الأمراض الذاتية المناعة autoimmune diseases : خطر يهدد البشرية ..هل لها علاقة بفئات الدم؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الأمراض الذاتية المناعة

حين يعاني أحد من واحد من أمراض المناعة الذاتية فهذا يعني أن جهاز المناعة يخطئ ويهاجم نفسه، فيستهدف خلاياه الخاصة وأنسجته وأعضاءه. ثمة أمراض كثيرة ذاتية المناعة وكل مرض منها يؤثر في الجسم بطريقة مختلفة. فحين تكون ردات الفعل الذاتية المناعة موجهة ضد الدماغ (أو مركز الجهاز العصبي) يصاب المريض بمرض التصلب اللويحي MS .
أما حين يهاجم جهاز المناعة المعدة فهو مرض كرون Crohn. التلف الذي يلحقه جهاز المناعة ببعض أنسجة الجسم يمكن أن يكون دائماً، مثل تلف الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس في النوع الأول من السكري type 1 diabetes mellitus.

الأعراض:
متغيرة بحسب الحالات

معلومات عن أمراض المناعة الذاتية
معظم أنواع التلف الذي يلحقه المرض الذاتي المناعة هي نتيجة عن عمليات مناعية معقّدة تؤدي إلى نشوء شبكة غير قابلة للذوبان من الأجسام الضدية المرتبطة بمولدات المضاد في الدم. تصبح هذه الشبكات المعقدة مؤذية عندما تتراكم وتسبب التهاباً. هذه التشابكات المناعية والخلايا المناعية وجزيئات الالتهاب يمكن أن تعيق جريان الدم وبالتالي يمكن أن تتلف أحد الأعضاء مثل جزر لانغرهانز المفرزة للأنسولين في البنكرياس أو مثل الكليتين لدى المصابين بمرض الذئبة الحمراء الجهازيةLupus . ومن أهم وظائف الجهاز المناعي المتمم complement system هي أن يزيل هذه التشابكات المناعية، حتى لا تتراكم في الأماكن غير الصحيحة، مثل أعضاء الجسم وأنسجته.

عدد كبير من أمراض المناعة الذاتية نادر. لكنها كمجوعة تصيب ملايين الأشخاص في العالم، والنساء أكثر من الرجال. وخاصة في سنوات الخصوبة. وتصيب هذه الأمراض بعض الأقليات الاتنية أكثر من غيرها، فالذئبة الحمراء تصيب مثلاً الأشخاص المتحدرين من أصول أفريقية أو إسبانية أكثر من النساء البيض ذوي الأصول الأوروبية. والتهاب المفاصل الروماتيزمي وتصلب الجلد يصيبان بنسبة أعلى الهنود الحمر الأميركيين.

ومن المعلوم أن بعض هذه الأمراض يظهر أو يزداد سوءاً عندما يتوفر المسبب، مثل الإصابة بعدوى فيروسية. فالتعرّض لأشعة الشمس لا يسبب ظهور الذئبة فحسب بل يزيد حالة المريض سوءاً. من المهم جداّ أن نعرف العوامل التي يمكن تجنبها للمساعدة على تفادي التلف الذي يمكن أن تلحقه الأمراض الذاتية المناعة وعلى الحدّ من هذا التلف في حال حصوله.

ثمة عوامل أخرى تؤثر في الجهاز المناعي لكنها تبقى غير مفهومة تماماً مثل التقدم في السن والضغط النفسي المزمن والهرمونات والحمل.

الارتباط بفئة الدم
ثمة ميل معتدل لدى فئة الدم O للإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات مثل الألام الليفية العضلية المزمنة Fybromyalgia والتهاب المفاصل الروماتيزمي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.