هل يمكن ان يعاني الأولاد ما قبل سن المدرسة نفسياً؟ وما هي العلامات؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الضغط النفسي عند الأطفال -Ifarasha

تشير التقارير إلى أن الضغط النفسي يرتفع لدى أولادنا وأن الأهل لا يدركون غالباً مدى الضغط النفسي الذي يتعرّض له الأولاد . ووجدت الأبحاث أنّ ما بين 8 و10% من الأطفال يعانون بشكل خطر من أعراض الضغط النفسي.
تُعطّل أعراض الضغط النفسي المزمن جهاز المناعة عند الأطفال كما تزيد من ميلهم إلى الإصابة بالاكتئاب. كيف للأهل ان يعرفوا ان اولادهم الصغار يعانون نفسياً؟

علامات وأعراض الضغط النفسي عند الأولاد
يختلف رد الفعل من ولد إلى آخر. ويكمن الحل في اكتشاف الإشارات الجسدية أو السلوكية أو العاطفية عند الأطفال قبل أن يستفحل الأمر. ابحثي عن أيّ سلوك غير نموذجيّ لدى طفلك “الطبيعي”. في ما يلي بعض إشارات الضغط النفسي الأكثر شيوعاً. هل تظهر على طفلك أحد هذه الأعراض؟ وخلاف ذلك؟ هل للضغط نفسي علاقة بالأمر؟

أمارات الضغط النفسي الجسدي

غثيان، إسهال، إمساك، الم البطن، تقيؤ

سلس البول
اضطرابات في النوم، كوابيس
تغيّر في الشهية
تأتأة
رشح متكرر، تعب

أمارات الضغط النفسي العاطفي او السلوكي
مخاوف جديدة أو متجددة؛ قلق

تململ أو عصبية
قضم الأظافر؛ برم الشعر؛ مص الإبهام؛ إطباق القبضة؛ الضرب بالقدم

المبالغة في الانتحاب والأنين أو البكاء
التعلّق بك، والاعتماد عليك أكثر من ذي قبل، ورفضه أن تغيبي عن ناظريه

ما الذي ينبغي توقّعه بحسب المراحل والأعمار
مرحلة ما قبل الدراسة- مرحلة الحضانة
يعاني الأولاد الذين لم يبلغوا حتى الثالثة من العمر بعد من الضغط النفسي إنما قد لا نلاحظ هذا لأنهم لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم بالكلمات. تنبهي جيداً لأعراض الضغط النفسي التي تظهر على طفلك.
من مسببات الضغط النفسي: الأشياء الجديدة؛ الكلاب، الوحوش، العناكب، أن يُجرف إلى مجرى الصرف الصحي؛ التخلّي بكافة أشكاله: الابتعاد عن المنزل، الانفصال عن الأهل أو الأحبة، التعرّض للخطف.

مرحلة المدرسة
من مسببات الضغط النفسي: الأداء أمام الآخرين (خطاب، حفل موسيقي أو حدث رياضي)؛ امتحانات، نتائج ومدرسة؛ سلس البول؛ أن يشكّل الطفل الخيار الأخير في فريق ما، الانسجام مع الأتراب؛ مخاطر العالم الحقيقية: الحرائق، عمليات السطو، المرض، العواصف؛ تخييب أمل الأهل.
إن الأطفال دون العاشرة حساسون بشكل خاص على الضغط النفسي المتكرر.

ولا تتوقفي عند هذا الحد بل ينبغي أن يتعلّم طفلك طرقاً صحيّة للتخلّص من الضغط النفسي.

لتتعرفوا الى طرائق لتعليم اولادكم كيفية التخلص من الضغط النفسي اقرؤوا مقالة : الشيء الذي يساعد التلاميذ على النجاح أكثر في مدارسهم وحياتهم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.