تحجر المفاصل أو تكلس المفاصل osteoarthritis .تخلص من تحجر أو تكلس المفاصل بهذه العلاجات الطبيعية الأكثر من فعالة.

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تكلس المفاصل

التكلس العظميOsteoarthritis نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب التلف، وهو يحصل عندما يتآكل الغضروف في المفصل. وعلى الرغم من أن هذا المرض يرتبط بالتقدم بالسن أو بالإصابة، فإن سببه ما زال غير معروف حتى اليوم.

الأعراض
• ألم عند القيام بحركة
• التهاب المفاصل
• تصلّب المفاصل

معلومات عن تحجر أو تكلس المفاصل
يظهر هذا الالتهاب من دون عوارض واضحة في سن العشرين. وفي سن الأربعين تطرأ على كل الناس تغيّرات مرضية في مفاصلهم التي حملت أوزانهم كل هذا الوقت.
وعلى خلاف أنواع أخرى من التهاب المفاصل، كالإلتهاب الروماتيزمي مثلاً، لا ينتشر تكلس العظام في كل الجسم بل ينحصر في مفصل واحد أو أكثر حيث يحصل التلف. تختلف حدة الإصابة بالتكلس العظمي من مفصل إلى آخر وفقاً لموقعه في الجسم. غالباً ما يصيب مفاصل الأصابع، القدمين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

عوامل الخطر العامة والأسباب
تصاب كل المخلوقات الفقارية بالتكلس العظميOsteoarthritis حتى تلك التي تعيش في الماء. ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين يعملون على مطرقة الحفر الهوائية وعدائيّ المسافات الطويلة لا يزيد لديهم خطر الإصابة بالتكلس العظمي مع التقدم بالعمر، مقارنة مع أشخاص آخرين تمّت مراقبتهم.

وقد أظهرت نتائج صور أشعة أجريت في الولايات المتحدة وبريطانيا أن نسبة المصابين بالتكلس في هذين البلدين تكاد تناهز 50 % من السكان. وعدد النساء المصابات مساوٍ لعدد الرجال، إلا أن الرجال يصابون بالفصال العظمي في عمر مبكّر أكثر.

الارتباط بفئة الدم
في إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص من البقعة الجغرافية نفسها أخذت منهم عينات دمّ تبيّن أن المصابين بالتكلس من ذوي فئة الدم O نادرون جداً ضمن المجموعة. ويرجّح أن تكون الإصابة لدى الفئة O بتكلس عظمي في الورك ناتجة عن عامل وراثي.
وفي دراسة أخرى، أجريت على 1731 شخصاً مصاباً بالتهاب العظام والغضروف في العمود الفقري، تبيّن بعد المقارنة بين فئات الدم الأربعة، أن الفئة O هي الأقل إصابة والفئة A هي الأكثر إصابة. هذه النتائج الثابتة تكشف عن تأثير الخصائص الوراثية في ظهور التكلس العظمي، إضافة إلى الدور الذي يلعبه رد الفعل المناعي لدى المريض.

ملاحظة: فئتا الدم A و AB
إن أصحاب الفئة A والفئة B معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بجلطات وعليهم بالتالي أن يعرفوا أن جلطة الساق venous thromboembolism هي حالة شائعة لديهم ومن الممكن أن تكون هي السبب في إجراء عملية جراحية لاستبدال الورك hip replacement . ففي دراسة أجريت على 79 مريضاً أجريت لهم عمليات استبدال ورك أو ركبة، تبين أن المرضى الذين لم يكونوا من فئة الدم O وعددهم 41 لديهم معدلات عالية جداً من بروتينات التخثّر تفوق تلك التي وجدت لدى المرضى من فئة الدم O. وقد أشار العلماء الذين قاموا بهذه الدراسة إلى أن فئات الدم تعتبر عامل خطر أساسي في ما يتعلّق بالإصابة بالجلطات الوريدية، لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية لاستبدال الورك أو الركبة.

العلاجات:

كل فئات الدم
يظهر الزنجبيل قدرة واضحة على كبح الأنزيم COX2، الذي يستهدفه عدد كبير من أدوية إلتهاب المفاصل الجديدة.

1. مستخلص الزنجبيل: 500 ملغ مرتين في اليوم، بعيداً عن وجبات الطعام، أو ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين أو ثلاث مرّات يومياً.

2. مركب من glucosamine و chondroitin sulphate : 650 ملغ مرتين في اليوم
3. تجنّبوا مادة السولانين الموجودة في الخضار الباذنجانية (الطماطم، البطاطا، الفليفلة على أنواعها، الباذنجان)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.