كيف تساعدين طفلك حتى يستطيع أن يكتب ويعبّر عن أفكاره جيداً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ifarasha-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%81%d9%83%d8%a7%d8%b1
نأمل أن تستمتعوا بهذه المقترحات لمساعدة أطفالكم على أن يكتبوا بشكل أفضل في البيت والمدرسة..

اشياء بإمكان الأهل أن يفعلوها في البيت :

1- اخلقي جواً من الكلمات الجيدة في البيت. اذهبي إلى أماكن وراقبي الاشياء أنت وطفلك ومن ثم تحدثي معه عما شاهدتماه وسمعتماه وشممتماه ولمستماه. إن اساس الكتابة الجيدة هو التكلم الجيد والأطفال الصغار يبنون لغة أقوى عندما يشاركهم الراشدون، الذين يحبونهم، تجاربهم ويتحدثون معهم عن هذه التجارب.

2- دعي الأطفال يرونك تكتبين، فأنت نموذج ومعلمة. فإن لم ير الأطفال أهلهم يكتبون، سيظنون أن الكتابة فقط للمدرسة . ما تفعله هام بمقدار ما تقوله. هل رآك أطفالك تكتبين رسائل للشركات أو الأصدقاء أو قصصاً لمشاركتها مع أطفالك. حاولي من وقت لآخر أن تقرئي على أطفالك شيئاً كتبته واطلبي رأيهم به. وبعد ذلك قومي ببعض التعديلات على النص الذي كتبته بناء على آرائهم .. بذلك أنت تعلّمينهم أن مراجعة ما نكتب جزء طبيعي من أي نص نكتبه.

3- ساعديهم ما أمكنك على الكتابة.. تحدثي معهم عن الأفكار التي يريدون الكتابة عنها وساعديهم على اكتشاف ما يريدون قوله. وعندما يسألونك عن تصحيح الأخطاء الإملائية ساعديهم على ذلك. فدورك الأساسي ليس انتقادهم بل مساعدتهم. ابتهجي لما يبذلونه من جهد وما يبتكرونه من أفكار وقاومي الرغبة في النقد.

4- زوديهم بالمكان المناسب للكتابة. زاوية هادئة هي أفضل مكان وإن لم يكن ذلك ممكناً يكفي أن تؤمني لهم طاولة مريحة وكرسياً مريحاً وإضاءة جيدة.

5- أعطي طفلك وشجعي الآخرين على تقديم هدايا لطفلك مرتبطة بالكتابة:

• أقلام من أنواع مختلفة.

• أقلام رصاص من أحجام مناسبة

• مصباح للطاولة

• أوراق ، مغلفات، وأختام حتى.

• دفتر لكتابة اليوميات عليه (تأكدي من أن هذا الدفتر من مقتنياته الخاصة وأنه وحده من يقرر إن كان يريد أن يشاركه مع أحد)

• قاموس مناسب لعمر الطفل للتحقق من كتابة مفردة ما أو معناها.

• قلم لمحو ما يكتب بالحبر المائع وتصحيح الأخطاء التي يريد الطفل تصحيحها.

6- شجعي الطفل (ولا تأمريه) على الكتابة. كوني صبورة وشجعيه على الكتابة. “ليس لدي ما أقوله ” هو عذر قوي. اعلمي أن الرغبة في الكتابة أمر متغير. فأحياناً قد يرغب بشوق في الكتابة وأحياناً قد لا يرغب . ولكن تكرار الكتابة أمر هام لتنمية عادة الكتابة.

7- امدحي الطفل على جهوده في الكتابة. وانسي ما حدث في المدرسة وقاومي رغبتك في التركيز على الأخطاء الإملائية وأخطاء التنقيط التي ارتكبها في كتاباته. فمقابل كل خطأ يرتكبه، هناك أشياء كثيرة أجاد كتابتها.

8- اغتنمي الفرص التي يمكنه الكتابة فيها ككتابة لائحة المشتريات والملاحظات وإرسال بطاقات معايدة ورسائل للأصدقاء…

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.