يوليو 21, 2016

علاجات طبيعية ضدّ جفاف المهبل






جفاف المهبل ifarasha

جفاف المهبل هي مشكلة تعاني منها 25% من النساء قبل سن انقطاع الطمث و 55% من النساء بعد هذه السن. من جهة أخرى يمكن أن تعاني من مشكلة جفاف المهبل نسبة 40% من النساء اللواتي يتلقين علاجًا هورمونيًا بالهورمون المنشط للغدة الدرقية THS. جفاف المهبل مرتبط إرتباطًا وثيقًا بالحياة الجنسية للمرأة.

بسبب الشعور أنها أصبحت عقيمة قد تصمت المرأة عن مشكلة جفاف المهبل التي تعاني منها ولا تقول أي شيء لطبيبها النسائي على الرغم من أن هذه المشكلة يمكن معالجتها.

كيف يمكن تعريف جفاف المهبل؟

نتكلّم عن الجفاف الحميم (أو جفاف المهبل) عندما لا يكون المهبل مرَطَبًا بشكل صحيح. يمكن لهذا العارض أن يصيب كل النساء ولكن نجده بشكل خاصّ عند النساء اللواتي تخطّين سنّ إنقطاع الطمث أو النساء الحوامل أو الأمهات الجديدات. إضافة إلى الخلل الهورموني في هذه الحالات الثلاثة يمكن للجفاف المهبليّ أن ينجم عن عدّة أسباب منها الضغط النفسي والقلق وتناول الكحول والتدخين أو المخدّرات إضافة إلى بعض الأدوية أو أحد وسائل منع الحمل أو التهاب في الأعضاء التناسليّة. يؤكّد الكثير من الأخصائيين في الطب النسائي أن مشكلة الجفاف المهبلي يمكن معالجتها. ويؤثر النقص في الترطيب المهبلي على الحياة االجنسية النسائية إذ يسبّب الكثير من الألم و الانزعاج عدا عن الحكاك والحروق أثناء التبوّل.

على الرغم من أننا حدّدنا أنه عارض شائع في فترة انقطاع الحيض إلا أن الجفاف المهبليّ ليس هو السبب الوحيد لجفاف مهبل المرأة . فابنة 20 سنة قد تعاني من مشكلة الجفاف المهبلي إذا كانت تشعر بضغط نفسي كبير أو بالإكتئاب. وقد يسبّب العلاج الكيميائي للنساء هذه المشكلة، وبحسب بعض الأطباء قد تسبّبه بعض الإختلالات مثل عارض فقدان الشهيّة المرضي.

من أجل حلّ مشكلتكِ بطريقة فعّالة تتوفّر علاجات طبيعية نتائجها مرضية جدًا.

زيت جوز الهند وزيت الزيتون

ممتازَين لترطيب البشرة ولكن قبل استخدامهما ننصحكِ بإجراء فحص الحساسيّة (ضعي القليل منهما على ذراعكِ وانظري إذا كان لأي من الزيتَين أثر سلبيّ على بشرتكِ)

الأحماض الدهنيّة

تذكّري أنكِ ما تأكلين. إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الدهون الصحيّة فربما تعانين من الجفاف المهبلي. زيدي من استهلاككِ للأوميغا-3 والأوميغا-6.

مرهم زهرة الآذريون Calendula ونبات السنفيتون comfrey

يساعد هذا المرهم الطبيعي في المحافظة على سلامة أنسجة مهبلكِ. ننصحكِ أن تضعي منه طوال أسبوع كامل.

زيادة إستهلاك الفيتامينات

يساعد الفيتامينان E و A في المحافظة على مستويات مرتفعة من الماء في الجسم وبالتالي يساعدان على ترطيب عام للجسم. إذا كانت هذه الفيتامينات على شكل مرهم يمكن وضعها مباشرة على المهبل.

هلام الألوفيرا

الألوفيرا كريم مرطّب للبشرة.

تجدين كل منتج من هذه المنتجات المذكورة أعلاه في متاجر الأطعمة الطبيعية والعضوية.

شارك أصدقائك:
وسوم:

9 Comments

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.