أفضل العلاجات المنزلية لمشاكل الجيوب الأنفية (sinusitis)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كيف نعالج احتقان الجيوب الأنفية ونحارب التهابها بشكل طبيعي ؟

تسبب البكتيريا من نوع المكورات الرئوية مختلف أنواع الالتهابات مثل التهاب الجيوب الأنفية. تتضمن الأعراض الأولى سيلان الأنف، صعوبات التنفس، آلام الوجه والرأس التي تبدو أحياناً وكأن لا نهاية لها. لماذا يحدث هذا؟

قد ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن تلوث الهواء، عن الضغط النفسي stress ( السبب الاساسي للكثير من المشاكل الصحية )، عن التغييرات المناخية وانخفاض القدرات الدفاعية لجهاز المناعة في حالة حدوث اعتداء فيروسي أو بكتيري.

من الضروري في بعض الأحيان أن نقوم بتغيير نظام حياتنا لإزالة المواد والعوامل التي تسبب الالتهاب. الحدّ من استهلاك مواد التنظيف الكيميائية أو ممارسة التأمل هما من العوامل التي تساعد على معالجة الاحتقان.

كيف نتخلص من الأعراض المزعجة ؟

يمكن للمضادات الحيوية ( antibiotics ) أن تخفف من الاحتقان على المدى القصير ( رغم تأثيراتها الجانبية ) إذا كان السبب بكتيريا، ولكنها لا تفيد في حال كان السبب فيروسياً. الثوم، العسل وخل التفاح هي ثلاث علاجات طبيعية تجدون فيها الحل لكل شيء تقريباً.
لنر عن قرب الطريقة التي تستطيع فيها هذه العناصر السحرية أن تشفي العوارض المزعجة، المتكررة، المتعبة، الخانقة، غير المرغوب فيها للجيوب الأنفية.

الاستنشاق بالثوم

إذا لم يكن الالتهاب قوياً بعد، فالعلاج بالاستنشاق يجب أن يكون اختيارك الأول للتخلص من الأعراض. اغل الماء في قدرٍ ثم أضف الثوم المفروم طازجاً ( 3-4 فصوص تكفي ). أطفئ النار وضع المحتوى في وعاء. اجلس بشكل مريح، غطِ رأسك بمنشفة، ثم احن أنفك فوق الوعاء وابدأ باستنشاق أكبر قدر ممكن من البخار لمدة عشر دقائق. هذا قد لا يكون مريحاً في البداية، لكنه سيفيدك جداً. بخار الماء مزيل فعال للاحتقان لوحده ويساعد على فتح المجاري التنفسية. عندما نضيف إليه بعض المواد الشافية الأخرى، فالتأثيرات الإيجابية تتضاعف. الثوم هو مضاد حيوي طبيعي فعال جداً له خصائص مضادة للفيروسات وللفطريات.

استنشاق خل التفاح

بدل الثوم الطازج، يمكنكم أن تستخدموا أيضاً خل التفاح. كمية صغيرة نضيفها إلى بخار الماء تهدينا تركيبة فعالة جداً. خل التفاح يسيّل المواد المخاطية المزعجة ويساعد على تصريفها.

استنشاق الزيوت العطرية

البعض مستعد لأن يحلف بتأثير الزيت العطري لشجرة الشاي ( تكفي نقطتان أو ثلاث ) فهذا الزيت لديه خصائص طبيعية مضادة للالتهابات وللفطريات فعالة جداً. بواسطة الاستنشاق، يتغلغل المضاد الحيوي الموجود في الزيت مباشرة نحو الأغشية المخاطية المتضخمة. زيت الأوكاليبتوس العطري يساعد أيضاً على تصريف الاحتقان على مستوى الأنف، الجيوب الأنفية والصدر الذي يسببه الكريب والتهابات الجيوب الأنفية، تستطيعون استخدامه إذن بدل شجرة الشاي أو بإضافته إليه.

