هل تعاني من التهابات الجيوب؟ .ِإليك المجرم الخفي وراء إصابتك به وإليك الحلول الطبيعية التي تعالجك ولا تؤذيك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التهاب الجيوب الأنفية-ifarasha

هل تريد أن تعرف المجرم الخفي وراء التهابات الجيوب الأنفية وهل تريد الحل الذي سيريحك بدون أن يؤذيك أو يتعبك أو يسبب لك الإرهاق
المجرم الخفي وراء التهابات الجيوب الأنفية- المجرم الذي وُجد لدى 96% من المشاركين في التجربة التي قام بها الباحثون في جمعية Mayoclinic الطبية

ينتج الاحتقان الأنفي عادة عن حساسية أو التهاب فيروسي أو بكتيري وهذا الاحتفان من أكثر الحالات الطبية شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية.
ثمة اعتقاد شائع مفاده أن احتقان الجيوب الانفية عائد إلى تراكم المخاط. ولكن الاحتقان عائد غالباً إلى تضخم انسجة الآنف الناتج عن التهاب في الأوعية الدموية.

ولكن يمكن القول إن احتقان الجيوب الأنفية بشكل عام مرتبط بعدد من الأمراض نذكر منها:
الكريب والانفلونزا سواء أكانت ناتجة عن فيروس أو بكتيريا
التهاب الجيوب الناتجةعن (بكتيريا،فيروس، عفن أو فطريات)
حساسية الربيع المعروفة باسم حمى القش أو غيرها من الحساسيات
لحميات الأنف
التهاب غشاء الأنف المخاطي
الإفراط في استخدام قطّارات الأنف أو الاسبريspray التهاب الجيوب الأنفية 1-ifarasha
عند الاصابة بالكريب والتهاب الجيوب الانفية الناتج عن عدوى بكتيريا أو فيروسية يزول الاحتقان في غضون أسبوع. أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فيطول عدة أشهر أو سنوات حتى إن لم يعالج جيداً.
سأذكر ( الحديث هنا لمركولا) بعد قليل النصائح والتوصيات الخاصة بالتهابات الجيوب الأنفية الحادة او التهابات الجيوب الأنفية المزمنة التي غالباً ما يُساء تشخيصها.

الهواء البارد والهواء الجاف في غرفتك
إذا كان معدل الرطوبة في منزلك أو مكتبك مرتفعاً جدا(فوق الخمس وأربعين في المئة)، فعليك عندئذ التفكير في التقليل من كمية الرطوبة في الهواء لان ارتفاع الرطوبة يؤدي إلى نمو العفن والفطريات وهذا ما سيكون عاقبته وخيمة على صحتك بل هذا ما سيؤسس لالتهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

كيف تخفف اذن من الرطوبة؟
عليك أولاً استعمال آلة تساعد في إزالة الرطوبة من هواء منزلك أو مكتبك
– شغّل مكيّف الهواء air conditioner
– خذ دوشاً سريعاً بالمياه الباردة
– شغّل مروحة في مطبخك وحمامك واتركها دائرة لبرهة من الزمن بعد الانتهاء من الطبخ أو الاستحمام ً
قد يكون السبب وراء ارتفاع نسبة الرطوبة في منزلك وجود نشّ في منزلك بسبب المواسير والتمديدات الصحية. اذا كان هذا حال منزلك عليك المسارعة إلى إصلاح العطل وفي هذه الأثناء استخدم آلة مزيلة للرطوبة ريثما تصلح العطل.
ولكن الهواء الجاف جداً أيضاً قد يزيد من الشعور بالاحتقان والسبب أن جفاف الهواء يهيّج أغشية الجيوب الأنفية أكثر فأكثر. فإذا كان جفاف الهواء الزائد هو السبب وراء التهاب الحيوب فعليك رفع معدل الرطوبة. كيف ذلك؟
– استعمل جهازا لتبخير جو المنزل
– خذ حماماً ساخناً أو اغل ماء في وعاء ما حتى يتصاعد منه البخار ومن ثمّ ضع منشفة على رأسك وانحن فوق الوعاء لتتنشق بخار الماء
– تنشق البخار المتصاعد من فنجان الشاي

