هل تظن أن جسمك ضعيف وسريع العطب؟ 7 معلومات مدهشة عن جسمك !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الجسم الضعيف
نحن نظن غالباً أن جسمنا ضعيف وسريع العطب. من المهم أن نذكر أنه يقوم بإنجازات لا تصدق وأن ما يقوم به من أعمال هو غالباً غير مرئي للعين البشرية.

الأمر مدهش لأنه عندما يعمل جسمنا، لا ندرك حتى أنه يعمل مع أنه يحدث الكثير من الأشياء في الداخل. على طول حياتنا، جسمنا يعمل ويستخدم قدراته للشفاء وللوقاية.

إليكم 7 معلومات مدهشة تتعلق بجسمكم

1. في دماغكم نفس كمية الطاقة الموجودة في لمبة 10 وات
يستخدم الدماغ البشري 200 كيلو كالوري في اليوم، وهذا ما يساوي طاقة 10 وات. بالمقارنة، هذا يساوي تقريباً 10 بالمئة من الطاقة اللازمة لتشغيل لمبة من 100 وات. إذن فالرسم الكاريكاتوري عن اللمبة فوق رأسك عندما تأتي فكرة طارئة ليست بعيدة عن الواقع. دماغك يولد من الطاقة بقدر لمبة صغيرة حتى أثناء النوم.

2. جسمك يتجدد كل 7 سنوات
25000000 خلية من خلاياك ماتت بينما أنت تقرأ هذه الجملة. وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى أن جسمك سيقوم اليوم بإنتاج أكثر من 300 مليار خلية جديدة. تموت الخلايا التي يتكون منها الجسم البشري في كل لحظة ويتم استبدالها بخلايا جديدة. وهذا ما يحدث في الواقع لمعظم الخلايا، مثل الخلايا التي تغطي داخل المعدة. بعض الخلايا المهمة في جسمك ( خلايا العظام والدماغ والقلب ) لا تتجدد إلا نادراً، إذن خذ هذا في الاعتبار.

3. الذبذبات العصبية القادمة والذاهبة إلى الدماغ سرعتها تقارب 402 كلم في الساعة
سرعة انتقال الذبذبات العصبية تتغير بشكل ضخم وأعلى سرعة مكتشفة هي تقريباً 402 كلم في الساعة، وهذا أسرع من سيارات السبق في الفورمولا 1! هذه السرعة المستخدمة تتطلب الكثير من الطاقة وتحدث فقط في الخلايا العصبية التي تحتاج إلى نقل المعلومات. من المهم أن يستقبل دماغك هذه المعلومات بسرعة لكي تبعد يدك مثلاً بأسرع ما يمكنك.

4. يوجد خلايا في جسمك أكثر مما يوجد نجوم في المجرة
يتألف جسمك من حوالى 75 تريليار خلية. كل خلية من خلاياك تشبه مدينة صغيرة فيها ألوف الجزيئات المختلفة والمعقدة التي تتفاعل فيما بينها لتحفظك على قيد الحياة وبكامل وعيك. عندما تقارن هذا مع ال 400 مليار نجمة الموجودة في مجرتنا، يمكنك أن تفهم لأي درجة وجودنا أمر سحري بشكل غير معقول. إذن في المرة القادمة التي تكون فيها مكتئباً وتشعر بأنك شخص تافه، تذكر بكل بساطة أنك مصنوع من 75000000000000 خلية وهذا لا يمكن أن يكون تافهاً !

5. هناك 160934 كلم من الأوعية الدموية في جسم الإنسان البالغ
إذا أخذت كل الأوعية الدموية لولد متوسط ووضعتها على حط كستقيم، سيكون طول الخط أكثر من 96561 كلم. الأوعية الدموية للشخص البالغ سيكون طولها قريباً من 160934 كلم! هذا يعني أن الأوعية الدموية للشخص البالغ

6. خلايا جسمك تتفاعل مع أفكارك
يقول الفيلسوف الصيني القديم Lao Tseu :”معتقداتك تصبح أفكارك، أفكارك تصبح كلماتك، كلماتك تصبح أفعالك “. فكرك آلة قوية وهو يراقب كل وظائف جسمك. لكن الخبر الجيد هنا أن لديك القدرة على مراقبة فكرك. التعايش مع توجهات إيجابية يؤدي إلى أفكار إيجابية أكثر وهذا يجعل العالم من حولنا أكبر أيضاً. مثلاً، التفكير الإيجابي يقوي جهاز المناعة لديك بينما التفكير السلبي يضعفه.

7. أنت مصنوع من خلايا النجوم
كما يقول العالم كارل ساغان، نحن كلنا مصنوعون من مادة النجوم. هذا يبدو شاعرياً ولكن العلم يعطي مصداقية لهذا : تقريباً كل عناصر الأرض تشكلت في قلب نجمة. ذرات النيتروجين والأوكسجين في جسمك وكذلك ذرات كل العناصر الأخرى الثقيلة خُلقت منذ أكثر من 4,5 مليار سنة في أجيال النجوم السابقة. لذلك عندما تشاهد النجوم التي تومض في السماء هذه الليلة، تذكر أننا كلنا مصنوعون من غبار النجوم وأننا كلنا كائن واحد !

سأل أحد قراء مجلة تايم الأميركية ، العالم الفيزيائي الشهير Neil DeGrasse Tyson، ” ما هو أكثر شيء مدهش يمكن أن تخبرنا به عن العالم “، وهذا كان جوابه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.