8 أنواع من بقايا الطعام لا ترموها. إنها مفيدة للصحّة!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بقايا الطعام

وماذا لو كانت بقايا الطعام مفيدة؟ إنها حالة قشور بعض الفاكهة أو الخضار أو حتى عيدان بعض الأعشاب العطريّة. سنقدّم لكم  8 أنواع من بقايا الطعام التي ستفيدكم إذا استعملتموها.
بقايا الطعام مفيدة للصّحة !

لماذا يجب استهلاك بعض بقايا الطعام ؟
يمكن لأوراق بعض أنواع الفاكهة أو قشورها أن تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية غير المتوَقّعة ! في الواقع يمكن لعيدان الأعشاب العطرية ولأوراق أو قشور بعض الفاكهة والخضار أن تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للصحّة! من دون أن ننسى أنها تسمح بالحدّ من تبذير الطعام!

8 أنواع من بقايا الطعام المفيدة للصحّة:

1- قشر التفّاح
لا بد أنكم تعرفون فوائد التفاح ولكن هل تعرفون فوائد قشره؟
من الجيد أن تستهلكوا قشور التفاح لأنها تحتوي على كمية أكبر من الفيتامينات والألياف (المفيدة للأمعاء) من تلك الموجودة في الفاكهة بحد ذاتها! كما يحتوي قشر التفاح على الكيرسيتين وهو مضاد أكسدة مفيد للدماغ والرئتين.
اقتراح وصفة: يمكنكم استهلاك قشرة التفاح كالرقائق. اخلطوا قشر التفاح مع القليل من السكّر الناعم وضعوه قليلًا في الفرن وانتهى الأمر. يمكنكم أن تستعملوه كزينة جميلة لحلوياتكم!

2- أوراق اللفت
أوراق اللفت مصدر غني بالفيتامينات والحديد والألياف والمغنيزيوم.
اقتراح وصفة: أوراق اللفت حلوة وحادّة بعض الشيء ولكن عندما تطهونها مع الخضار ستخفّ حدة طعمها.

3- قشرة الليمون
في العام 2004 كشف فريق من الباحثين أن قشر الليمون يحتوي على مكوّن يخفّض نسبة الكوليسترول كما أنه يحتوي على مكوّنات مضادة للإلتهاب.
إقتراح وصفة: ننصحكم بعدم أكل القشرة مباشرة فهي مُرّة ! عوضًا عن ذلك يمكنكم أن تبرشوا القشرة فوق وجبتكم فهي تطيّبها وتزيّنها. كما يمكنكم أن تستخدموا قطعًا كاملة من القشر لكي تحضّروا مربّى قشر الليمون أو الشوكولاته بقشر الليمون.

4- أوراق الشمندر (البنجر)
في الواقع الشمندر الذي نأكله هو جذور النبتة. أما أوراق النبتة فتحتوي على الفيتامينات والكالسيوم المفيدة للنظر!
إقتراح وصفة: يمكنكم أن تستعملوا أوراق الشمندر كأوراق السبانخ الصغيرة، نيئة في السلطة أو مطهوّة.

5- قشر البطاطا
قشر البطاطا أيضًا غني بالعناصر المفيدة! الفيتامين C و B والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. قشر البطاطا غني بالفيتامينات والمعادن.
إقتراح وصفة: عليكم أن تستهلكوها مطهوّة. يمكنكم أن تطهوا البطاطا من دون تقشيرها وأن تأكلوها بقشرها. أما بالنسبة إلى الطعم فستفضّلون البطاطا المشويّة في الفرن. هناك احتمال آخر وهو تحضير رقائق قشر البطاطا: ضعوها في الفرن مع مقدار ملعقة كبيرة من الزيت وستصبح مقرمشة جدًا.

6- أوراق السلق
بحسب دراسة أجريَت في العام 2006 تحتوي أوراق السلق الملوّنة على كمية كبيرة من الغلوتامين. هذا الحمض الأميني يلعب دورًا في تركيبة العضلات وترميمها. كما أن هناك آثار إيجابية على المرور المعوي بالتالي على الإمساك.
كيف يجب طهوها؟ يمكنكم أن تطهوا الأوراق مع غصونها.

7- بذور اليقطين (القرع)
بذور القرعيات مصدر غني بالحديد والبروتينات والمغنيزيوم. يمكنها أيضًا أن تساعدكم في خفض الكوليسترول وتخفيف الصداع النصفي.
اقتراح وصفة: يمكنكم أن تحمّصوا بذور اليقطين في الفرن مع القليل من الزبدة والملح فهي ممتازة كمقبّلات! يمكن لبذور اليقطين المشوية من دون ملح أن ترافق صحنًا من الحبوب أو قطعة من الجبنة البيضاء.

8- قشر البطيخ الأحمر
تُستَهلَك هذه الفاكهة الصيفية المنعشة للتخفيف من قيظ الحرّ الشديد. أما قشرتها فتحتوي على السيترولين وهو حمض أميني غير بروتيني يساعد على تخفيف الأوجاع العضليّة والمعويّة. وبحسب دراسة أجرتها USDA في العام 2003 فإن قشرة هذه الفاكهة ليست بقايا. في الواقع من الخطأ إعتبار القشرة نفايات. من أجل استهلاكها يمكنكم تقطيعها إلى شرائح صغيرة ورفيعة ويمكنكم قرمشتها.
إقتراح وصفة: قشر البطّيخ المنقوع. يُستهلَك بهذا الشكل في قارة أمريكا الشمالية. أزيلوا القشرة الخضراء الخارجية وانقعوا قشرة البطيخ في الخل والسكّر والتوابل. يمكن لهذه الوصفة أن تكون بمثابة تابل يرافق أطباق الطيور واللحم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.