التشجيع على القراءة خلال الصيف

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التشجيع على القراءة

مع ازدحام  جدول مواعيد  أطفالك  , بأوقات السباحة، المخيمات  وقضاء الإجازات العائلية , قد يصبح من الصعب  إيجاد وقت للقراءة

ولكن  قدرات الأطفال على القراءة , يجب  ألا تتوقف  مع إنتهاء العام الدراسي  . هنا بعض  الوسائل التي تجعل من  القراءة متعة صيفية طبيعية.

إبحثفي مكتبك الخاصة , أو قم بزيارة المكتبة  المحلية ,  بحثا عن كتب ومجلات لم يسبق للأولاد أن تعرفوا إليها من قبل .  لدى العديد من المكتبات  برامج  مخصصة  للقراءات الصيفية وكذلك في نوادي الكتب  كما هناك  مباريات في القراءة حتى للصغار أيضا  , وغالبا ما تكون هناك حوافز  , مثل  تقديم كتاب مجاني لمن   يقرأ جميع الكتب التي  حددها للقراءة أثناء الصيف .  والأطفال سيسشعرون بأنهم كبروا  , خاصة حين يبحثون عن كتب  من خلال  بطاقتهم المكتبية .

القراءة على الطريق  . عند القيام برحلة طويلة  بالسيارة ؟  مفترض بك التأكد من  أن  مقعدك الخلفي مليء بالكتب المفضلة لديك .  حين لا تكون وراء  المقود , يمكنك القراءة بصوت عال . إشتر  بعض الكتب الصوتية  [ لدى العديد من المكتبات خيارات واسعة في هذا المجال ]  واصغوا إليها كلكم وأنت تقود سيارتك  .

ليكن لكم كتبكم الخاصة  .إغتنم فرصة انشغال العائلة بما  هو مفضل لديها في الصيف  , سواء كانوا يلعبون  البيسبول أو يأكلون  الآيس كريم او يسبحون ,  واجمع رسومات أطفالك  أو  صورا ذات صلة بموضوع ما من المجلات والكتالوجات  والصقها على أوراق واجعلها عبى شكل كتاب , ومن ثم قم بشجيع أطفالك على كتابة   نص  في كل صفحة  , حتى أصغر الأولاد بمقدوره أن يملي عليك  قصة ما لتكتبها [ مستعملا ذات كلمات  طفلك]

 وبعد الإنتهاء من ذلك   إقراوا الكتاب معا  .

حافظوا على التواصل  , فالأطفال  لم  يخرجوا في عطلة صيفية للكتابة  , إذ حتى ولو  بقيت العائلة في المنزل , فيمكنكم    تشجيع الأطفال على إرسال بطاقات بريدية , أو رسائل  أو حتى إرسال رسائل إلكترونية  للأصدقاء والأقارب  , إطلب من أحد  أقاربك أن يكون صديقا بالمراسلة لأطفالك ,  واسع  ليكون تبادل  الرسائل أسبوعيا وكذلك تبادل البطاقات ورسائل البريد  الإلكتروني  .

حافظوا على مواعيد  القراءة . إفعلوا ذلك حتى في حال تغير  كل البرنامج الصيفي  , ثابروا على القراءة  حتى في المنزل . إقرؤوا مع أطفالكم كل يوم , سواء فعلتم ذلك قبل  الذهاب إلى السريرأم تحت شجرة ظليلة أثناء قيلولة بعد  الظهر. لا تنسوا أن  تأخذوا معكم كتابا  إلى الشاطيءودعوا  الرمال  تلاعب الصفحات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.