لعبة علمية يتسلى الأولاد بتحضيرها… ثم يأكلونها !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لعبة علمية

هذا نشاط جديد من موقع ifarasha سيعلّم أولادكم أشياء لن يتعلموها أبداً من واجباتهم المدرسية…
اصنعوا مصاصات سحرية

الاختبار :
مع 3 مكونات فقط، يمكنكم أن تقوموا بتجربة سهلة ومسلية، ويمكنكم حتى أن تأكلوها فيما بعد. سواء كان لعيد الميلاد أو لوجبة خفيفة أو بدون أي سبب خاص، سيحب الأولاد أن يحضروها بمقدار حبهم أن يأكلوها. يلزمكم كوبان أو ثلاثة أكواب من السكر الأبيض الناعم البودرة، كوباً من الماء، ملوناً غذائياً. يمكنكم أيضاً أن تضيفوا منكهات إذا أردتم ! يمكنكم أيضاً بالتأكيد مضاعفة الكميات مرتين، ثلاث مرات، أربع مرات حسب كمية المصاصات التي تريدون الحصول عليها..

لعبة علمية

سخنوا الماء إلى درجة الغليان. اتركوا الطنجرة على النار وابدأوا بإضافة السكر قليلاً قليلاً، حتى لا يعود قابلاً للذوبان ( ويصبح المحلول مشبعاً بالسكر ). كلما أضفتم سكراً أكثر، كلما أخذ وقتاً أكثر ليذوب، إذن كونوا صبورين حتى تذيبوا أكبر قدر ممكن.
اسكبوا السائل في أوعية منفصلة، مثل المراطبين أو الأكواب. أضيفوا الملون والنكهات إذا أردتم؛ ثم حركوا السائل جيداً، ثم اتركوه يبرد لمدة ربع ساعة.

في الانتظار، خذوا عيدان خشب، اغمسوها في السائل ثم غطسوها في السكر حتى يغلفها. هذا يسمح بالتالي لبلورات السكر بأن تتكتل وتكبر فوقها ! انتظروا بضع دقائق حتى تجف، ثم ضعوا العيدان في مراطبين وثبتوها بواسطة ملقط غسيل. انتبهوا كي لا يلامس العود الحوافي أو القعر !
لماذا يعشق الأولاد هذا الاختبار :
يلزمكم القليل من الصبر : ستظهر البلورات الأولى في خلال يومين إلى ثلاثة أيام، وستواصل النمو والتضخم. للحصول على مصاصات جميلة، يجب الانتظار أسبوعين على الأقل ! لكن الأطفال سيحبون أن يأتوا لكي يلقوا نظرة كل يوم، ليروا ماذا يحدث ولأي درجة كبرت البلورات. ثم عندما تكبر بما يكفي، يستطيعون الاحتفال بأكلها، بعد أن يقوموا بتجفيف المصاصات !

ماذا يتعلمون منه :
الماء هو الذي يتبخر، وليس بلورات السكر. بما أن الماء مشبع جداً، فالسكر مجبر على الانفصال وعلى استعادة شكله الصلب. السكر الموجود سابقاً على العود يجذب بلورات أخرى وهكذا تتشكل مصاصة جميلة قابلة للأكل !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.