وصفة طبيعية مسهِّلة: تناولوا هذا من أجل إخلاء أمعائكم في غضون دقائق قليلة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

%d9%88%d8%b5%d9%81%d8%a9-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%b3%d9%87%d9%91%d9%90%d9%84%d8%a9

الإمساك مشكلة شائعة جدًا تطال شخصًا واحدًا على الأقل من أصل خمسة أشخاص. نادرًا ما تكون خطيرة ولكنها مزعجة جدًا في الحياة اليومية لا سيّما إذا كانت تحصل باستمرار. إذا كنتُم تعانون من هذه المشكلة ولا تستخدمون إلّا الأدوية لمعالجتها، إليكم من آي فراشة وصفة طبيعية للإمساك تسهل المرور المعوي وتخفف الإمساك.
الإمساك هو صعوبة في التغوّط. تتفاوت وتيرة التغوّط من شخص إلى آخر ولكن الأطباء يتكلّمون عن الإمساك عندما يكون إخلاء البراز لا يتعدّى 3 مرّات في الأسبوع ويكون قاسيًا وجافًا.
يمكن أن يصبح الإمساك مزمنًا وقد يدوم عدّة أسابيع وربّما عدّة أشهر أو قد يكون عرَضيًا ويختفي بعد بضعة أيام.

أسباب الإمساك وعوامل الخطر
ينجم الإمساك بشكل أساسي عن تباطؤ حركة الأمعاء أي أن الأمعاء لا تنقبض بشكل كافٍ لكي يتقدّم البراز في الجهاز الهضمي. ولكن يمكن لعوامل أخرى أن تعزّز حدوث الإمساك:
– الحياة المستقرّة
– النظام الغذائي غير المتوازن والمفتقر للألياف
– الحمل
– الضغط النفسي
– تناول بعض الأدوية
– قلّة تناول السوائل
بشكل عام يطال الإمساك النساء أكثر بثلاث مرّات من الرجال. كما أن المسنّين معرّضون للخطر أكثر من سواهم. نادرًا ما تترتّب مضاعفات عن هذه المشكلة ولكنها إذا دامت قد تسبّب انتفاخ البطن والبواسير أو تشقّقات شرجيّة. في حالة الإمساك المزمن أو الشديد من الضروري أن تستشيروا طبيبًا! هناك عدّة علاجات للتخفيف من الإمساك العرَضيّ ويمكن تناول بعضها من دون وصفة طبيب. ولكن الطرق الطبيعية لمعالجته تبقى الأكثر فعاليّة والأسهل منالاً. العلاج الذي نقترحه عليكم  في ما يلي من آي فراشة مصنوع من مكوّنات طبيعيّة. سيسمح لكم بتسهيل العبور المعويّ ومحاربة الإمساك.إليكم وصفة طبيعة للإمساك ولا أسهل

المكوّنات:
• كوب من الخوخ الطازج المنزوعة نواته
• كوب من التمر الطازج المنزوعة نواته
• 5 أكواب من الماء

طريقة التحضير:
– اغلوا الماء وقطّعوا التمر والخوخ إلى قطع صغيرة ثم أضيفوها إلى الماء المغلي. دعوا المكوّنات تُطهى لبضع دقائق إلى أن تحصلوا على قوام مشابه للمربّى.
– في العادة يجب أن تحصلوا على ما يعادل مقدار 20 ملعقة كبيرة.
– أضيفوا مقدار ملعقة كبيرة من الوصفة إلى طبق اللبن الرائب أو رقائق الذرة أو الخبز المحمّص أو كلوها كما هي لكي تستفيدوا من فوائدها المتعدّدة.

لأي سبب هذا “المربّى” فعّال؟
تكمن فعالية هذه الوصفة في المكوّنات المستخدَمة

• التمر
التمر طعام اختياري بما أنه كامل وغني بالمغذّيات. في الواقع يحتوي التمر على الفوسفور والمغنيزيوم والزنك والنحاس والفيتامينات A، B1، B2، B3، B5، C
إضافة إلى الحديد. كما تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من الفركتوز والغلوكوز والسكروز إذًا هي مصدر للطاقة. يوصى بالتمر بشكل خاص خلال المجهود الرياضي المطوّل. من جهة أخرى يحتوي التمر على الكثير من الألياف الغذائية الفعّالة لتحسين العبور المعويّ لمحاربة الإمساك والوقاية منه.

• الخوخ
الخوخ طعام مغذٍّ جدًا يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن. يوفّر عدّة فوائد للصحّة وهو مشهور بشكل خاص بقدرته على تخفيض مستوى الكولسترول السيء، الأمر الذي يسمح بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن إذا كان لهذا المكوّن حسَنة علاجيّة فهي قدرته المسهِّلة جدًا. في الواقع الخوخ غني جدًا بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وهي تحفّز وتسهّل العبور المعويّ. يحتوي الخوخ أيضًا على السوربيتول وهو نوع من السكّر وعلى ديزيدروكسيفينيليساتين (dihydroxyphénylisatine) وهي مواد تعزّز حركة الأمعاء وتسمح بالتالي بتخفيف الإمساك.
اعلموا أنكم تستطيعون استخدام الخوخ بطرق مختلفة للاستفادة من مفعوله المسهِّل. يمكنكم مثلًا أن تنقعوا بعض حبّات الخوخ في الماء وجعلها تتفاعل طوال الليل وفي اليوم التالي انزعوا الخوخ واشربوا السائل.

كيف يمكن الوقاية من الإمساك؟
• اشربوا كميّة كافيّة من الماء أو من أنواع أخرى من السوائل طوال النهار للاستجابة إلى حاجاتكم الترطيبية
• تناولوا الكثير من الخضار والفاكهة الغنيّة بالألياف
• مارسوا الرياضة: المشي وركوب الدراجة الهوائية والركض…
• لا تحبسوا قضاء حاجتكم: ادخلوا الحمام كلّما اقتضت الحاجة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.