يونيو 15, 2016

لماذا يجعلك الضغط النـفسي كثير النسيان



الضغط النفسي

هل لاحظت يوماً أنَّـك تـنسى الأشياء عندما تكون مضغوطاً نـفسياً؟ وهل تريد أن تعرف السبب؟ 

السبب أنَّ الضغط النـفسي يزيد معدل هورمون الكورتيزول الذي يؤذي الدماغ.. فوفـقاً لبحث قام به البروفسور روبرت ساپولسكي من جامعة Stanford تبـين أنَّـه بعد أسبوعين على ارتـفاع معدل الكورتيزول الناجم عن الضغط النـفسي ضعُفت تفرعات الخلايا العصبـية التي تربط ما بين خلايا الدماغ..

أما الدكتور دوغلاس برمر من جامعة Yale فقد أظهرت دراسته أنَّ الجزء المسؤول عن التعلم والذاكرة هو أصغر حجماً عند المرضى المصابـين باضطراب ما بعد الصدمة Post-traumatic stress disorder وهذا أمر يتلازم مع الذاكرة الضعيفة.. وهكذا ترى أنَّـه إذا كانت خطتك في الحياة أن تعمل عملاً مضنياً من أجل الحصول على المليون ومن ثم التـقاعد، فاعلم أنَّـك قد تـتـقاعد ومعك نصف دماغك فقط.. هذا هو الخبر السيء.

أما البشرى السعيدة فهي ما أظهره بحث البروفسور سابولسكي Sapolsky الذي بيّن أنَّ تـفرعات الخلايا العصبـية تعود إلى النمو حالما ينخفص معدل الكورتيزول.. وبمعنى آخر.. ابق هادئاً…

يجب أن لا نستخف بخطر ارتـفاع معدل الكورتيزول لمدة طويلة من الزمن.. فدراسات عديدة ربطت ارتـفاع معدل الكورتيزول بتدهور وظيفة التذكر فمن المؤكد أنَّـه مساهم رئيسي في زيادة حالات تراجع الذاكرة في السنوات الأخيرة من العمر وعند الإصابة بمرض ألزهايمر.

أظهر الباحثون في جامعة La Sapienza في روما أنَّ معدل الكورتيزول أكثر ارتـفاعاً عند مرضى الألزهايمر منه عند الأشخاص السليمين وأنَّـه يتلازم مع شدة المرض. وفي جامعة McGill في مونـتريال أكدت ليندا كارلسون وزملاؤها أنَّـه كلما كان معدل الكورتيزول أعلى لدى مرضى ألزهايمر، كانت ذاكرتهم أسوأ. ووجد هؤلاء الباحثون أيضاً أنَّـه كلما كان معدل هرمون الضغط النـفسي الآخر (DHEA) أعلى، كانت ذاكرتهم أقوى.

موقع آي فراشة (Ifarasha)

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك