هناك مشكلة في رجليّ طفلي تؤثر على مشيته. هل يجب أن أقلق ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ifarasha-%d9%85%d8%b4%d8%a7%d9%83%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ac%d9%84%d9%8a%d9%86

حين يكون الطفل في مكان ضيّق بعض الشيء في رحم أمّه يكون مظهر رجليه الصغيرتين غريبًا أحيانًا بعد الولادة. إطمئنّوا ففي أكثر الأحيان هذه الوضعيّات السيئة عابرة وغير خطيرة. ويمكن إصلاحها من خلال الوقاية المبكرة.

قد تصبح وضعيّة أرجل الأطفال سيئة خلال الحمل لأنها مرنة ومكوّنة فقط من الدهن والغضروف خاصّة إذا كانت في مكان ضيّق في تجويف الرحم إضافة إلى الحركات الغريبة التي يقوم بها الجنين في أكثر الأحيان.

إليكم أبرز المشاكل التي يمكن أن تظهر في رجليّ طفلك ومتى يجب أن تلجأي إلى الأخصائي :

تقوّس مشط القدم: تكون القدم ملتفّة إلى الداخل ويعتمد العلاج على إعادة التأهيل حيث يقوم طبيب التدليك بحركات معاكسة للتشوّه. في الحالات الأكثر بروزًا يوصي الأطبّاء بارتداء دعامة صغيرة في الليل. وإذا استمرّ هذا التشوّه في عمر المشي يُنصَح بانتعال حذاء خاصّ.

الأقدام العرجاء: تشكّل القدم في هذه الحالة زاوية ضيّقة مع محور الرِجل. هذه الحالة مزعجة ولكن يمكن إصلاحها بسهولة. يعود القرار لكم إما لمعالجتها أو الانتظار لكي تعود القدم إلى الوضعية الطبيعية بشكل تلقائي بحسب الفحوصات السريرية الأولى التي تُجرى عند الولادة. في بعض الحالات تعود القدم إلى وضعيتها الطبيعية بشكل تلقائي. وإذا لم يحصل هذا يجب اللجوء إلى جلسات إعادة تأهيل عند طبيب التدليك مترافقة مع انتعال دعامة مرنة بعض الشيء عند الحاجة.

اعوجاج القدم: تكون القدم مثنيّة على الرجل وملتفّة إلى الخارج. يمكن لهذه الظاهرة أن تصّحَح من تلقاء نفسها. إذا كان الانحراف حادّاً حدًا يجب القيام بجلسات إعادة تأهيل عند طبيب التدليك وارتداء دعامات.

ملاحظة: عند الولادة يبدو كافة الأطفال وكأن أقدامهم مسطّحة. هذا طبيعي إذ يكون تقوّس القدم مخبأ بطبقة من الدهون وهذه الظاهرة تتلاشى مع الوقت. فقط قلّة من الأطفال تحافظ على قدمين مسطّحتين إلى حد السنة العاشرة من العمر. وهذه الحالة لا تتطلّب علاجًا إلا لدى الذين يعانون من ألم أثناء المشي. ولم تظهر أي فعالية لانتعال الأحذية الطبّية المصحّحة خلال الطفولة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.