كيف تعالجون وجع الرأس اثناء الصيام من دون أدوية؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ألم الرأس

من المتعارف عليه أن يصاب بعض الصائمين بوجع الرأس. ماذا على الصائم أن يفعل ليعالج وجع رأسه بدون أدوية

بإمكان من يعاني من وجع الرأس في شهر رمضان أو خارج شهر رمضان ان يجد الراحة باستعمال زيت النعناع وزيت اللافندر(الخزامى) . كما ان التدليك وغير ذلك من تقنيات الاسترخاء والتخفيف من التوتر العضلي الذي يؤدي الى آلام الرأس امور تساعد في إيقاف الالم.

ألم الرأس

يتمتع زيت الخزامى (اللافندر) بخصائص مهدئة ومرخية ما يجعله علاجاً جيداً لألم الرأس الناجم عن التوتر. هذا الزيت الأساسي لطيف جداً ويمكن أن تدلّك به صدغيك، أو أسفل العنق أو أسفل المنخرين. كما أنّ الاستحمام بالزيوت المهدئة والمرخية كالبابونج أو اليالنغ يالنغ يساعد أيضاً على تخفيف الألم والتخلّص منه

التنفّس
لتتعلم كيف تسترخي وكيف تتعامل مع آلام الرأس، لا بد من أن تتعرّف بشكل أفضل على طريقة تنفّسك وأن تغيّرها بطريقة تسمح لك بأن تسترخي. ونحن نميل عموماً إلى حبس أنفاسنا عندما نشعر بالقلق أو بالألم أو نتعرّض لضغط نفسي. في ما يلي بعض تمارين الاسترخاء:

[[adsense_here]]

التنفّس الإيقاعي
إن كان نفسك قصيراً وسريعاً فاجعله أبطأ عبر أخذ نفس عميق وبطيء. تنشّق الهواء ببطء ثم ازفره ببطء أيضاً. عدّ حتى خمسة وأنت تتنشّق ثم عدّ ببطء حتى خمسة وأنت تزفر الهواء. وفيما أنت تزفر ببطء، لاحظ كيف أن جسمك يسترخي بشكل طبيعي.

التنفّس العميق
تخيّل نقطة تحت سرّتك تماماً. اسحب نفسا عميقاَ واجعله يصل إلى هذه النقطة جاعلاَ بطنك يمتلئ بالهواء. دع الهواء يملؤك من البطن صعوداً ثم ازفره وكأنك تفرّغ بالوناً. يجب أن تشعر بمزيد من الاسترخاء مع كل نفس طويل وبطيء.

التنفّس الخيالي
جد لنفسك مكاناً هادئاً ومريحاً حيث يمكنك أن تغمض عينيك وتجمع بين التنفّس البطيء والخيال. تخيّل الاسترخاء وهو يدخل إلى جسمك فيما التوتر يغادره. تنفّس بعمق إنما بوتيرة طبيعية. تخيّل الهواء وهو يدخل من منخاريك ويصل إلى رئتيك ويمتد إلى صدرك وبطنك. بعدئذ، تخيّل الهواء وهو يخرج بالطريقة نفسها. استمر في التنفّس، لكن كلما أخذت نفساً تخيّل أنك تتنفّس باسترخاء أكبر. وكلما زفرت الهواء، تخيّل أنك تتخلّص من المزيد من التوتر.

أشير هنا إلى أن بعض المأكولات كالموز والكاكاو والمكسرات قد تسبب ألم الرأس لبعض الأشخاص. إذا حصل هذا معك فلا تستسلم. مع قليل من البحث، ستتمكن بالتأكيد من إيجاد العلاج الناجع لك.
كيف تتجنب الإصابة بوجع الرأس ؟

حتى يتجنب الصائم الاصابة بوجع رأس ، عليه الاستيقاظ عند السحور واستهلاك وجبة سحور كاملة تتكون من بروتينات ونشويات وسكريات فهؤلاء الأشخاص لا سيما منهم مرضى الشقيقة يكون دماغهم حساساً جداً على نقص السكر وعلى الجوع.

لذا لا بد لهم من تناول وجبة سحور كبيرة.
هذا أولا أما ثانياً فننصحهم بشرب فنجان من القهوة وقت السحور إن كانون معتادين على القهوة لأن نقص الكافيين الذي اعتادوا عليه قد يطلق نوبة صداع كما عليهم الحصول على كمية وافية من الماء.

وأفضل طريقة لشرب الماء هو توزيع الماء منذ الإفطار حتى وقت الإمساك وليس الاكتفاء بشرب الماء في وقت محدد مثلاً قبل الإمساك فقط.
كما يمكنهم تجنب الصداع عبر أخذ حوالى 3 غرامات من العقدة الصفراء (الكركم) وقت السحور.
ومن الأعشاب التي تعالج نوبة الصداع أو تقي الناس من الإصابة بها نذكر

حشيشة الليمون lemon grass

ألم الرأس

لحشيشة الليمون منافع عديدة للتخفيف من وجع الرأس.
تعمل حشيشة الليمون عمل الاسبرين وقد استخدمها الاستراليون لعقود وعقود في تسكين آلام الرأس.
اما طريقة اعداد شاي حشيشية الليمون فهي على الشكل التالي: قطّع حشيشة الليمون مع عروقه السفلى ثم اسكب الماء الغالي فوقها واترك النبتة تنتقع مدة خمس دقائق ثم اضف العسل واشرب هذا الشاي وقت الإفطار ووقت السحور . ويمكن اضافة الزنجبيل الاخضر الى حشيشة الليمون ، ليس بسبب طعمه اللذيذ فحسب بل بسبب فوائده العلاجية للصحة ككل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.