كيف نقوي ذاكرة أولادنا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ذاكرة الاطفال
سنرى من آي فراشة معكم كيف نقوي ذاكرة أولادنا. تلعب الذاكرة دوراً مهماً في عملية تربية الولد، فهي تساعده في التعلم، في المحافظة على معارفه وتذكرها طوال حياته. من المهم جداً أن ننمي الذاكرة وندربها ونعتني بها منذ الطفولة.

عندما نتكلم عن الذاكرة، نتكلم عن عملية إدخال المعلومات وتسجيلها وتخزينها واستعادتها بالطرق السمعية أو البصرية من دماغكم، وهذا ما يسمح لكم بحفظ التجارب وإعادة استعمالها. نتكلم أيضاً عن القدرة على تسجيل الذكريات وخلق الانفعالات.

1. بواسطة القصص
اختاروا قصة يحبها ولدكم واقرأوها له مستخدمين تسجيلاً بسيطاً، مع تقليد أصوات الأشخاص حتى تمرنوا خياله. عندما تنتهون من قراءة القصة، اسألوه ماذا يتذكر منها وأي جزء منها يحبه. حاولوا أن تجعلوه يتذكر اللحظات الأهم في القصة بشكل منظم.

2. بواسطة الأغاني
حفظ الأغاني مفيد جداً للذاكرة. يغني الأهل غالباً لأولادهم منذ الولادة أغاني يتعلمونها قليلاً قليلاً. اخترعوا أشعاراً ظريفة ومسلية لتحفيز ذاكرة الطفل.

في البداية، يمكنكم أن تستعملوا أشياء يعرفها طفلكم، وكلما كبر أكثر، تستطيعون أن تزيدوا الصعوبة، باستعمال أيام الأسبوع أو الألفباء مثلاً.

3. الألعاب
إذا كان ولدكم صغيراً، فالألعاب التي تصدر أصواتاً هي ألعاب مثالية. يمكنكم أن تساعدوا ولدكم على حفظ ما يسمعه بالضغط على الأزرار المناسبة في اللعبة. بالإضافة إلى هذا، هناك أيضاً بعض الألعاب التي تصدر أصواتاً وألواناً مخصصة لتدريب الذاكرة.

4. التكرار
كرروا الأشياء التي يحتاج ابنكم لحفظها. إذن، إذا أردتم أن يتذكر قواعد اللعبة، كرروا القواعد واجعلوه يكررها حتى يحفظها.

اسألوه في وقت آخر إذا كان يتذكر القواعد.

5.. الأشياء في المنزل
يمكنكم أن تساعدوا ولدكم على تحسين ذاكرته بواسطة أغراض المنزل. مثلاً، خذوا عدة أغراض من المنزل، اجعلوه يراها، ثم خبئوها في عدة أماكن حتى يجدها كلها. يمكنكم أيضاً أن تطلبوا من ولدكم أن يأخذ بضعة أشياء من المنزل ويعطيكم إياها ثم تسجلونها على الورق وعلى ابنكم أن يعيدها إلى نفس المكان بدون أن يرتكب أي خطأ. لتضيفوا الحوافز لهذه اللعبة،

يمكنكم أن تلعبوها مع العد التنازلي.

6. تذكروا بعض التفاصيل
تذكروا معه أسماء أفراد العائلة أو رفاق الصف، أرقام الهواتف، أسماء الشوارع مثلاً. يمكنكم أيضاً أن تحضّروا لوائح بالفواكه، الخضار أو أي أصناف أخرى، جربوا أن تجعلوه يحفظ اسمين أو ثلاث أسماء إضافية كل يوم حتى تصبح اللائحة طويلة.

يمكنكم أن تروا عندها كم من الأسماء حفظتم.

7. استفيدوا من المناسبات
يمكنكم أن تستفيدوا من أي مناسبة لتحسنوا ذاكرة ولدكم. مثلاً، عند زيارة حديقة الحيوان، اطلبوا منه أن يتذكر أسماء الحيوانات ثم، عند الخروج، اجعلوه يعدد أسماء الحيوانات التي شاهدها. أو عندما تذهبون إلى السوبرماركت، إذا كان ولدكم أكبر عمراً،

اطلبوا منه أن يبحث عن الخبز ويرى في أي ممر منتجات القمح.

إذا وجدتم هذه المقالة من ifarasha مفيدة، نرجو أن تشاركوها مع الآباء والأمهات الذين تعرفونهم. شكراً لكم !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.