الذبحة الصدرية angina : كيف تعرفها وتعرف عوارض الذبحة القلبية

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الذبحة الصدرية

الخناق الصدري أو الذبحة الصدرية هو ألم أو انزعاج متكرر في الصدر يسببه عدم تزودّ جزء من القلب بالكمية الكافية من الدم. إنه عارض لمرض القلب التاجي الذي ينتج عن تضيّق الشرايين وانسدادها بسبب تراكم الصفائح الدهنية المتصلبة عليها.

الأعراض
• إحساس بالضغط، شعور بثقل على الصدر وبألم خفيف غالباً ما يتموضع وراء عظم الصدر
• ألم ضرس قد يصاحبه أو لا إحساس بضغط أو ثقل في الصدر
• ألم في عضلات الرقبة أو الحنك
• ألم في الظهر
• إحساس بانتفاخ بالغازات على مستوى أعلى المعدة وأسفل الصدر
• إحساس بالاختناق أو/ وقصر النفس
• شحوب الوجه والتعرّق

معلومات عن الذبحة الصدرية
إن الإصابة بنوبة خناق صدري لا تعني الإصابة بأزمة قلبية بل تعني أن جزءاً من عضل القلب لا يحظى بالكمية الكافية من الدم مؤقتاً، وقد يحصل ذلك مثلاً أثناء ممارسة التمارين الرياضية حيث على القلب أن يعمل بجهد أكبر. لكن الألم لا يعني أن عضل القلب يعاني من عطب دائم لا يمكن علاجه. نوبات الخناق الصدري نادراً ما تسبب عطباً دائماً لعضل القلب لكنها بمثابة إنذار لوجود مشاكل خطيرة في جريان الدم في الشريان التاجي.

ثمة أنواع أقل شيوعاً من الخناق الصدري ومنها: الخناق الليلي(يحدث ليلاً أثناء النوم)، الخناق decubitus (يحدث في وقت الراحة ومن دون أي مسببات ظاهرة تماماً كالخناق الليلي، الخناق غير المستقر ( الذي يعرف أيضاً بالخناق السابق للذبحة القلبية، أعراض متلازمة تشير إلى قصور عمل الشريان التاجي، تتطلب هذه النوبات الابتعاد عن أي مثيرات وهي عادة ما تكون أطول مدة وأكثر شدة). وهنالك أيضاً الخناق المتغيّر ويدعى علمياً Prinzmetal angina وهو يسبب ألماً أثناء الراحة ويمكن تشخيص هذا النوع من الخناق عند إجراء تخطيط للقلب إذ يظهر ارتفاع في وصلة ST في حين أنه يكون منخفضاً في الخناق العادي.

الارتباط بفئة الدم
يبدو من الواضح أن فئتي الدم A وAB أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية. وقد تأكد ذلك باستمرار في الدراسات التي أجريت في السنوات الخمسين الماضية. إذ يظهر أن فئة الدم A هي الأكثر إصابة بالنوبات القلبية، مهما كان بغض النظر عن العمر والجنس والعرق.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.