5 علامات طبية أخرى تنذر بأن الموت وشيك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a3%d8%ae%d8%b1%d9%89-%d8%aa%d9%86%d8%b0%d8%b1-%d8%a8%d8%a3%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%aa-%d9%88%d8%b4%d9%8a%d9%83

لا أحد يعرف لا يوم ولا ساعة موته، ولهذا السبب من الأفضل أن نبقى جاهزين. ولهذا يجب أن تحفظوا هذه المقالة بدقة. لأنه عندما يصل ذلك اليوم، أستطيع أن أقول لكم عن خبرة إن مجرد معرفتكم بالخطوات التي عليكم اتخاذها يسمح لكم بالسيطرة على الغليان والألم الفظيع الذي يداهمكم.
إذن إليكم من آي فراشة 5 علامات تنذر  بالموت، وما الذي عليكم فعله في كل حالة.

1. عزلة اجتماعية

ما إن تبدأ وظائف الجسم بالتوقف عن العمل تدريجياً، يفقد الشخص الاهتمام بالأشخاص الذين يحيطون به. يمكن أن يتوقف عن الكلام، يغمغم بكلمات غير مفهومة، يتوقف عن الإجابة عن الأسئلة، أو يدير ظهره ببساطة.
قبل أن ينقطع عن محيطه بعدة أيام، قد يفاجئ الشخص الناس من حوله بصحوة أخيرة من الفرح والعاطفة، يمكن أن تستغرق أقل من ساعة وحتى يوم كامل.

ما الذي يمكن فعله : كونوا واعين أن هذا طبيعي في مسار عملية الموت، وهذا ليس مرتبطاً بعلاقتكم مع هذا الشخص. حافظوا على حضور جسدي عن طريق لمس الشخص ومواصلة الكلام معه، إذا شعرتم أن عليكم فعل هذا، بدون أن تطلبوا أي شيء بالمقابل. استفيدوا فوراً من لحظة الوعي التي تنتج لأنها ستتلاشى بسرعة.

2. تباطؤ الإفرازات الجسدية (البول)
الكمية الضئيلة من المشروب وانخفاض ضغط الدم يساهمان في الحدّ من نشاط الكليتين. يصبح البول مركزاً أكثر، مائلاً إلى البني أو الأحمر أو لون الشاي. قد يحدث أيضاً فقدان للسيطرة على المبولة عند اقتراب الموت.

ما الذي يمكن فعله : قد يقرر الجسم الطبي في المستشفى أن القسطرة ضرورية، إلا في الساعات الأخيرة من الحياة. توقف وظيفة الكليتين يزيد كمية السموم في الدم ويمكن أن يؤدي إلى غيبوبة مريحة قبل الموت. ضعوا وسادة على الفراش مع تغيير الأغطية.

3. قدمان وكاحلان منتفخة
عندما تتباطأ وظيفة الكليتين، تتجمع السوائل في الجسم، وخصوصاً في المناطق البعيدة عن القلب مثل القدمين والكاحلين. هذه المناطق، وكذلك اليدين والوجه، يمكن أن تنتفخ.

ما الذي يمكن فعله : عموماً ليس هناك أي علاج خاص (كمدرّات البول مثلاً) يمكن إعطاءه عندما يكون الانتفاخ مرتبطاً بالاحتضار. الأمر يتعلق بنتيجة الاقتراب من الموت وليس بسبب له.

4. أطراف باردة
في الساعات أو الدقائق الأخيرة ما قبل الموت، تنسحب الدورة الدموية من أطراف الجسم لتتركز في الأعضاء الحيوية. عندما يحدث هذا، تصبح اليدان وأصابعهما والقدمان وأصابعهما باردة. قد تبدو الأظافر شاحبة أو مزرقة.

ما الذي يمكن فعله : غطاء دافئ سوف يحافظ على راحة الشخص ويبقيه واعياً. يمكن أن يشكو الشخص من الوزن الذي يغطيه لذلك لا تشدّوه كثيراً حوله.

5. شرايين متصلبة كالرخام
يصبح لون الجلد شاحباً بشكل كامل أو بلون الرماد ويأخذ شكلاً مميزاً بلون الرخام البنفسجي/ الأحمر المزرق، الذي هو أحد العلامات على أن الموت وشيك. وهذا نتيجة بطء الدورة الدموية. نرى أولاً هذا الشكل من الرخام يظهر على باطن القدم.

ما الذي يمكن فعله : ليس هناك من شيء يمكن فعله.

ملاحظة مهمة : علامات الموت المذكورة فيما سبق تصف عملية الموت الطبيعي. ويمكن أن تتغير من شخص لآخر. إذا كان الشخص موصولاً بأجهزة إنعاش اصطناعية في المستشفى، قد تختلف هذه العملية.

معرفة هذه العلامات المختلفة يمكن أن يساعد على تحمل هذه اللحظة المؤلمة بدون أن تتملكنا الصدمة أكثر مما نحن فيه. وإذا لم تكونوا معنيين بهذه المقالة، افرحوا واستفيدوا بشكل خاص من كل لحظة تعيشونها مع الأشخاص الذين تحبونهم وهم بكامل صحتهم بقربكم.

تابع الجزء الاول: 5 علامات تدل على اقتراب الموت

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.