7 علاجات منزلية للحصى في الكليتين- أطعمة طبيعية وأعشاب لصحة الكليتين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

علاج الحصى في الكلى

هل عانيت يوماً من مشكلة الحصى في الكلية أو هل تعاني منها حالياً؟ هذه الحصى لا تسبب عموماً ضرراً دائماً إلا أنها تتسبب بألم مبرح وحاد أشد من أيّ ألم قد تشعر به. قد لا تحتاج إلى أكثر من مسكنات للألم فيما أنت تشرب الماء كي تساعد الحصى على الخروج، إنما إليك هذه المعلومة: لا حاجة للمسكنات فثمة العديد من العلاجات المنزلية للحصى التي من شأنها أن تسرّع هذه العملية المزعجة والمؤلمة.

تساعد الكليتان وغيرها من الأعضاء التي تعمل على تخليص الجسم من السموم بما في ذلك الكبد والمعدة والأمعاء الخ… على سحب السموم من الدم بحيث لا تلوّث الجسم. تتبلّر المعادن والأملاح كالكالسيوم وتتحوّل إلى كرات صغيرة أشبه بالمسامير ينبغي أن تمرّ عبر الحالب ما من شأنه أن يسبب ألماً شديداً. تتكوّن الحصى مبدئياً حين تعجز الكليتان عن معالجة السموم بشكل فاعل ويمكن لهذه الحصى أن تعيق تدفّق البول وهي إحدى الطرق الأساسية التي يستعملها الجسم ليتخلّص من السموم.

علاجات منزلية لحصى الكليتين- 7 حلول طبيعية

يمكن للعلاجات المنزلية التالية أن تخلّصك من الحصى في الكليتين وقد استعملت لهذه الغاية. كما يمكن استخدام هذه العلاجات للوقاية من تشكّل الحصى وكمنشّط للكليتين.

1- عصير الليمون الحامض، خل التفاح (مع الرواسب) وزيت الزيتون: هذا العلاج الشعبي هو الحل الأكثر فاعلية على الأرجح لحصى الكلى. امزج 2 آونسة من زيت الزيتون العضوي مع 2 آونسة من عصير الليمون الحامض العضوي أيضاً. اشرب المزيج ثم اتبعه بما لا يقل عن 12 آونسة من المياه الصافية. إن كنت تستخدم أصلاً بعض الأعشاب التي تدرّ البول فمن شأن هذا أن يساعدك. انتظر حوالى 30 دقيقة ثم اشرب مياه تحتوي على عصير ½ حبة ليمون حامض فضلاً عن ملعقة كبيرة من خل التفاح مع رواسبه، فالخل مع رواسبه مليء بأنزيمات الهضم المفيدة للغاية. لا تكتفي بشرب مزيج عصير الليمون والخل والماء مرة واحدة بل اشربه كل 60 دقيقة حتى تشعر بتحسّن. ابدأ هذا العلاج ما أن تظهر الأعراض لتحقق أفضل النتائج فهو يعمل على إذابة الحصى ويساعد على التخلّص منها من دون الشعور بأيّ ألم.

علاج الحصى في الكلى

2- الفاصوليا العريضة: هل سمعت مقولة أن الأطعمة تشبه العضو الذي تفيده؟ في الواقع، تصحّ هذه المقولة في هذه الحالة فالفاصوليا العريضة تفيد الكليتين لأنها تساعد على التخلّص من كبريتات المتراكم فيهما. يتسبب الكبريتات بضغط مؤكسد في الكليتين ويجعل من الصعب عليهما أن تقوما بعملهما على مستوى معالجة السموم والتخلّص منها.

علاج الحصى في الكلى

3- الكرفس: من المعروف أن الكرفس العضوي وبذور الكرفس تدرّ البول ما يعني أنها تزيد كمية البول وتسهّل تدفّقه. يمكن استخدام بذور الكرفس كتابل أو الاكتفاء بمضغها مع الساق للحفاظ على صحة الكليتين. وعلى الرغم من أن هذا العلاج ليس الأكثر فاعلية لحصى الكليتين إلا أنه يبقى خياراً يمكن اعتماده.

علاج الحصى في الكلى

4- المغنيزيوم: على الرغم من أنه عليك أن تتوخى الحذر بحيث لا تتناول كمية مفرطة من المغنيزيوم إلا أن الكليتين تستفيدان من كمية صحيّة. يعاني معظمنا من نقص في المغنيزيوم ما يشكّل ضغطاً على الكليتين ويزيد من خطر إصابتهما بالمرض. أظهرت دراسات عدة أن المشاركين الذين يتناولون جرعة صغيرة من المغنيزيوم يومياً يسجلون حالات أقل من حالات تشكّل الحصى في الكليتين وذلك بنسبة 93%. ننصح بتناول 300 ملغ فقط من المغنيزيوم.

5- عنب الدب: يمكن لهذه النبتة أن تعالج أي التهاب في المثانة أو أيّ مشكلة في المسالك البولية- التناسلية أو أن تساعد في الوقاية من تشكّل الحصى في الكليتين. هذا العلاج غير مكلف وسريع المفعول وقد استخدم لعقود للمساعدة في شفاء هذه الأنواع من الأمراض. إذا تناولت هذه النبتة فقد تحتاج إلى زيادة مخزونك من البوتاسيوم بما أنها تدرّ البول.

علاج الحصى في الكلى

6- الكنباث: تُستخدم هذه النبتة للنفخة والحصى في المثانة والكليتين فضلاً عن الحروق إذ تتمتع بآثار منعشة ومبرّدة من وجهة نظر الطب البديل. يمكن لهذه النبتة ذات الشكل الملفت أن تساعد على الحفاظ على كليتين سليمتين وأن تخلّص الجسم من الطفيليات أيضاً.

7- جذور الهندباء البرية: غالباً ما ينظر الكثيرون إلى هذه النبتة التي تنمو في كافة أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا على أنها بريّة أو ضارّة. إنّ أوراقها ذات اللون الأخضر الداكن ممتازة لتأمين الفيتامينات A, C, D ومجموعة الفيتامينات B. اعتاد سكان أميركا الأصليون أن يستخدموا هذه النبتة لعلاج مشاكل الكليتين وقد حققت الكثير من النجاح نظراً لخصائصها المدرّة للبول ولنسبة البوتاسيوم العالية فيها فضلاً عن قدرتها على زيادة إنتاج البول.

علاج الحصى في الكلى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.