غلطة غذائية شائعة تؤذي صحتك وقلبك وشرايينك دون أن تعلم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d8%a8

كثيراً ما يحذر الأطباء الناس من خطر النقص بالكالسيوم وعلاقته بترقق العظام . فماذا عن هذا الاعتقاد الشائع بين الناس؟

إن المقولة القديمة: “العظام مصنوعة من الكالسيوم والحليب غني بالكالسيوم، فاشرب الحليب لتقوي عظامك” مقولة مضللة تهدد حياتك وقلبك . السائد بين الناس أن نقص الكالسيوم يزيد من خطر ترقق العظام لذا ترى مبيعات المكملات الغذائية من الكالسيوم مرتفعة لاسيما بين النساء.

Fresh eggs and dairy products in glass containers

إلا أنّ الأدلة تشير إلى عدم وجود علاقة بين معدلات ترقق العظام والحصول على الكالسيوم من الحليب. وتُظهر الدراسات الحديثة أيضاً أن إعطاء المكملات من الكالسيوم وحده لا يقلل كثيراً من خطر الإصابة بالكسور لدى النساء اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الحيض. فهل تناول المكملات من الكالسيوم يفيد؟

تتراوح الجرعة الموصى بها من الكالسيوم ما بين 800 و1200 ملغ، علماً أن الحصة العامة التي نحصل عليها من الغذاء تبلغ حوالى 900 ملغ. يعمد بعض الأشخاص إلى تناول مكملات من الكالسيوم بمعدل 1000 ملغ في اليوم. إلا أن المشكلة هنا تكمن في أن الدراسات تظهر أن الرجال الذين يتناولون مكملات من الكالسيوم تتجاوز 1000 ملغ في اليوم هم أكثر عرضة للموت الناجم عن أمراض القلب والشرايين وليس عن سكتة. إذا تناولتم مكملات من الكالسيوم من دون مغنيزيوم وفيتامين D فإن ترسباته تتراكم وتتكدّس في الشرايين وترفع ضغط الدم.

إذن، ما معنى هذا؟ هذا يعني أنه لا بد من تناول الكالسيوم مع العوامل المساعدة المناسبة من أجل صحة العظام. ومن العوامل المساعدة نذكر الفيتامين D والفيتامين K فضلاً عن المعادن كالمغنيزيوم والزنك والبورون. ويمكن تحقيق هذا عبر تناول فيتامينات متعددة ذات نوعية جيدة.

%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d8%a8-2

إن كنت لا تتناول الحليب ومشتقاته، فلا بد من أن تتناول البذور والمكسرات والبقول بشكل منتظم، فبهذه الطريقة تحصل على ما يقارب 800 ملغ. يمكنك أن تحصل على كمية إضافية من الكالسيوم عبر تناول أقراص فيتامينات متعددة جيدة على أن تحتوي هذه الأقراص على المعادن الأخرى المساعدة كالمغنيزيوم والفيتامين D. ويُعتبر الزنك والبورون هامين أيضاً.

ينصح بعض أخصائيي التغذية بتناول ما لا يقل عن 1200 إلى 1500 ملغ من الكالسيوم مع التقدّم في السن والواقع أن تناول هذه الكمية مشروط بتناول العوامل المساعدة الأخرى كالمغنيزيوم والفيتامين D، على أن تأخذ في الوقت نفسه ما لا يقل عن 40 ميكروغرام من الفيتامين K. ومن المصادر الطبيعية للفيتامين K: السبانخ، ملفوف بروكسل، الشمندر السويسري التي تعتبر أيضاً مصادر جيدة للكالسيوم والمغنيزيوم.

إن ممارسة الرياضة لاسيما رفع الأثقال هامة أيضاً للحفاظ على صحة العظام. احرص على ممارسة الرياضة بانتظام، ليس من أجل العظام فقط بل للحفاظ أيضاً على ليونة المفاصل.

المصدر :د. باتريك هولفرد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.