ما هي هذه الأشياء الغريبة التي تشاهدونها تطفو أمام عينيكم ؟

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الأجسام الطائرة في العين

 

الأجسام الطائرة في العين:

هل لاحظتم بقعة صغيرة غريبة تشبه دودة تتجول تائهة في حقل نظركم؟ هذه الخطوط المتموجة الصغيرة المزعجة، أو بيوت العنكبوت، تسمى أجساماً طائرة وتقريباً 70% من الناس يشاهدونها. إذن ما هي؟

الأجسام الطائرة هي، في الواقع، ظلال تعكس أشياء سابحة في المادة الشفافة الشبيهة بالهلام التي يتألف منها معظم داخل العين. هذه المادة تسمى الهلام الزجاجي وتحافظ على الشكل المستدير للعين. بعد أن يخترق الضوء عدسة العين، فهو يجب أن يمر بالهلام الزجاجي قبل أن يبلغ الشبكية وراء العين. هذا الهلام يتألف من الماء خصوصاً، ولكنه يحتوي أيضاً على بروتينات وعلى مواد أخرى.

عموماً، الأجسام الطائرة هي بروتينات من الهلام الزجاجي متكتلة. هذه الكتل من البروتينات تحجب الضوء وتعكس ظلاً على الشبكية. هذه الأجسام الطائرة لها عموماً شكل دوائر أو صغار ضفادع شفافة وتبقى دائماً في العين.

 

الأجسام الطائرة في العين
أحياناً، يمكن لنزيف صغير في العيون أن يسبب أجساماً طائرة عندما تدخل الكريات الحمراء في الهلام الزجاجي. هذا قد يحدث إذا ضغط الهلام على الأوعية الدموية الواقعة في الشبكية. هذه الأجسام الطائرة يمكن أن تأخذ شكل دخان وهي تختفي عندما يتم امتصاص الدم.

أخيراً، يمكن أن يكون سبب الأجسام الطائرة هو نقص كمية الهلام الزجاجي وهذا يحدث طبيعياً عندما نكبر في السن ويبدأ الهلام الزجاجي بالانفصال عن الشبكية، فإن بعض الفضلات يمكن أن تنتشر في الهلام وتصبح أجساماً طائرة. وهي تشبه عادة بيوت العنكبوت.

تبدو الأجسام الطائرة واضحة إذا ثبتم نظركم على شيء لامع مثل ورقة بيضاء أو سماء زرقاء. ستلاحظون أنها تتحرك عندما تتحرك عيونكم وتبدو كأنها تكبر عندما تحاولون أن تشاهدوها مباشرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد