الدهون على الكبد : محيط خصركم يكشف عن وجود المشكلة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الدهون على الكبد
السبب الذي يكمن وراء مرض الكبد الدهني الشهير غير الناتج عن تناول الكحول، هو تراكم الدهون حول الخصر وليس البدانة، كما أعلنت دراسة قُدمت لمؤتمر الكبد العالمي في برشلونة 2016. الدهون المتراكمة في الكبد يمكن أن تؤدي إلى التهاب يتلف خلايا الكبد، ويتطور نحو تليف النسيج الكبدي ثم تشمعه.

مع أن تراكم الدهون حول الخصر موجود عند 80% من المرضى البدينين، فإن لا علاقة له بهذه الحالة من البدانة.
أعلنت دكتورة روزا لومباردي من جامعة ميلانو بإيطاليا والمشرفة الرئيسية على الدراسة أنه” مع أن مرض الكبد الدهني غير المتعلق بالكحول، يرتبط غالباً بالبدانة، فقد لاحظ البحث وجود نسبة معينة من المرضى غير البدينين “.

يقول الباحثون :” المرضى النحيفون الذين يراكمون الدهن تحت جلد البطن يمكن أن يتعرضوا لخطر المضاعفات المرتبطة بمرض الكبد الدهني أكثر من المرضى البدينين ”

90 سنتم عند النساء، 1 متر عند الرجال
راقب الباحثون 323 مريضاً مصاباً بمرض الكبد الدهني واستنتجوا أن محيط خصر أعلى من 90 سنتم عند النساء و1 متر عند الرجال يمكن أن يرتبط بمجموعة أمراض لها علاقة بعملية الأيض (الكبد الدهني، الدهون في الدم، البدانة البطنية والسكري)، وبالكولسترول في الشريان الأورطي، وبتليف الكبد.

مؤشر الكتلة الجسدية (IMC) ومحيط الخصر هما معاً أفضل مؤشر على خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناتج عن تناول الكحول، كما يقول الباحثون.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد