لماذا يجب أن تشربوا فنجان قهوة قبل أن تناموا القيلولة ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نحب كلنا أن ننام نصف ساعة بعد الظهر وخصوصاً بعد وجبة دسمة. أتعرفون أنه يكفي أحياناً 10 دقائق من النوم ليستعيد جسمنا نشاطه ؟

لكن ليست كل أنواع القيلولة لها نفس التأثير على جسمنا. اكتشفوا وقت النوم المثالي الذي سيفيد جسمكم وفكركم والحيل الصغيرة لتستيقظوا بكل نشاط وحيوية !

1. 20-10 دقيقة : قيلولة استعادة الطاقة

قيلولة مدتها بين 10و20 دقيقة كافية لإعادة تعبئة جسمكم بالطاقة. هذا النوع من القيلولة مناسب للأشخاص الذين يريدون أن يعودوا إلى العمل سريعاً. بعد القيلولة مباشرة، سيرتفع مستوى تركيزكم، وهذا سوف يساعدكم في التعلم أسرع وفي تنمية مهاراتكم والقدرة على اتخاذ القرارات، وعلى ممارسة هواياتكم….

كان أينشتاين يمسك بقلم في يده في اللحظة التي كان ينام فيها القيلولة. عندما يسقط القلم، يحين موعد الاستيقاظ. بالنسبة للذين لا يستيقظون بسهولة، تستطيعون أن تستخدموا مفتاحاً فهو سيحدث ضجة أكبر عندما يلامس الأرض. هذا ما كان يفعله سلفادور دالي !

2. 26 دقيقة : القيلولة الخارقة

معروفة أيضاً باسم ” قيلولة ال NASA ” منذ الدراسة التي صدرت سنة 1995، وكشفت أن هذه القيلولة تحسن أداء رواد الفضاء بنسبة 54 % ! لتكون فعالة، هذه القيلولة يجب أن تستمر 26 دقيقة بالضبط، وهذا يبدو صعباً تحديده بالنظر إلى أننا لا نعرف أبداً في أي لحظة سنغفو.. هذه القيلولة مثالية للأشخاص الذين لديهم الكثير من العمل ولكنهم لم يعودوا يستطيعون أن يكملوا !

قد يبدو هذا متناقضاً، ولكن هذه القيلولة تنجح بشكل رائع إذا أخذتم كوب قهوة قبل أن تناموا مباشرة. بما أن القهوة تستغرق حوالى 45 دقيقة حتى تعطي مفعولها، فهي ستنشطكم مباشرة بعد استيقاظكم، وهذا مثالي. مستوى نشاطكم سيكون في القمة بفضل الجمع بين القيلولة والكافيين !

1. 60 دقيقة : القيلولة السوبر

تقول البروفسورة في علم النفس من جامعة كاليفورنيا Sara Mednick إن القيلولة لمدة ساعة تحسن ذاكرتكم المعرفية، وهي الذاكرة التي تتعلق بتشكيل ذكرياتكم. قد يفيدكم أن تأخذوا قيلولة لمدة 60 دقيقة قبل اجتماع مهم أو مناسبة كبيرة. ستتذكرون بسهولة أكبر كل ما دار في أثنائها !

للاستيقاظ من هذا النوع من القيلولة، ليس هناك ما هو أفضل من المنبه على تلفونكم. من المهم أن تستيقظوا بعد ساعة وليس بعد 40 دقيقة أو ساعتين. يجب أن لا يكون المنبه قوياً جداً حتى لا يجفلكم ويجعل مزاجكم سيئاً !

1. 90 دقيقة : الدورة الكاملة

نسميها هكذا لان دورة النوم الكاملة تستغرق ساعة ونصف. تقول البروفسورة Sara Mednick إن هذا النوع من القيلولة يحسّن القدرة على الإبداع والذاكرة العاطفية والتنفيذية، مثال على ذلك التدرب على استعمال الدراجة الهوائية.

حتى تحصلوا على نوم عميق، يجب قبلها أن تخلقوا جواً مريحاً حولكم. نحن ننام في الظلام الدامس بسرعة ونحصل على فائدة أكبر من النوم.

عرضنا عليكم من ifarasha فوائد كل نوع من القيلولة، وأنتم أي نوع منها تجدونه الأنسب لكم ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.