كيف يسبب التوتر فقدان الذاكرة الفوري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

فقدان الذاكرة

بحسب دراسة أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية يمكن لبعض الظروف الموتّرة بشكل خاص (الخضوع لمضايقات المتسلّطين يوميًا، العيش في منطقة الحرب…) أن تسبّب إلتهاب الدماغ المسؤول عن فقدان الذاكرة.

من أجل التوصّل لهذه النتيجة قام الباحثون بدراسة على فئران من خلال تخويفها من شيء دخيل وعدائي داخل متاهة. وتحت وطأة التوتّر لم تتمكّن الفئران من تذكّر مكان المخرج بينما كانت تعرف طريق المتاهة غيبًا في الأوقات العادية. ولم تُلحَظ هذه النتائج إلا وسط تطفّلات العوامل التي توتّر الفئران.

وأفاد الباحث الرئيسي والبروفيسور المختصّ في علم الأعصاب في جامعة أوهايو جوناثان غودبوت ” المقصود هو التوتّر المزمن وليس التوتّر قبل محاضرة أو مقابلة. والقوارض المتوتّرة شهدت تغيّرات في دماغها من بينها إلتهاب سبّبه جهاز مناعتها”.

دواء للتخفيف من التهاب الدماغ
يقول الباحثون إن فقدان الذاكرة سبّبه التهاب في الدماغ نتيجة لظهور خلايا مناعية تسمّى ماكروفاج. وقد سبّب التخويف للفئران مشاكل في الذاكرة المكانية وانقطاع عن المجتمع لمدّة 4 أسابيع على الأقل.

إلا أن هناك دواء يخفّف الالتهاب وجد الباحثون أنه يخفّف العوارض التي تلي التوتّر (فقدان الذاكرة وظهور الماكروفاج) ولكنه للأسف يسبّب الاكتئاب. إذًا مشاكل الذاكرة مرتبطة مباشرة بإلتهاب الدماغ وبجهاز المناعة.
وأعلن البروفيسور غودبوت أن هذه الإكتشافات يمكنها أن تفسح المجال أمام علاجات تعتمد على تقوية المناعة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.