10 دروس نتعلمها من الأشخاص الذين شفوا من السرطان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الشفاء من السرطان

درست الدكتورة في الفلسفة Kelly Turner، مؤلفة أحد أعلى الكتب مبيعاً ” Radical Remission : Surviving Cancer Against All Odds “، أحوال مرضى مصابين بالسرطان لم يبق لديهم إلا عدة شهور ليعيشوا ورغم هذا بقوا على قيد الحياة وظلوا حتى بعد مرور عدة سنوات بدون أي عودة للمرض. ووضعت قائمة بالأمور التي تعلمتها من هؤلاء الأشخاص.

أطلقت Kelly Turner اسم الشفاء الجذري على هذه الحالات بدل تسمية الشفاء التلقائي التي كانت مستعملة من قبل. من بين 100000 حالة مرضى أصيبوا بالسرطان، اكتشفت أن 1000 شخص مروا بحالة شفاء جذري وأن هناك نقاطاً مشتركة بينهم. تؤكد Kelly Turner أن النقاط المشتركة المتعلقة بالسلوك التي سجلتها في القائمة التالية ليست إلا فرضيات وأننا نحتاج إلى سنوات من البحث لتثبيت النتائج العلمية النهائية. مع هذا، وبعد أن قامت بأبحاثها على مستوى العالم كله، تؤكد كيلي أن شفاء السرطان برغم كل التوقعات الطبية ليس إلا نتيجة معجزة تحدث بشكل عشوائي .

فيما يلي 10 دروس استخلصتها Kelly Turner بعد سنوات من دراسة المرضى الذين بقوا على قيد الحياة رغم إصابتهم بمرض مرعب.

️. أنا بحاجة إلى أن أكون قائد حياتي
عندما أخبرهم طبيبهم أنهم مصابون بالسرطان وقال لهم :” لا يستطيع الطب فعل شيء من أجلكم “، قرر الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة ( حالات الشفاء الجذري ) أنهم لم يعد لديهم أي خيار وأنهم يجب أن يراقبوا صحتهم بأنفسهم. كل هؤلاء الأشخاص أظهروا رغبتهم في أن يكون دورهم في الحياة إيجابياً لا سلبياً خلال الوقت الباقي لهم ليعيشوه.

. ما من انفعال يستحق أن نتعلق به وقتاً طويلاً
يتفق كل العلماء على أن التعايش بشكل مستمر مع بعض المشاعر مثل الضغط النفسي stress، الخوف، الغضب، الحزن، الغيرة، تضعف جهاز المناعة ( دراسات عديدة أكدت هذا ). كذلك الأمر بالنسبة للسعادة عندما تتحول إلى حنين للماضي في تعارض مع فرح العيش في الحاضر. في الخلاصة، الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة تبنوا الموقف التالي : إنهم يعيشون حياتهم تحت “شلال من العواطف”، فيتركون انفعالاتهم ترحل ويشعرون بوجودهم كما هو فعلاً.

. يجب أن آكل الخضار بشكل منتظم
من الواضح أن الأطعمة المالحة والدهنية والسكرية لذيذة. لكن هذا فقط بسبب أن حليمات التذوق لدينا ما زالت تعتقد منذ عصور ما قبل التاريخ أن الكالوريهات أمر صعب الحصول عليه. في حالة الشفاء الجذري، تجاوز هؤلاء الأشخاص تعلقهم بالسكر، بالنشويات، بالدهون وبالملح. وقاموا بتأهيل جسمهم بطريقة ما ليتحول بشكل جذري نحو الخضار الطازجة والفواكه والمنتجات العضوية.

. الضحك هو حقاً أفضل دواء
الأشخاص الذين قهروا المرض اعتبروا كلهم أن الابتسامة والضحكة مهمتان بقدر أهمية العناية اليومية بالأسنان. لقد ألزموا أنفسهم بالشعور بالسعادة كل يوم، وليس لمدة 5 دقائق كل يوم. حتى لو عاشوا عدة أيام أو أسابيع في حالة قلق أو حزن، لا شيء كان يمنعهم من أخذ استراحة صغيرة ليشاهدوا مثلاً مقاطع فيديو على اليوتيوب عن القطط أو الكلاب بطريقة تجعل هورمونات الفرح تعود للانتشار في الجسم من جديد.

