الشرى والحساسية الغذائية: احمي أطفالك من الإصابة بها

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الحساسية الغذائية

بدأت التقارير عن الحساسية الغذائية تظهر في مطلع القرن العشرين ومنذ أربعينات بدأ الأطباء حول العالم يعترفون بوجودها.

الأعراض

• الشرى (طفح جلدي)
• الأكزيما
• أعراض معوية( قولون عصبي، إلتهاب القولون)
• أعراض تنفسية(ربو، التهاب أنف تحسسي)

معلومات عن الحساسية الغذائية

تثير الحساسية الحقيقية رد فعل مناعياً مبالغاً فيه على مادة غذائية غير مؤذية عادة وهذا الرد ناتج عن أجسام مضادة تدعى الغلوبلين المناعي E نجدها عند الأشخاص المصابين بالحساسية. غالباً ما يصاب بالحساسية الشخص الذي في عائلته أشخاص آخرون مصابون بها. وتظهر أعراض الحساسية عندما يتناول المصاب حتى ولو كمية ضئيلة من المادة المسببة للحساسية.

غالباً ما تكون مثيرات الحساسية، أي أحد مكونات الطعام الذي سبب رد الفعل هذا، من فئة البروتينات. معظم هذه المواد يمكنها أن تثير رد فعل تحسسي حتى بعد أن تطهى أو بعد أن تهضم في المعى. لقد تمت دراسة بروتينات غذائية عديدة لوضع لائحة بالمواد المحسّسة. وأكثر مثيرات الحساسية الغذائية شيوعاً، أي تلك المسؤولة عن أكثر من 90% من حالات الحساسية هي البروتينات الموجودة في المواد الغذائية التالية: حليب الأبقار، البيض، الفستق السوداني، القمح، الصويا، السمك، المحار، والمكسرات.

يعتبر الشرى Hives أحد أكثر أنواع الحساسية الجلدية الناتجة عن الطعام انتشاراً ويظهر على شكل بقع حمراء منتفخة شديدة التهيّج، تظهر فجأة وتختفي بسرعة. وغالباً ما يطفر على شكل بثور متجمعة تختفي من مواضع معينة لتظهر في أخرى. يظهر الشرى وحده أو مصحوباً بأعراض أخرى كتورم الشفتين واللسان والوجه، وقد تبين أن عدم تقبل الطعام مسؤول عن بعض الأعراض التي تظهر لدى المصابين بالقولون العصبي IBS. ويعتقد بحسب المعلومات الأولية أن ظاهرة نفسها تحصل أحياناً للمرضى المصابين بالمغص المزمن التاتج عن تقرحات المعدة. في البداية يظهر هذا الداء على شكل أكزيما وحدها أو مصحوبة بأعراض في المعدة والأمعاء. ومع نهاية السنة الأولى، يخف التهاب الجلد وتزيد أعراض حساسية الجهاز التنفسي. ويمكن أن تتفاقم أعراض الربو والتهاب الأنف التحسسي نتيجة الإصابة بالحساسية على الطعام. يمكن تشخيص مثل هذه الحالات عبر إجراء فحوص لحساسية الجلد.

مع مرور السنوات تخفّ الحساسية الغذائية لدى الأولاد وتزيد الحساسية على المواد المستنشقة التي تثير لديهم رد فعل مناعي. وعندما يبلغ الطفل المصاب بالربو أو حمى القش(رشح الربيع) عمر العشر سنوات يصبح من الصعب أن يسبب له أحد أنواع الطعام عوارض حساسية تنفسية، حتى لو أشارت اختبارات الحساسية على الجلد عكس ذلك.

ارتباط الحساسية باللكتين

لقد تبين أن اللكتينات الموجودة في الطعام تؤدي إلى إنتاج الإنترلوكين 4 (Interleukin-4 ) الذي ينشط بدوره عمل الغلوبلين المناعي E، مما قد يفسر تحسّن حالات الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والربو لدى من يتّبعون النظام الغذائي الخاص بفئة دمهم.

يستخدم العديد من أنواع البكتيريا اللكتينات للالتصاق بالأنسجة وهذه اللكتينات هي من أبرز مسببات الحساسية في الجسم. يولّد الكثير من لكتينات الطعام الغلوبلين المناعي E كاللكتينات الموجودة في الموز والكستناء والأفوكادو، وهي متورطة في الحساسية على بروتينات الفواكه الشبيهة بتلك الموجودة في مادة اللاتكس. ويمكن للكتينات فاكهة الكيوي أن تولّد الغلوبلين المناعي E أيضاً.

تبين أن اللكتينات الموجودة في البزيلاء، والفول والعدس واللوبياء والصويا والفستق السوداني والقمح المنبت تلتصق مباشرة بالغلوبلين المناعي E وتطلق مادة الهستامين التي تسبب عدم القدرة على التركيز.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.