يونيو 19, 2016

هل تشعرون بخدرٍ في ذراعكم اليسرى ؟ إليكم الأسباب…




تخدر اليد

إذا شعرتم بخدرٍ في ذراعكم اليسرى، فقد تكون هذه إشارة إلى عدة مشاكل صحية. مع أن هذا قد ينذر بنوبة قلبية، ولكن ليست هذه هي الحالة دائماً. يجب أن لا تتجاهلوا الألم الذي يحدث في جسمكم، وفي نفس الوقت لا تستخلصوا نتائج متسرعة. إذا شعرتم بخدرٍ دائم في الذراع اليسرى أو إذا بدأت الذراع تؤلمكم، حتى بدون أن تقوموا بأي نشاط جسدي، من الضروري أن تأخذوا موعداً عند الطبيب لتحددوا السبب.

سنشرح لكم من آي فراشة كيف تتعاملون مع خدر في الذراع اليسرى.

• إذا شغلتم عضلات الذراع اليسرى كثيراً (عن طريق ممارسة الرياضة أو حمل أغراض ثقيلة)، من الممكن أن تتسببوا برضة أو تضخم فيها. الخدر في الذراع اليسرى يكون عندها نتيجة هذا النوع من الإصابات. ضعوا كيساً من الثلج فوراً بعد الإصابة.

• الخدر في الذراع اليسرى (وكذلك في اليمنى، وفي اليدين، الرجلين أو أجزاء أخرى من الجسم) يمكن أن يكون ناتجاً عن دورة دموية سيئة.

إذا كان الدم لا يتدفق كما يجب نحو هذه المنطقة من الجسم، سنشعر بالتنميل في هذه الذراع.

النوم في وضعية سيئة ، ارتداء ثياب ضيقة جداً أو وضع مجوهرات ضاغطة من الأسباب التي تمنع الدم من أن يجري براحة.

• إذا كانت ذراعكم اليسرى تصاب بالخدر أو بدأت تؤلمكم دون سبب ظاهر، خذوا موعداً من طبيبكم. حسب عمركم، فقد يكون السبب نوبة قلبية أو جلطة دماغية.

إذا كان هناك ألم في الفك الأيسر و/ أو الكتف اليسرى مع صعوبة في التنفس وإحساس بالضيق في الصدر. في هذه الحالة، توجهوا إلى قسم الطوارئ في المستشفى فوراً لكي تحدّوا من الأضرار الدائمة في القلب والدماغ.

• من جهة أخرى، الإصابات في الأعصاب يمكن أن تشرح أيضاً سبب الخدر في الذراع اليسرى.

الإصابة في العنق يمكن أن تجعلكم تشعرون بوخز في الذراع أو اليد، كما يمكن أن يحدث هذا نتيجة المشاكل المرتبطة بالعمود الفقري :

– انزلاق غضروفي

– انخلاع أو انفصال فقرات

– أعصاب مضغوطة…

• قد يكون سبب الخدر في الذراعين ، حركة متكررة لها علاقة بالعمل. إذا كان عملكم يجبركم على تكرار نفس الحركات، فهذا يمكن أن يشدّ بعض العضلات.

استشيروا طبيبكم ليحدد إذا كنتم تعانون من متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome. يساعد تغيير المهمات في العمل، شرب الماء أكثر، الاستراحة بين الوقت والآخر، في الوقاية من هذه المشكلة.

• أحد أعراض الداء النشوائي الوراثي hereditary amyloidosis هو الخدر في الذراع (اليمنى واليسرى). هذا المرض يتسبب به تراكم الأميلوز في أنسجة الجسم. الأميلوز هو أحد البروتينات الأربع الأساسية الضرورية لكي يؤدي الجسم مهامه بشكل جيد.

• تنبيه

هذا المقال ليس بديلاً عن الرأي الطبي. إذا شعرتم بخدر دائم في ذراعكم، استشيروا طبيبكم.

شاركوا هذا المقال من آي فراشة مع معارفكم وأقاربكم إذا وجدتموه مفيداً.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك