14 مرضاً تكشفها عيونكم عن صحّتكم

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الكشف عن الامراض

الدوائر السوداء أو شحّاذ العين أو الحواجب المفرّقة أو ضعف النظر في الليل….
عندما تنتبهون لعينيكم ستلاحظون مشاكل صحيّة خطيرة كالسكتة الدماغية أو السرطان.
إليكم من آي فراشة 14 علامة تنذركم:

1- احمرار دائم حول العين
حتى ولو نمتم بشكل كافٍ قد تبقى الدوائر الحمراء. ربما تكون حساسية تسبّب لكم حساسيّة الأنف. عادةً تحمرّ العينان وتسبّبان لكم الحكاك إضافة إلى العطس وسيلان الأنف.
وتؤدّي مسبّبات الحساسية إلى توسّع الأوعية الدموية ويظهر هذا الأمر تحت جلدة العينين التي هي الأكثر رقّة في كل الجسم. إذا كانت بثور حمراء على شكل قناع قد يكون ذلك بسبب مرض المناعة الذاتية المسمى الذئبة lupus.

2- اصفرار المنطقة البيضاء في العين
إنه مرض اليرقان (التهاب الكبد). ومن المفترض أن تصبح بشرتكم صفراء أيضًا. ومرض اليرقان هو العارض الذي يدل على خلل في أداء الكبد (إما التهاب الكبد الفيروسي وهو التهاب في الكبد تسبّبه الأدوية أو التهاب الكبد المناعي الذاتي أو التهاب الكبد الكحولي أو متلازمة جيلبر أو ورم) أو على خلل في أداء المرارة (حصى في المرارة أو ركود صفراوي يصيب المرأة الحامل أو ورم) يؤثّر على المرّة (الصفراء).

ما علاقته باللون الأصفر؟
تحتوي المرّة على صبغة صفراء تسمّى البليروبين. عندما تنتجون الكثير من المرّة أو عندما يصعب على جسمكم أن يخرجها تتراكم هذه الصبغة في عينيكم وتحت جلدكم.
وتجدر الإشارة إلى أن يرقان الأطفال شائع عند المولودين حديًثًا إذ إن كبدهم لا يعمل إلا بنسبة 50% وهناك علاج بواسطة أضواء مميّزة يساعد على تلاشي الصبغة الصفراء. يظهر مرض اليرقان أيضًا عندما ينخفض عدد الكريات الحمراء (انحلال الدم) مثل الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
كما يظهر في حالة الملاريا حيث يدمّر الكبد الكريات الحمراء من أجل محاربة المرض.

3- شحّاذ العين الشديد – جفن متورّم ومؤلم
شحّاذ العين هو تورّم صغير تحت الجفن على طول الرموش. وهو لا يكون مؤلمًا في هذه الحالة ولكنه يثير الحكاك. يثير شحّاذ العين الحكاك كالرمص الذي يتكوّن حول العينين في الليل.
ولكن في حال لم يختفِ الشحّاذ من عينكم بشكل تلقائي في غضون 3 أشهر أو إذا كان يظهر دائمًا في المكان نفسه من الضروري أن تتّصلوا بطبيب.
فقد يكون نوعًا نادرًا من السرطان: سرطان الغدة الزهمية. والغدة الزهمية هي عضو صغير موجود في قاعدة كل شعرة في الجسم وهو ينتج دهون الشعر.

4- رؤية غير واضحة وجفاف العينين والألم أمام شاشة الحاسوب
من أجل قراءة الشاشات التي تحيط بنا على عيوننا أن تعمل بجهد وهذا إكراه كبير يمارَس على عيوننا.
وبعد عدة ساعات من الممكن أن:
– تصبح رؤيتكم غير واضحة
– تشعرون بألم في العينين إضافة إلى ألم في الرأس
– تجفّ العينان وتحمرّان
– تزدوج الرؤية
ويُطلَق على هذه المشكلة اسم متلازمة الرؤية في الحاسوب

5- العينان الجاحظتان
تدلّ العينان اللتان تبدوان كأنهما تخرجان عن مدارهما على مشكلة في الغدة الدرقية. وفي هذه الحالة تكون الغدة الدرقية ناشطة جدًا.

6- الحاجبان المفرّقان
إذا اختفى الثلث الخارجي من حاجبيكم عليكم أن تفحصوا غدّتكم الدرقية. فربما تعانون من نقص في إفراز الغدة الدرقية.

