كيف تعرفون إن كان أولادكم مهذّبين أو بلا تهذيب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التهذيب عند الأطفال - ifarasha

معظم الأهل يحبّون أولادهم بطريقة غير مشروطة ويدلّلونهم بشكل كبير لدرجة أنهم لا يعودون قادرين على تمييز المشاكل في سلوكهم. فكيف تعرفون إن كان أولادكم مهذّبين وأنكم أحسنتم تربيتهم؟ في ما يلي مواصفات الأولاد المهذّبين الذين تلقوا تربية جيدة.
1. ضبط النفس:

النضج العاطفي هو القدرة على تحمّل تأخير المكافأة. وهذا يعني أنأولادك يحافظون على التزامهم ويظلّون منضبطين بما هو صحيح حتى عندما لا يرغبون بذلك أو لا تنتظرهم مكافأة سريعة لسلوكهم الجيد.

2. التعاطف:

الأطفال المهذّبون قادرون على التعاطف مع الآخرين مما يسمح لهم بتطويرقدرتهم على التفهّم وتقديم الرعاية الحقيقية للآخرين. أي أنهم قادرين على مساعدة شخص ما بصدق وليس لتلبية مصلحة خاصة بهم.

3. الشعور بأنهم صالحون:

لقد تربوا على أنهم أشخاص صالحون لذلك يسعون دائماً للحفاظ على طيبتهم وأخلاقهم الجيدة. أي أنهم يحافظون على هذه الصورة الإيجابية ولا يريدون أن يفقدوها.

4. تحمّل المسؤولية:

لديهم دافع داخلي للمساعدة في الأعمال المنزلية وفي النشاطات المدرسية والاجتماعية لأنهم يرون قيمة في هذه المساهمة. هذا يعني أنهم لا يفكرون فقط في احتياجاتهم الخاصة.

5. حب الذات:

الأطفال المنضبطون لديهم شعور داخلي بقيمتهم. ثقتهم بأنفسهم تنبع من الداخل. يحبون الآخرين بعمق مما يجعلهم يعتبرون أنفسهم محبوبين.

6. يحترمون السلطة:

يحترمون السلطة الأبوية والقواعد الأخلاقية الأساسية. فإذا كنتم كأهل تحترمون أطفالكم فسوف يتعلمون احترام نفسهم واحترامكم كمرجعية ثابتة.

7. أطفال سعداء:

الأطفال المنضبطون غالباً ما يكونون سعداء. حديثهم لطيف وعشرتهم غير صعبة. سعادتهم هذه ناتجة عن حياتهم المنظّمة القائمة على احترام القيم الأخلاقية الأساسية وقواعد حسن السلوك في المنزل وخارجه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.