إذا أردتم أن تأخذوا قراراً اغسلوا أيديكم ! دراسة علمية تشرح السبب !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

غسل اليدين لإتخاذ القرارات

تعلمنا صحيفة الطب العالمية (Journal international de médecine) أن غسل اليدين يسمح بتأكيد القرارات التي اتّخذناها لتوّنا أو الخيار الذي اعتمدناه والإلتزام بها!

يعلم علماء النفس أن هذه الحركة تتمتّع برمزية وتسهّل محو الشعور بالذنب. ولكن إليكم اليوم معنًى جديداً !

في إطار هذه الدراسة التي نُشِرَت في مجلّة Science دُعي 40 طالبًا إلى اختيار 10 أقراص CD موسيقيّة من بين 30 قرصًا وطُلِب منهم أن يضعوها بالترتيب بحسب الأفضليّة. بعد ذلك اقتُرِح عليهم أن يُقَدَم لهم إما القرص الخامس أو القرص السادس من اللائحة ويعود الاختيار لهم.

بعد هذا القرار وبحجّة دراسة أخرى طُلب من نصف الطلاب أن يغسلوا أيديهم ومن النصف الآخر أن يكتفوا باشتمام رائحة الصابون (من دون استخدامه). وفي العودة إلى أقراص CD طُلِب منهم أن يؤكّدوا أو ينفوا أفضليّتهم. والنتيجة: أكّد الطلاب الذين غسلوا يديهم خيارهم الأول ولم يغيّروا رأيهم أما معظم الآخرين فعدّلوا خيارهم.

وأعيد الإختبار وتابعته صحيفة الطب العالمية وهذه المرّة مع المربّى بدلًا من أقراص CD ومع مطهرّ بدلًا من الصابون. وأشارت صحيفة الطب العالمية أن “عملية غسل اليدين تمتدّ من المجال الجسدي إلى المجال النفسي وتساعد على حلّ الشكّ الذي يحفّزه اتّخاذ قرار. يسمح غسل اليدين بمواجهة الخيار من خلال تخفيض ضرورة تبريره في ما بعد والبدء من جديد بسبب تشكيككم بأنفسكم.”

بمعنى آخر عندما تريدون أن تتّخذوا قرارًا إغسلوا يديكم!

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.