نوفمبر 28, 2015

خففوا من تناول اللحم ! إليكم 6 خضار غنية جداً بالبروتينات




الخضار

إذا كنتم ترغبون بكل بساطة بالحصول على غذاء متوازن مع نسبة عالية من البروتينات، نقدم إليكم منifarasha 6 أطعمة تستبدلون بها اللحم وغنية مثله بالبروتينات. هذه الخضار الست تحتوي أحماضاً أمينية وكل ما تحتاجونه من عناصر غذائية مهمة للجسم.
• البروكولي

حصة واحدة من البروكولي تحتوي 2 غرام من البروتينات. يحتوي البروكولي أيضاً على الكثير من الألياف ونسبة عالية من الفيتامين C. إنه مفيد جداً للقلب، يحمي من بعض أنواع السرطان مثل البروستات، ومن خطر التنكس البقعي في العين ومن إعتام عدسة العين. يساعد البروكولي على إبطاء تقدم التهاب المفاصل وحتى على الوقاية منه. يمكنكم أن تحضروا البروكولي بعدة طرق لكي لا تملّوا منه، ولكن الأمر المثالي هو تناوله نيئاً أو مسلوقاً قليلاً لتستفيدوا من منافعه.

• السبانخ

مشهور بنسبة الحديد العالية فيه، السبانخ يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. إنه غني أيضاً بالبروتينات. نصف كوب من السبانخ يحتوي على 3 غرامات من البروتينات. الكاروتينويدات الموجودة في السبانخ مفيدة بشكل خاص لصحة العين. من الأفضل تناول السبانخ كما البروكولي، سوتيه أو مطهو على البخار.

• الحمص

الحمص غني بالبروتينات النباتية وبالفيتامينات والمعادن، وفقير بالمواد الدهنية وخالٍ من الكولسترول. وهو يحتوي على ألياف ونشاء مقاوم مفيد لصحة الأمعاء.

نصف كوب من الحمص يحتوي على 3,5 غرام من البروتينات. من أجل وجبة متوازنة بشكل كامل، حضروا حساء الحمص الطازج أو الحمص المطهو على البخار مع خضار حسب ذوقك.

• البطاطس

تحتوي البطاطس على نسبة مرتفعة من البروتينات، والكثير من الألياف الغذائية، ووفرة من الفيتامينات، وكذلك معادن ومضادات أكسدة. كوب من البطاطس المطهوة في الفرن يحتوي بين 2,5 و3 غرامات من البروتينات. الطهو في الفرن مثالي للاستفادة بشكل أفضل من هذه البروتينات.

• الملفوف

مع أن الملفوف ليس موضع إجماع الكل بالنسبة لطعمه، فهو كنز حقيقي بالبروتينات والفيتامين C والبوتاسيوم. يساعد الملفوف في محاربة العوامل المساعدة على نمو السرطان.

• الذرة

الذرة غنية بالبروتينات، بالحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والزنك والألياف. إنها تحتوي على الفيتاميناتB1, B2, B3 , B5. إنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب بفعالية كبيرة أمراض القلب والشرايين.

الذرة وجبة خفيفة ممتازة بشرط أن لا نملحها كثيراً وأن نخفف من الدهون التي نضيفها إليها. على مرضى السكري أن يحدوا من تناول الذرة بسبب مؤشر السكر العالي فيها.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك