كيف تحمون أطفالكم من أن يتيهوا وكيف تبقونهم آمنين سالمين عندما تزورون أماكن عامة مكتظة بالناس ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حماية الأطفال من الضياع -ifarsaha

كيف تحمون أطفالكم من أن يتيهوا وكيف تبقونهم آمنين سالمين عندما تزورون أماكن عامة مكتظة بالناس؟

الصيف هو الوقت الذي نخرج به بكثرة إلى أماكن عامة للترفيه عن أنفسنا . فقد نقصد الحدائق العامة أو مدينة الألعاب أو المسابح وغير ذلك. وغالباً ما تكون هذه الأماكن مزدحمة بالناس من كافة الأعمار والأجناس. فكيف يا ترى يمكننا حماية أولادنا وإبقاؤهم آمنين عندما نزور أماكن مكتظة بالناس. وهل يعرف أطفالكم ماذا يفعلون فيما لو انفصلوا عنكم أو تاهوا وسط الازدحام؟ هل يا ترى جلستم وتحدثتم عن هذا الموضوع (او ربما مثلتموه) معهم؟
إليكم 5 أشياء أساسية تعلمونها لطفلكم قبل الدخول في عجقة ناس.

1- المدى المسموح لهم فيه الابتعاد:
من الهام التحدث إلى أطفالكم عن مدى المسافة التي يجب أن يكونوا فيها قريبين منكم وذلك في بداية المشوار. بالنسبة للأولاد الصغار عليك أن تسنّ قاعدة ألا وهي الإمساك بإحدى اليدين بعربة طفلك وإذا كان لديك طفل اكبر عليك إعطاؤه تعليماتك. قل له إنه يجب أن يكون على مرمى نظرك دائماً وأن عليك أن تراه وعليه أن يراك دائماً فمن غير المسموح له أن يبتعد عن نظرك. ضع هذه القاعدة قبل أن تدخل في العجقة وليكن هذا واضحاً لهم قبل الوصول إلى المكان العام الذي تقصدونه.

2- تسميتك باسمك كاملاً:
أخبر طفلك أنك ستجده إذا بقي في مكان واحد. وعلمه أن يذكر اسمك كاملاً بدل أن يقول “ماما” أو بابا” فذلك سيسهّل عليك تحديد الأماكن التي يتواجد فيها.
3- كيف يحدّد ” الشخص الآمن” :
علّم طفلك من هم الأشخاص الذين يمكن اللجوء إليهم فيما لو تاهوا . العاملون في المكان العام هم من الأشخاص الآمنين الذين يمكنه اللجوء إليهم. ولكن ماذا لوكان في مكان ليس فيه عمال كشاطئ البحر مثلاً. علمه أن يبحث ‘عن أمّ معها أطفالها. فالخبراء يقولون إن الأمّهات هن أكثر الناس الذين يساعدون الأولاد التائهين. حاول أن تدربهم على كيفية إيجاد ” الاشخاص الآمنين” ففي كل مرة تذهب فيها إلى السوبرماركت أو البنك أو محل البقالة أو إلى أي مكان عام. اسأله من من الناس قد يكون ” الشخص الآمن ” الذي يمكن اللجوء إليه في حال ضاع أو تاه. حاول دائماً تدريبه على تحديد الشخص الآمن وبذلك سيعرف فيما لو تاه كيف يلجأ إلى الشخص المناسب؟

4- ماذا يقول؟
قد يكون من الصعب على الراشد مساعدة طفلك إن لم يكن يعرف الطفل أنه ضائع. حاول أن تلعب معه دوراً يضيع فيه وعلمه كيف يقول عبارة مثل ” أنا تائه”

5- علّمه معلومات عن نفسه
تأكّد أن طفلك يعرف ما يكفي من معلومات عن نفسه: اسمه كاملاً، اسماء أهله ، رقم هاتفك، وعنوان البيت. إذا كان طفلك صغيراً جداً ، اكتب هذه المعلومات على ورقة وضعها في جيبه وعلّمه ان يعطيها للشخص الذي سيساعده أو اكتب اسمه ورقمك أوعنوانك على ذراعه أو على بطنه بقلم لا يمحى خطه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.