ما الذي ينبغي أن يكون عليه ضغط دمك بحسب عمرك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من أمراض الشرايين الشائعة التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء. ولو ترك بدون علاج لتعرضت حياتك للخطر. وبناء عليه ، من الضروري إبقاء ضغط دمك منضبطاً لأنه يصبح من الصعب مع العمر ضبط ضغط الدم. أكّد هذا النتائج التي وردت في دراسة جديدة نشرتها مجلة Archives of Internal Medicine وهي دراسة شملت 2000 شخصاً مصاباً بالضغط المرتفع .

الضغط المرتفع يؤثر في وظائف الشرايين والكلى وكامل الجسم. وعندما لا تتم معالجته في حينه وبالشكل الكافي، قد يسبب فشلاً في القلب أو الكلى وقد يسبب أيضاً جلطة دماغية وغير ذلك من الحالات الخطرة.

ولكن العلاج لا يكون هو ذاته بالنسبة للجميع. فعلاج من عمره 50 ليس كمن عمره 80.

كيف يتم تشخيص ضغط الدم؟
عندما يتم تشخيص إصابة أحد ما بالضغط المرتفع، يأخذ الأطباء عدة أشياء بعين الاعتبار منها العمر، أسلوب العيش، النظام الغذائي، العوامل الوراثية ونبذة عامة عن حالته .. من الهام أن نبدأ بفحص الضغط منذ عمر العشرين. وتنصح الجمعية الأمريكية لأمراض القلب الشباب الصغار بفحص ضغط دمهم بشكل دوري بمعدل مرة على الأقل كل سنتين. . وعلى الأخص الشباب الذين يكون ضغط دمهم 12080 مللمتر زئبق mm Hg.

يتغير ضغط الدم في كل دقيقة، والأمر يتوقف على وضعية الشخص ومستوى الضغط النفسي عنده والنوم والنشاط الجسدي. فعندما يخفق قلبك، يرتفع ضغط الدم.. بالنسبة للراشدين بعمر 20 فما فوق يجب أن يكون ضغط دمهم دون 12080 مللمتر زئبق .

عندما يزيد ضغط الدم مقارنة مع ما يفترض أن يكون عليه في عمر ما، يحاول الأطباء أن يقرؤوا بإمعان أكبر المعطيات وينصحون المرضى بمراقبة ضغط دمهم في البيت.

إذا ارتفع ضغط دمك مرة، لا يعني هذا أنك تعاني من ارتفاع الضغط ولكن إذا استمر أعلى من 14090 فهذا يعني أن عليك البدء بالعلاج.

العلاج يتطلب نظاماً غذائياً وتغييراً في أسلوب حياتك وأدوية لخفض الضغط إذا كان أعلى من 14090.
إذا كان ضغط دمك 180110، فعليك الاستراحة وأخذه من جديد فإن ظل الضغط على ما هو عليه، فعليك المسارعة إلى زيارة الطبيب فوراً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.