10 أشياء عن العادة الشهرية لا تعرفونها !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

Cropped image of young woman using calendar on digital tablet at home

ماذا يحدث أثناء العادة الشهرية ؟

العادة الشهرية مبرمجة لكي تحملي. عندما تأتي الإباضة في منتصف العادة الشهرية، تنطلق بويضة من المبيض وتتجه نحو قنوات فالوب. وهناك تصل الحيوانات المنوية لتلتقي بالبويضة من أجل تلقيحها. في نفس الوقت يفرز جسمك كميات أكبر من الهورمونات ومن البروجسترون، وهذا يجعل مجرى الرحم يضيق من أجل التلقيح. لكن إذا لم تحملي، لا تزيد نسبة البروجسترون ولا يضيق غشاء الرحم. هذه هي مراحل العادة بعدة كلمات.

حبة منع الحمل

تقوم حبة منع الحمل بتقليد فترة العادة. إذا كنتم تستخدمون الحبة أو أي وسيلة أخرى مانعة للحمل، ستعمل العادة عندك بشكل مختلف. الهورمونات الموجودة في هذه الحبة تعطي الأوامر للجسم لكي ينتج بروجسترون أكثر. بدون هذه النسبة العالية من البروجسترون، لا يعيد الغشاء بناء نفسه للحد الأقصى، وهذا ما يجعل العادة أخف. عموماً، لا تعود الإباضة تحدث شهرياً.

لا عادة شهرية مع حبوب منع الحمل

إنه أمر طبيعي ألا تحدث العادة مع تناول حبوب منع الحمل. كما قلنا سابقاً، هذه الحبوب تقلد عمل فترة العادة. إذنمن الطبيعي أن تأتي العادة خفيفة. لا تقلقي

تأخير العادة

ليس أمراً خطيراً أن تأخذوا حبة منع الحمل لتأخير العادة الشهرية. لا خطورة من تأخير العادة الشهرية باستعمال حبوب منع الحمل. فقط سيكون سيلان الدم أكثر قليلاً بعدها.

لا عادة لا تعني دائماً حدوث حمل

إذا لم تأتِ العادة فهذا لا يعني حكماً أنك حامل، مع أن هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لغياب العادة. لكن هناك عدة عوامل كالتوتر والضغط النفسي stress، التقلب في الوزن، الريجيمات المتطرفة أو التغييرات في التمارين. إذا كان هذا يقلقك، فاستشيري طبيبك.

العادة الشهرية ليست مزحة

العادة الشهرية ليست مزحة : إذا أردت أن تعرفي من هو المذنب، فالمتهم الرئيسي هو هورموناتك. إذا كنت قلقة، إذا ظهر لديك حب الشباب، إذا أصبت بالصداع النصفي، بالإسهال، إذا كنت متعبة، متقلبة المزاج… فكل هذا بسبب التغييرات الهورمونية في فترة العادة الشهرية.

العادة الشهرية غير المنتظمة

عادتك الشهرية تحدث كل شهر ومع هذا يمكن أن لا تكون منتظمة. متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوماً، لكن إذا كانت مدة دورتك 23 يوماً من 30، فهذا طبيعي.العادة الشهرية تكون غير منتظمة عندما تتغير من شهر لشهر. إذن إذا كان هناك 23 يوماً بين عادتك والمرات الأخرى 30، فإن عادتك تكون غير منتظمة. مع هذا فإن الدورة عندك تأتي مرة في الشهر. هذا قد يكون علامة على عدم الإباضة.

لا داعي للفوط الصحية المعطرة

هناك غالباً رائحة خفيفة خلال أو بعد العادة لكن هذا لا بستدعي شراء فوط صحية معطرة. يجب أن لا يختل التوازن داخل المهبل وكل العطور المركبة والمنتجات الكيميائية تزعجه. لكن ليس من النادر أن تنبعث رائحة من المهبل بسبب مستويات ال PH. حاولي تنظيف المهبل بطريقة صحيحة ولن يعود هناك من داعٍ للقلق.

العادة الشهرية في خلال الحمل

إنها ليست دورة شهرية حقيقية، لكن ثلث النساء يقلن إنهن يشاهدن دماً خلال الأشهر الأولى من الحمل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.