7- سوء الرؤية في الليل
إذا لاحظتم أن رؤيتكم تسوء في الليل عليكم أن تحرصوا على زيادة مخزونكم من الفيتامين A ولا سيما من البيتاكاروتين.
فمن أجل تلقّي الضوء بشكل جيّد تحتاج عينكم إلى صبغ يُدعى رودوبسين يؤمّنه الفيتامين A. لذلك تناولوا الخضار والفاكهة البرتقالية أو الصفراء كالجزر والبطاطس الحلوة والبرتقال والحامض…وأيضًا السمك الدسم.

8- رؤية أنوار وامضة
تظهر “العتمة الوامضة” قبل الصداع النصفي العينيّ مع نسمة.
إنتبهوا فالصداع النصفي واضح أكثر من ألم الرأس:
الصداع النصفي آلام حادّة موضعية تأتي على شكل نبضات عنيفة فتمنعكم عن متابعة أعمالكم اليومية. فكلّ مجهود بدني يزيد من حدّة الألم. والأشخاص المصابون بالصداع النصفي لا يتحمّلون كثيرًا الضجيج والضوء ويشعرون بالغثيان.
الصداع النصفي العيني حالة خاصّة لأنه ينذر بوصوله من خلال إضطراب الرؤية.

9- الأسطر تصبح معقوفة
هذه علامة منذرة أيضًا بالصداع النصفي العيني.

10- نقط سوداء وبقع في حقل الرؤية
علامة أخرى تعلن عن الصداع النصفي العيني. إذا كانت البقعة ثابتة في حقل الرؤية قد يكون السبب تنكسًّا بقعيًا مرتبطًا بالسّن أو مرضاً في شبكة العين. إذًا من الضروري أن تستشيروا طبيبًا. أما بعد الخمسين من العمر فإذا كانت البقع تتحرّك عندما تحرّكون عينيكم فأنتم في هذه الحالة تعانون من إنفصال في السائل الزجاجي وهذه مشكلة أقل خطورة.

11- بقعة حمراء في العين
إذا استفقتم ذات صباح ورأيتم عينكم حمراء بالكامل فلا بد أن شريانًا قد انفجر فيها. وإذا كان الأمر يحصل معكم دائمًا لا شكّ في أنكم تعانون من ارتفاع ضغط الدم في الأوعية. وعند المعاينة سيرى طبيب العيون انكماشًا في الأوعية الدموية الموجودة في شبكة العين.

12- فجأة تزدوج رؤيتكم أو تصبح الرؤية معتمة أو حتى تصابون بالعمى
من دون أي ألم قد تصبح رؤيتكم معتمة أو قد تزدوج رؤيتكم أو حتى قد تصابون بالعمى.
إنها إشارات تدل على السكتة الدماغية ومن الضروري أن تتذكّروا هذه الإشارات المنذرة. هناك علامات أخرى للسكتة الدماغية التي تظهر بشكل مفاجئ:
– الصعوبة في التواصل. يصبح من الصعب عليكم أن تتكلّموا وأن تفهموا
– شلل عضوٍ من أعضاء الجسم
– فقدان التوازن

13- عوارض السكتة الدماغية + ألم
إذا كنتم تعانون من عوارض السكتة الدماغية المذكورة (تزدوج رؤيتكم أو تصبح الرؤية معتمة أو تصابون بالعمى فجأة) وكنتم تعانون من ألم في العينين أيضًا…قد يكون الأمر إلتهابًا في العصب البصري.
في العادة يسبق إلتهاب العصب البصري التصلّب المتعدّد ببضع سنوات والتصلّب المتعدّد MS هو مرض مناعة ذاتية في الجهاز العصبي المركزي.
والتصلّب المتعدّد هو مرض مريع إذ يشلّ الجسم ويجرّدكم من إدراكاتكم الحسّية ويدمّر ذاكرتكم كما يتوقّف العديد من المرضى عن الكلام.

14- مريض سكّري مشوّش البصر
يعاني الأشخاص المصابون بالسكّري من النوع الثاني من مشاكل في العينين. المشكلة الأكثر شيوعًا هي اعتلال شبكة العين لأن مشاكل الدورة الدموية عند مرضى السكّري تؤثّر على عينيهم، وتتضرّران لأنهما لا تتلقّيان الأكسيجين بشكل صحيح.
نلاحظ أنه في حالات عديدة يصبح مرضى السكّري عميان جزئيًا. في كندا معظم الأشخاص الذين يفقدون بصرهم قبل عمر 65 سنة يكونون مصابين بالسكري من النوع الثاني.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد