ما لم يخبركم به أحد عن مخاطر المكيفات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مخاطر-التكيف

مع أنه يريحنا من المعاناة خلال فصل الحر، لكن المكيف ليس مفيداً لصحتنا حسب ما يقول العديد من الباحثين. في الواقع، إذا لم يتم تنظيف المكيف بشكل منتظم، فهو يصبح خطيراً ومؤذياً للصحة.

أ – المكيف مسؤول عن أمراض الجهاز التنفسي

عندما يتم تشغيله خلال فترات الحرارة القاسية، المكيف في الغالب مسؤول عن أعراض مرضية حميدة أحياناً مثل سيلان الأنف، أو أمراض أكثر حدة مثل الإصابة ببكتيريا ال legionella الخطيرة.

1- التهابات الجهاز التنفسي

الفروقات الكبيرة في الحرارة بين الخارج والداخل يمكن أن تسبب التهابات في الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى هذا، الهواء في الداخل أكثر جفافاً، وهذا قد يتسبب بتهيج العيون، خصوصاً عند الاشخاص الذين يضعون عدسات.

2- الحساسيات

يرتبط استخدام المكيف بتفاقم الحساسيات، لأن الهواء المعاد تدويره يجعل مثيرات الحساسية أكثر تركيزاً.

3- يسبب المكيف عارض ” الأبنية غير الملائمة للصحة “

وهذا يترجم بمجموعة أعراض متنوعة جداً ( في الجهاز التنفسي، في الأنف والأذن والحنجرة، في العين، في الجلد، في الخلايا العصبية ). هذه الأعراض تختفي عندما يترك الشخص المبنى المسبب للمشكلة.

4- المكيف هو عش للبكتيريا والميكروبات ومن بينها بكتيريا legionella الخطرة جداً

قد تصبح مميتة أيضاً في بعض الحالات. تتكاثر ال legionella بسهولة في داخل تمديدات المكيفات العاملة على الماء. وهي تنتشر بسرعة مسببة مشاكل رئوية حتى الوصول إلى القصور في التنفس والالتهاب الرئوي عند الأشخاص الضعيفي الجسم.

بكتيريا ال legionella تنمو وتتكاثر في المكيفات التي لا تتم صيانتها بالشكل الصحيح، وأعراضها هي التالية : ضعف، تعب، آلام عضلية، ارتفاع حرارة الجسم إلى 39 درجة، سعال جاف…

الأشخاص المعرضون أكثر هم الذين لديهم مشاكل تنفسية، الأولاد، المصابون بأمراض مزمنة والكبار في السن. عندما يتم تشخيص المرض في وقت مبكر، يمكن علاجه بشكل ناجح. وإلا فهو قد يصبح مميتاً
.

5- المرض الثاني الأكثر خطورة هو فيروس Coxsackie الذي ينتشر أكثر فأكثر

هذا الفيروس الذي يهاجم القلب على علاقة مباشرة مع الاستخدام المتزايد للمكيفات. إنه مسؤول عن الإصابة بالحمى القلاعية، التهاب الجلد، التهاب الكبد، التهابات الجهاز التنفسي والكريب (الانفلونزا) الصيفي. يمكن أن يتسبب أيضاً بعوارض مرضية قلبية مثل التهاب العضلة القلبية الحاد.

ب- كيف نزيل الخطر من المكيفات بصيانتها بشكل منتظم

يصبح المكيف عشاً للبكتيريا المسؤولة عن عدة التهابات إذا لم تقوموا بصيانته بشكل منتظم. ويصبح عندها خطراً على الصحة.

لتحموا أنفسكم من التهابات الجهاز التنفسي المرتبطة بالمكيفات، من الضروري أن تقوموا بصيانة دقيقة للتجهيزات والفلترات على يد أخصائي. يجب القيام بهذا مرة في السنة. إذا كنتم تسكنون في مدينة كبيرة مع بيئة ملوثة، يجب أن تقوموا بصيانة المكيفات مرتين في السنة.

عندما تنظفون مكيفاتكم بشكل منتظم، تزيلون مخاطر العدوى وكذلك مسببات أمراض عديدة مثل مشاكل الجيوب الأنفية، التهاب ملتحمة العين، التهابات الأذن، الربو، تهيج العينين، الأنف والحنجرة، السعال، الصداع والتعب. عندماتنظفون المكيف، لا يعود يشكل خطورة على الصحة وتستطيعون استخدامه بكل راحة. لكن لا تنسوا أن الفرق بين الحرارة الداخلية والخارجية يجب أن لا تكون أعلى من 6 درجات.

هل اكتشفتم أنكم تعانون أنتم أو أولادكم من بعض هذه الأعراض من دون أن تعرفوا السبب ؟ إذا كانت هذه حالتكم يسعدنا أن تشاركونا تجربتكم في ifarasha. شاركوا هذه المقالة مع أصدقائكم فقد تساعدون أحداً منهم على حل مشكلة مزمنة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.