. يجب أن أتبع حدسي
الأشخاص الذين عاشوا حالة شفاء جذري استمعوا إلى صوتهم الداخلي الذي كان يهمس لهم :” عملك يستنزفك ” أو أيضاً ” ابحث عن خيارات أخرى “. هذا الإدراك الداخلي ينبع من أكثر الأجزاء قدماً في دماغنا، من مناطق في الدماغ نمتلكها كلنا ولكننا لم نعد نستخدمها لأننا لم نعد بحاجة للتنبؤ بخطر العاصفة أو بوجود نمر يتجول في الأنحاء. هذه الغرائز الطبيعية تنذرنا في حالة وجود مصادر خطر وتنبؤنا عن الدروب الأكثر أمناً حتى قبل أن تدرك الأجزاء الأخرى من الدماغ ماذا يحدث. من المهم إذن أن نصغي إلى حدسنا.

. جسمنا بحاجة إلى تنظيف
سواء كان هذا للأفضل أو للأسوأ، نحن نعيش في عالم يوفر لنا اكتشافات عديدة لكنه مليء أيضاً بالمنتجات الكيميائية. وهذا يتسبب بتخريب جسمنا، بما فيه جهاز المناعة المكلف باكتشاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها. الأشخاص الذين نجوا من السرطان اختاروا الالتزام بعلاج شخصي يرتكز على الفيتامينات ومكملات الأعشاب حتى يتخلصوا من السموم ويستعمل جسمهم الغذاء بشكل أفضل، وكذلك لتقوية جهازهم المناعي.

. أنا بحاجة للتواصل مع شيء أكثر عمقاً بكثير
هؤلاء الأشخاص الذين شفوا من المرض مارسوا كلهم عادة روحانية يومية. قد تكون التأمل، التبصر، الصلاة أو بكل بساطة أخذ قيلولة تحت الشمس. لا يهم ما كانت طريقتهم، المهم أنهم قاموا بإعادة تعبئة بطارياتهم ( وجهازهم المناعي ) بطريقة أو بأخرى، مع إيقاف عملهم وإراحة فكرهم تاركين أنفسهم يستسلمون لاستراحة نقاهة لطيفة.

. الصداقة والعائلة أمران أساسيان للشفاء
كل أصحاب حالات الشفاء الجذرية شرحوا لكيلي تورنر، مع أنهم لم يعرفوا كيف يشرحون الأمر، أن الحب الذي تلقوه من عائلتهم أو من أصدقائهم لعب دوراً في عملية الشفاء. بحسب ما تقول كيلي، فقد لاحظت عدة دراسات نفس الأمر : العزلة تترافق مع انتكاسة الأمراض ومع موت مبكر. بالعكس، فإن حب الأصدقاء وأعضاء العائلة وحتى الحيوانات الأليفة يترافق مع تراجع خطر الأمراض، مع فترة نقاهة اسرع ومع مدة حياة أطول.

. يجب أن أتبع أحلامي
الباقون على قيد الحياة بعد الإصابة بأمراض خطيرة، يحبون الحياة أكثر ويعطون أهمية أقل للخوف من الموت. بعضهم أيضاً لا يشعر بأي خشية من الموت ويعتقد بأن ” كل شيء سيحدث كما يجب أن يحدث “. لكن حتى في هذه اللحظة المصيرية، يحاول هؤلاء الأشخاص أن يعيشوا قدر إمكانهم عواطفهم وأحلامهم أكثر وقت ممكن. ليس هناك تجربة في الحياة مثل تشخيص السرطان تلدفعك كي تسأل نفسك :” وإذا بقي لي خمس سنوات على قيد الحياة، ماذا سأفعل ؟ “

. كل شيء ممكن
تروي كيلي تورنر أنها في أغلب المرات التي وجدت نفسها في مواجهة شخص أخبروه بقرب موته ومع هذا فقد مر أكثر من 10 سنوات على هذا وما زال حياً، كانت قشعريرة تخترق عمودها الفقري وتقول لنفسها إن كل شيء ممكن حقاً. تستعيد كيلي هنا كلمة لمعالج بالطب البديل قامت بدراسة حالته أيضاً :” أنتم بحاجة للمواظبة على التغيير بعد التغيير حتى تصلوا في النهاية إلى التغيير الذي يريد جسمكم وفكركم أن تقوموا به حتى يحدث الشفاء “.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.