يناير 6, 2016

هذا ما على الأهل فعله حتى يربوا طفلاً مميزاً قائداً في المجتمع






طفلاً -قائداً -في المجتمع -

 

6اسرار وراء تميز الطفل في المجتمع لا تهملوها أبداً

1.  ركز على النصف الملآن من الكوب
إذا كان طفلك يميل إلى الشعور بالانهزام ساعده على أن يكون أكثر تفاؤلاً . وبدل أن  تقدم له اطمئناناً سطحياً بالنظر الى الجهة المضيئة من الأمور، شجعه على التفكير بطرق مميزة لتحسين الوضع وتقريبه من أهدافه.. هذا ما تقوله Karen Reivich المشاركة في تأليف كتاب ” The Optimistic Child” . إذا كان الطفل متأخراً عن رفاقه في القراءة، اشرح له أن كل شخص منا يتعلم على طريقته وحاول أن تخصص  له وقتاً أكثر للقراءة. مثلاً إذا لم يحظ بدرجة عالية في صفه لا تقل له:” حسناً. فكر أنك نجم الصف” وبدل ذلك قل له :” أرى أنك تشعر بالخيبة. دعنا نضع خطة لمحاولة رفع احتمال تميزك في العلامة”.

2. غذ اهتماماته
جرب أن تعرض على طفلك أنشطة متنوعة وشجعه عندما يجد شيئاً يحبه فعلاً. الأطفال الذين يولعون  بأي شيء كالديناصور والطبخ، يشعرون بالفخر بمهارتهم وقد ينجحون في مجالات أخرى. إن الهوايات تساعد الاطفال الذين يجدون صعوبات ما في المدرسة ويمكنك أيضاً أن تساعد طفلك على الاستفادة من اهتماماته للتواصل مع الآخرين . إذا كان طفلك الصبي يحب الرسم بينما تلاميذ صفه يحبون الرياضة، شجعه على رسم صور رياضية  .

3. ساعده على حل المشاكل
يثق الاطفال بأنفسهم عندما يكونون قادرين على التفاوض على ما يريدون .هذا ما تقوله مؤلفة كتاب Raising a Thinking Child الدكتورة ميرنا شور . فقد  بينت أبحاثها أن بإمكانك أن تعلّم حتى الطفل الصغير حل المشاكل بنفسه . فإذا جاء الطفل يشكو تلميذاً أوقعه في الملعب، اسأله ماذا يمكن أن يفعل حتى لا يعاود ذاك الطفل رميه ارضاً . وإن كان الرد سأمسك بخناقه، قل له ” وهل لديك حل آخر؟”

4. ابحث عن طرق لمساعدة الآخرين
عندما يشعر الطفل أن بإمكانه تغيير شيء ما عبر تمرير الأكواب في صفوف الحضانة أو عبر أخذ الحلوى لأحد ما، سيشعر بالمزيد من الثقة بالنفس. من الجيد للأطفال ان يتحملوا بعض المسؤوليات في البيت وقد يكون الأنفع للطفل
أن يساعدك في مشروع ما.

5. جد الوقت ليختلط طفلك مع الراشدين
من الهام إضافة الى قضاء الطفل الوقت مع رفاقه، أن يقضي بعض الوقت مع الكبار.ان قضاء الطفل بعض الوقت مع الاكبر سناً يوسع عالمه ويساعده على التكلم مع الراشدين قربه ويمنحه  طرقاً مختلفة للتفكير. وبينت الدراسات أن تقرّب الطفل من معلمة أو عم أو المربية او صديق للأهل، يجعله اكثر مرونة.

6. تخيل المستقبل
اذا تخيل الطفل نفسه يفعل شيئاً هاماً في المستقبل، ستقوى ثقته بنفسه. تكلم مع طفلك عن كيفية اختيارك  لمهنتك.. قد يحلم الطفل أن يصبح مغنياً أو عالم فلك، ولكن لا تحاول أن تقلل من أهمية ما يحلم به في المستقبل. وحتى لو غيّر رأيه، لا يهم فالأهمية في التفكير في هدفه

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.