هل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟التهاب الجيوب الأنفية 2-ifarasha
يصيب التهاب الجيوب الانفية 39 مليون أمريكي سنوياً. وهو يحدث عندما تتهيج الجيوب الآنفية بسبب الكريب أو الحساسية أو التلوث . الواقع أن هذا التهيج يصبح التهاباً. وحالما تصاب بالتهاب في هذه الجيوب ، حتى تتباطأ حركة الشعيرات التي تغطي الأغشية المخاطية . وفي الوقت ذاته يحفز تهيّج الغدد المخاطية على إفراز كمية من المخاط تزيد عن الكمية التي تفرزها لإضعاف البكتيريا.والنتيجة أن تقع المواد المخاطية في شرك الجيوب الأنفية التي تصبح عندئذ فريسة سهلة للفيروسات والبكتيريا.
من الهام أن نفهم أن المضادات الحيوية قد تسبب كارثة لهذه المشكلة. وإذا ما تمّ استعمال المضادات الحيوية لمدة طويلة قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطرة وإلى إضعاف مناعتك. أضف إلى ذلك أن معظم التهابات الجيوب الانفية المزمنة عائدة إلى التعرض للعفن أو الفطريات التي لا تؤثر فيها المضادات الحيوية كما ذكرنا سابقاً.

حذار: غالباً ما يُساء تشخيص التهابات الجيوب الأنفية

مشكلة الجيوب الانفية أنه غالباً ما يساء تشخيصها .
أشارت الدراسة التي أجراها الباحثون في mayoclinic في تسعينيات القرن الماضي إلى إن معظم الاصابات عائدة إلى التعرض للعفن والفطريات ولكن الأطباء يضعون اللوم على البكتيريا فيصفون لهم المضادات الحيوية . نشرت هذه الدراسة في العام 1999 في مجلتين علميتين هامتين هما: Journal of Allergy and clinical Immunology and Mayo Clinic proceedings. ولكن رغم ذلك ما يزال معظم الاطباء غير عارفين بهذه الدراسة أو على الأقل غير مدركين لأهميتها
في هذه الدراسة أشار الباحثون إلى أن 96 بالمئة من المشاركين بالدراسة كان سبب التهاب الجيوب عندهم عائداً إلى ” تحسسهم على الفطريات” وهذا يعني أن ردودوفعلهم المناعية تظهر وتنبري ما إن يتنشقوا هذه الأجسام الفطرية . وهذا ما يفسر سبب عدم فعالية المضادات الحيوية في معالجة التهابات الجيوب الأنفية . والحقيقة ان المضادات الحيوية والمضادات الستيرويدية تزيد الحالة سوءاً والسبب أنها تدمر الدفاعات البيولوجية الطبيعية في الجسم وتخلق بيئة حاضنة لتكاثر الفطريات.

كيف تتجنب التهاب الجيوب الأنفية قبل أن تبدأ
إن الغذاء الفقير بالعناصر الغذائية والتعرض الزائد للمواد الكيميائة السامة وأسلوب العيش المشبع بالضغط النفسي أمور لا تجعلك عرضة فقط لالتهاب الجيوب الأنفية بل عرضة لجميع الأمراض. وبناء على ذلك يمكننا القول إن تنشيط الجهاز المناعي وخلق بيئة غير حاضنة للبكتيريا والفطريات يساعد على تجنب الإصابة بالالتهابات الناتجة عن التقاط بكتيريا او فيروس ويساعد على تجنب الإصابة بالتهابات الجيوب.

إليكم بعض التقنيات الأساسية التي تبقي الجهاز المناعي في قمة عمله:
تجنب السكر والنشويات
خذ مكملا من زيوت الآوميغا-3 المشتقة من المصادر الحيوانية العالية الجودة كالأوميغا- كرلomega-krill الذي يحارب بقوة الالتهابات ويعمل كمضاد قوي للالتهابات anti- inflammatory .
ارفع من معدل الفيتامين D في جسمك وذلك عبر التعرض للشمس على مدار العام أو يمكنك اللجوء إلى استخدام جهاز الحمام الشمسي tanning bed ( هو جهاز ينتج أشعة فوق البنفسجية يستخدم في التجميل حيث يعطي البشرة لونا خمريا . ويتكون جهاز حمام الشمس من جزئين ، أحدهما السفلى يشبه السرير ، وجزءه العلوي غطاء بنفس طول السرير ويشبه علبة النظارة) أو يمكنك أخذ مكمل الفيتامين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.