التهاب السحايا meningococcal – عدوى حادة وخطرة ناتجة عن أحد أنواع البكتيريا

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التهاب السحايا

هناك أكثر من نوع بكتيريا يسبب التهاب السحايا، من أهمها Haemophilus influenzae وStreptococcus pneumonae، وبكتيريا المجموعة أstreptococci ، Escherichia coli، Pseudomonas او staphylococcus. إن بكتيريا Haemophilus influenza غالباً ما تصيب الاطفال بين عمر الشهرين والثلاث سنوات. في حين يصيب التهاب السحايا الناتج عن البكتيريا الرئوية من تخطوا الاربعين من العمر

الأعراض:
يمكن أن ينجم التهاب السحايا عن فيروس (جرثومة) أو عن بكتيريا. والتهاب السحايا الجرثومي هو النوع الاكثر شيوعاً، وأعراضه أقل خطورة. أما التهاب السحايا البكتيري فخطر جداً ويهدد حياة المصاب، ومن أعراضه:

• الحمّى، تيبّس العنق/الظهر، والتقيؤ
• ارتفاع حرارة الجسم والاصابة بهبّات برد
• التبدّل في الوعي، بما في ذلك سرعة الانفعال والتشوش، الانحلال، الهذيان، الكوما (في الحالات المرضية الحادة)
• طفح جلدي (مع عدوى البكتيريا السحائية meningococcal)
• لدى الرضّع: حمّى، تقيؤ، بكاء قوي وحاد، انتفاخ اليافوخ، نوبات مرضية.

معلومات عن التهاب السحايا البكتيري:
التهاب السحايا يصيب الأغشية الدماغية (السحايا) المغلفة للدماغ والنخاع الشوكي. يمكن لهذا المرض أن يكون خطيراً جداً، وهو ينتقل من خلال السعال والعطاس وتزداد خطورته لدى الأطفال. يُنصح باللقاح للمسافرين من والى منطقة الصحراء الافريقية الجنوبية الممتدة من نيجيريا الى الصومال. والبلدان التي شهدت فورة من هذا المرض في العام 2000 هي الجمهورية الافريقية الوسطى والنيجر واثيوبيا والسودان.

أما التهاب السحايا البكتيري فهو أكثر خطورة ويهدد حياة المصاب به، إذ ينتشر بسرعة في الجسم ويمكن أن يقتل المصاب خلال 24 ساعة إن لم تتم معالجته. كما يمكن أن يكون التهاب السحايا البكتيري مميتاً في حال تأخر تشخيصه أو ظهر لدى حديثي الولادة أو المسنّين أو أصحاب البنى الضعيفة. أما الاطفال الذين ينجون من هذا الالتهاب، فإن نسبة 10% منهم يعانون مشاكل عصبية، لا سيما فقدان حاسة السمع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.