شيء ما يجتذب انتباهكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.