البندق منجم صحي مذهل لكم ولأولادكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

البندق صحي

تعرفوا معنا إلى البندق هذا المنجم الصحي ذي الخصائص العلاجية الخارقة.

هل تعلمون أن شجرة البندق هي إحدى الأصناف النادرة التي تعود إلى العصور الجيولوجية (منذ 70 مليون سنة!) والتي بقيت حتى أيامنا هذه؟

خصائصها :
يعتبر البندق الأغنى بالمواد الدهنية من بين كافة الثمارـ حتى الزيتون أو الجوز! إنه منجم حقيقي من الكالسيوم، الكلور، النحاس، الحديد، الفوسفور، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الكبريت، كما تحتوي ثمرة البندق على الفيتامينين A E فضلاً عن فيتامينات المجموعة B .
إن تركيبة البندق وخصائصه الغذائية تجعل منه غذاء مثالياً للأولاد والمراهقين والنساء الحوامل والعاملين والمسنين. يُنصح باتباع علاج بالبندق في الخريف حين تكون الثمار مليئة «بلبنها» لإبعاد إمكانية الإصابة بالزكام الحاد ومشاكل الأنف والأذن والحنجرة والتعب التي يحملها الشتاء معه. أما أوراق شجرة البندق فغنية بالدباغ والفلافونيدات وتتمتع بمزايا مرممة للأوعية والشرايين. كما أنها منشّط ممتاز للشرايين. إذن، يُنصح بها في حالات القصور الوريدي (دوالي، بواسير…). وقد ذاع صيتها في معالجة مشاكل البول (التهاب المثانة، حصى…). أخيراً، ينصح بعض الكتاب بشراب أوراق البندق الساخن في إطار الحمية المنحفة.

والحمية المنحفة؟
على الرغم من أنها الثمرة الأسهل للهضم من بين كافة الثمار الزيتية إلا أنه لا يُنصح بها للأشخاص الذين يتبعون حمية: ففي كل 100غ 385 كالوري. إذن، هذا الصنف هو للرياضيين والمصابين بفقر الدم والأولاد والمسنين لاسيما وأنّ الفيتامين E يتمتع بخصائص مضادة للشيخوخة.

لكن إذا كان استهلاك البندق معتدلاً ومنطقياً فلن يترك ما تقدّمه هذه الثمار من فيتامينات ومعادن سوى أثراً ايجابياً على توازن الجسم العام وعلى الوضع النفسي ما يعود علينا بالفائدة في فترات الإحباط!

لطالما اعتبرت ثمار البندق دواءً حقيقياً، وقد وصفها ديوسكوريد لعلاج السعال. في العصور الوسطى، وصفتها القديسة هيلدغارد، لمشكلة قلما تعنيها: العجز الجنسي! واستخدمها البعض الآخر لاعادة إنبات الشعر أو علاج أمراض الجلد أو التهابات البول.

البندق صحي

لذيذ لذيذ
›لبن البندق للتحليات أو كشراب: اهرسوا في الجرن (أو ضعوا في الخلاط) حفنة من ثمار البندق مع كوب من الحليب ثم صفوها. أضيفوا العسل للتحلية إذا ما اقتضى الأمر.
كيف؟ وكم؟

› الثمار: 100 إلى 200غ للشخص الواحد في اليوم أما الذين يريدون النحافة فليتجنبوا تناول هذه الكمية من البندق وأخذ كمية أقل منه.

› الأوراق على شكل شراب ساخن (طعمه ليس لذيذاً): 50غ في ليتر من الماء، من كوبين إلى 3 في اليوم.

›الأوراق على شكل كمادات: تقرحات ودوالي الساقين.

› زيت البندق المعصور على البارد: مع السلطات والخضار النيئة فقط. على أيّ حال، تجنبوا القلي وفضلوا استخدام زيت الزيتون في الطهي لأنه يحتمل الحرارة بشكل أفضل.

البندق صحي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.