13 طريقة للتقليل من الهدر والإسراف في المأكولات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هدر الطعام

هدر الطعام:

كلٌ منا يريد أن يكون مواطناً صالحاً ويقوم بواجبه في إنقاذ العالم، ولكن طبعاً هناك التوفير في النقود وفي الوقت وهذا يساوي الكثير إذا حسبناه. لكن كل هذا يبدو صعباً قليلاً، أليس كذلك ؟ يكفي أن نتبنى بضع عادات جيدة. التخفيف من الهدر والإسراف في رمي الأطعمة يحمي الكون ويوفر النقود والوقت.

فيما يلي 13 فكرة للتقليل من الهدر والإسراف في رمي الأطعمة.

خططوا للوجبات مسبقاً
قوموا بالتسوق مرة في الأسبوع وخططوا لوجباتكم مسبقاً. تسلوا بتحضير لائحة وجبات ( كما في المطاعم ) تكتبون عليها الوصفات التي تختارونها، لأنكم بهذه الطريقة لن تشتروا إلا ما أنتم بحاجة إليه. التخطيط للوجبات مسبقاً يساعد على اقتصاد القليل من المال، فهكذا لن تشتروا أطعمة ترمونها فيما بعد لأنكم لستم بحاجة إليها.
لا تنسوا أبداً القواعد الذهبية للتسوق : اكتبوا قائمة وتجنبوا الهايبرماركت.

هدر الطعام
نظفوا بشكل منتظم
تنظفيف البراد وخزانة الأطعمة هي أعمال يجب أن تقوموا بها بشكل منتظم. الفكرة هي أن تنظفوا وترتبوا هذه الأماكن قبل أن تعدوا لائحة التسوق. عند الترتيب، ضعوا المنتجات التي اقتربت نهاية صلاحيتها في مكان بارز لكي تستخدموها قبل أن تنتهي صلاحيتها.

هدر الطعام
حوّلوا نفاياتكم إلى سماد
تستطيعون الاستفادة من السماد حتى لو لم يكن عندكم حديقة ! يمكن استعمال هذا السماد على كل أنواع النباتات، إذن استفيدوا منه !
خصصوا حوضاً صغيراً في المطبخ بقرب الزبالة. املأوا هذا الحوض بالتدريج بالمواد المتحولة إلى سماد.
هذه هي المواد التي تنفع عند تحويلها إلى سماد : فواكه وخضار، أوراق شاي، خبز، القليل من الورق النظيف.

هدر الطعام
لا تشتروا قطع الخبز المحمص
احتفظوا بالخبز في الثلاجة لتمنعوا تعفنه، لكن لا تنسوا أن الخبز حياته قصيرة. الخبز القديم يمكن أن يتحول إلى خبز هش ولذيذ.

هدر الطعام
قوموا بإهداء الأطعمة التي لا تستهلكونها
المعلبات المحفوظة أو الأطعمة الأخرى التي لم تنته مدتها يمكنكم أن تقوموا بإهدائها إلى الناس المحتاجين. لا تحتفظوا بالمنتجات التي لن تستعملوها وضعوها جانباً. كونوا عطوفين وتحققوا من تاريخ انتهاء المعلبات والأطعمة التي ستهدونها للمحتاجين.

هدر الطعام
لا تنسوا البقايا
يجب أن تحفظوا البقايا في علب شفافة تسجلون عليها تاريخ تحضير الوجبة. كقاعدة أساسية يجب أن لا تحتفظوا بالبقايا أكثر من ثلاثة أيام. ضعوها في البراد من الجهة الأمامية لتبقى في نطاق الرؤية ولتعطوها الأولوية في الاستهلاك. اعتادوا على إعادة استخدام البقايا، فهذا يسمح بتوفير المال.

هدر الطعام
رتبوها بشكل صحيح
رتبوا طعامكم بالشكل الصحيح، حسب التعليمات. إذا كان الطعام يجب أن يكون محفوظاً في وعاء عازل للهواء، افعلوا هذا ( إذا لم يكن هناك تعليمات، سيساعدكم بحث سريع على الانترنت ). استخدموا المكان المخصص للخضار في البراد لتضعوا فيه كل الفواكه والخضار. يمكنكم أن تحتفظوا بالتغليف الأساسي وتغلقوه بإحكام، بهذه الطريقة تحافظون عليها طازجة.

هدر الطعام

أعيدوا استخدام البقايا
إذا ذبلت الفواكه والخضار، استفيدوا منها لإعادة استخدامها في أشياء أخرى. يمكنكم أن تحضروا كوكتيل بالفواكه الطرية أو اطهوا الخضار وحضروا حساءً. حتى قشور الفواكه والخضار يمكن تجليدها وإعادة استعمالها لتنكيه الوجبات.

هدر الطعام
اعملوا جردة
إذا كان لديكم ثلاجة كبيرة، من المهم أن تكتبوا جردة بمحتوياتها وبتواريخ ما اشتريتموه. حتى الأطعمة المجلدة لها تاريخ انتهاء صلاحية. هذه الجردة ستساعدكم في معرفة ما يجب أن تستخدموه أولاً. تحققوا من قائمة الجردة قبل أن تقوموا بالتسوق حتى لا تشتروا الأصناف التي لديكم منها، أو أيضاً لتأخذوا أفكاراً لتحضير العشاء.

هدر الطعام
وسعوا مصادركم
لا تخافوا من تجربة وصفات جديدة. يمكن أن تحصلوا عليها من أي مكان، وليس فقط من المصادر المعتادة مثل كتب الطبخ أو المجلات. ابحثوا في الانترنت، شاهدوا برامج الطبخ أو استفيدوا من خبرات أقاربكم. ستجدون وصفات تتطلب مكونات أقل ووقت تحضير وطهو أقصر. هذا يساعدكم على اختصار فاتورة مشترياتكم !

هدر الطعام
قللوا من الحصص
صحيح أن الوجبات الكبيرة يمكن أن تكون لذيذة وظريفة، لكن من الأفضل لصحتكم أن تحدّوا من كمية الحصص. هذا يعني أنكم ستستخدمون مكونات أقل، وستنتجون بقايا غذائية أقل. هذا سيأخذ بعض الوقت ولكنكم ستتعودون عليه. لذلك كونوا جاهزين لفترة الانتقال التي ستشعرون فيها بالجوع، لكن هذا سيجنبكم هدر الطعام ويحافظ على جسمكم بصحة جيدة.

هدر الطعام
قوموا بتعليم المستهلكين المستقبليين
جيلنا هو نوعاً ما مرحلة بين جيلين. نحن لسنا الجيل الذي يهتم لنصائح إعادة استخدام الخضار في تحضير الحساء، لكننا نستطيع تعويد أولادنا على تفادي الإسراف الغذائي. دعوا أولادكم يشاركونكم في تحضير الطعام وفي إعادة استخدام المكونات والأطعمة. تعليمهم هذه العادات هي طريقة مبكرة لوضعهم في المكان الصحيح حتى يصبحوا مستهلكين مسؤولين لبقية حياتهم.

هدر الطعام
دعوا الحيوانات الأليفة تساهم معكم
الحيوانات الأليفة هي وسيلة ممتازة لإعادة استخدام قشور الفواكه والخضار وبقايا طعامكم. إذا كان لديكم كلب أو قطة، سينفعكم في تجنب رمي الأطعمة. القطط تعشق قشور الجزر والبقايا الغذائية الجيدة. تستطيعون أن تزودوها بها لتكتسب منها بضع فيتامينات إضافية !

هدر الطعام

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.