هل التسوّق عبر الانترنت آمن؟ اقرأ هذا المقال قبل أن تضغط على كلمة “شراء”‘Buy’

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

????????????????????????????????????

التسوق عبر الإنترنت

 

لا شيء لا يمكن شراؤه عبر بالانترنت في أيامنا هذه, ومع وجود الكثير من المنتجات والخدمات التي يمكن الحصول عليها عبر الانترنت كملابس الأطفال، والقرطاسية للمدرسة، والمعدات الرياضية، والكتب والسلع الاستهلاكية، ومع وجود بضائع بسعر أرخص من سعر البيع بالمفرق، من الصعب ألا يستغل المرء فرصة ألا يضطر أبداً إلى مغادرة غرفة الجلوس.
قد يُعتبر التسوّق عبر الانترنت صفقة آمنة نسبية إلا أنّ هذا لا يمنع وجود عدد من التجّار المشبوهين الذين سيسرهم ان يستولوا على مالك. إليك القواعد الذهبية لتبقى عملية التسوّق عبر الانترنت آمنة:

استخدم موقعاً آمناً

لن تقدم على شراء النقانق من رجل عجوز في شارع مظلم فلماذاتخاطر بالشراء من موقع سيء السمعة ؟ ثمة العديد من العلامات التي تدل على أن متجراً ما عبر الانترنت لديه إجراءات أمنية. ففي معظم المتصفحات، ستظهر صورة قفل ليظهر لك أنك في جزء مؤمّن من الموقع. إذا لم يظهر القفل فلا داعي للمخاطرة إذ ثمة الكثير من المتاجر الأخرى عبر الانترنت لتشتري منها.

ويمكن أن يكون عنوان المواقع الآمنة مختلفاً قليلاً. فبدلاً من أن يبدأ ب http:// سيبدأ عنوان الموقع ب https://. وحرف “s” هنا يعني أن الموقع يستخدم خادم مؤمّن. لا تسلمي مالك أبداً لموقع غير آمن لا تثق به. إن كنت لا تعرف موقعاً معيناً فاجر بعض البحث عنه لتضمن أنه شرعي وقانوني.

ادفع عبر وسيط

تُعدّ PayPalالخدمة الأكثر شعبية حول العالم للتسوّق عبر الانترنت مع وجود أكثر من 30000 تاجر يقبلون بها في استراليا وحدها.

إن كان المتجر عبر الانترنت يقبل بPayPal كإحدى وسائل الدفع فضلاً عن ماستركارد Mastercard أو فيزا Visa، فهذا يعني أنه خيار آمن لأن التاجر لا يحصل أبداً على تفاصيل بطاقتك المصرفية.

 

كيف تعمل هذه الخدمة؟

تسمح لك PayPal بإنشاء حساب مجاني على موقعها المؤمّن حيث تُدخل البيانات المتعلقة بطريقة الدفع التي ستعتمدها، سواء بطاقة ائتمان أم بطاقة اعتماد أم حساب مصرفي، ومن ثم تدفع PayPal للتاجر.

لا تحسم PayPal أيّ مبلغ لقاء هذه الخدمة كما أنها تحفظ بياناتك أي أنك لا تضطر لإدخال تفاصيل بطاقتك المصرفية على أيّ موقع آخر.

إن كان المتجر يقبل بطريقة الدفع PayPal، فعليك أن تنقر على كلمة PayPal وتدخل مستخدماً عنوان بريدك الالكتروني وكلمة السرّ الخاصة بك… لا تحتاج إلى إدخال تفاصيل بطاقتك ولا يرى التاجر أبداً هذه المعلومات.

إن كنت تشتري عبر مواقع أكبر مثل eBay أو Amazon، فاستخدم PayPal دوماً لتحمي نفسك.

بالتالي، إذا حاول أيّ بائع على eBayأو أيّ موقع آخر أن يغدر بك، فتقدّم PayPal خدمة “حماية الشاري” وستغطي مشترياتك لكافة المبالغ التي لا تتجاوز 20000$. وتحمي PayPal من أيّ عملية شراء غير مسموح بها على حسابك. وإذا حصل هذا فسيرسلون لك رسالة الكترونية.

إن لم يكن أنت من أجرى عملية الشراء فسترد على PayPal التي ستوقف العملية وتسترد مالك. وهذا أمر جيد. ثمة خيار آخر جيد وهو BPAY، هذه الخدمة التي تسمح بدفع الفواتير بشكل آمن عبر الانترنت كما تسمح بدفع كلفة بعض الأشياء عبر الانترنت كتذاكر السفر أو التجهيزات الصيدلانية.

(التسوق عبر الإنترنت)

احم نفسك بالتكنولوجيا

أولاً، إياك أن تستخدم جهاز كمبيوتر عاماً عندما تتسوق عبر الانترنت فهو غير آمن أبداً. إن كنت تستخدم الجهاز الخاص بعملك فراجع سياسة الشركة بشأن الاستخدام الشخصي واحرص على رؤية علامة القفل.

ثانياً، لا ضير من وجود أنظمة حماية من الأخطاء المفاجئة ومن الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه. تقدّم شركة مايكروسوفت برنامجاً مجانياً مضاداً للفيروسات يؤمن لك الحماية من برامج التجسس والبرامج الخبيثة التي تعمل على تدمير جهازك. حمّل أولاً Microsoft Security Essentials فهي متخصصة وستبحث عن أيّ بريد غير مرغوب فيه أو كل ما يمكن أن يتسلل إلى حيث لا ينبغي له أن يتواجد.

إن كنت تملك جهاز كمبيوتر محمول، فجرّب برنامجي الحماية المجانيين التاليين: PC Tools Firewall و ZoneAlarm.

إن كان لديك Mac فجرّب iAntivirus أو Sophos Anti-virus.

قبل أن تضغط شراء…

إن بدت لك الصفقة مغرية إلى حدّ يثير الشك والقلق فاحترس.

هذه هي القاعدة الأهم فعلاً. لا تعط بياناتك المفصّلة أبداً ولا تعطي كلمة السرّ الخاصة بك أبداً. إذا ظهرت رسالة الكترونية في صندوق الوارد لديك فتأكد من أنها من البائع عبر الانترنت وليست من شخص مخادع يحاول أن يحصل بطريقة غير مشروعة على تفاصيل مالية منك لأنّ “مشترياتك محتجزة لدى الجمارك ونحتاج لأن تدفع الرسوم”.

ترقبونا في المقالة القادمة التي سنذكر ثلاث نقاط أخرى لتبقى متسوقاً ،آمناً عبر الانترنت

 

التسوق عبر الإنترنت

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.