الاستفادة من العسل

تأكدوا من استخدام العسل غير المبستر وغير المكرر وأن يكون من مصدر طبيعي. العسل المكرر هو عسل لا يمكننا أن نعرف مصدره ولا أصله ( يتم تحويله غالباً للمحافظة على مظهره )، وهو قد فقد أغلب خصائصه العلاجية. العسل غير المبستر لديه خصائص مضادة للفيروسات، للبكتيريا والفطريات ( يستقيها من النحل ) تنشط وتقوي جهاز المناعة.
يشدد مؤيدي طب الأيروفيدا الهندي على أن نبدأ نهارنا مع الماء المضاف إليه العسل. يكفي أن نمزج ملعقة عسل في كوب من الماء الفاتر ( وليس الساخن! ). وسيصبح جسمكم جاهزاً ليبدأ النهار. لتتخلصوا من التهاب حاد في الجيوب الأنفية، يمكنكم أن تجربوا هذه التركيبة :

كوب واحد من الماء الفاتر – ملعقة صغيرة من العسل – ملعقة كبيرة من خل التفاح – 3 فصوص من الثوم المفروم نيئاً
امزجوا جيداً واشربوا بصحة جيوبكم الأنفية !

إذا كانت فكرة طعم الثوم ورائحته تخيفكم، جربوا فقط أن تمزجوا خل التفاح مع العسل غير المبستر. تناولوه 3 مرات في اليوم. ملعقتان كبيرتان من الخل وملعقة صغيرة من العسل يفعلان فعلهما في القضاء على التهاب الجيوب الأنفية.

الجيوب الأنفية - ifarasha

أحد العلاجات الأكثر شعبية هو استخدام محلول من الملح ( على أن لا يكون الملح مضافاً إليه الفلور ) والماء لتنظيف مجاري الأنف بمساعدة ال neti pot . إنه وعاء صغير من السيراميك تملأونه بكوب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من الملح. يجب أن تستخدموا الماء المغلي مسبقاً لتحضير المحلول. لا تستخدموا ماء الحنفية مباشرة.

عندما تملأون ال neti pot، أحنوا رأسكم فوق المغسلة بزاوية 45°. ضعوا مصب الوعاء في المنخار الأعلى واسكبوا الماء المالح في هذا المنخار. سيجري الماء المالح في داخل الأنف ويخرج من المنخار الآخر. تمخطوا لتتخلصوا من الماء الباقي، ثم املأوا الوعاء وأعيدوا العملية من الجهة الأ

إذا أردنا أن نشرح كيفية تأثير ال neti pot فهو يساعد على تذويب المادة المخاطية ويفتح المجاري الأنفية. الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهابات الجيوب الأنفية اليومية، يجدون الراحة والعلاج إذا استخدموا ال neti pot بشكل منتظم. عندما تختفي الأعراض، تستطيعون تخفيض الاستخدام إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

شاي البيلسان ( elderberry، sureau )

البيلسان هي شجرة يمكنها أن تبلغ ارتفاعات عالية لها أزهار صغيرة بيضاء وبنفسجية، تعطي ثماراً ذات لون داكن بطعم حلو لاذع. يمكنكم أيضاً أن تحضروا شاياً بأزهار البيلسان، فهي تمنع الالتهابات وعدوى الجهاز التنفسي. أزهارها فعالة أيضاً ضد أمراض الشتاء بما فيها التهاب الجيوب الأنفية. استعملوا ملعقة صغيرة مليئة بالأزهار المجففة لكل كوب من الماء المغلي. اتركوها تنتقع لمدة 10 دقائق. اتركوها تبرد قليلاً ثم صفوها بواسطة مصفاة صغيرة واشربوها.
إذا استعملتم هدايا الطبيعة هذه بانتظام، سيقوى جهازكم المناعي. وهناك احتمال كبير أن لا يعود التهاب الجيوب الأنفية لإزعاجكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.