نوفمبر 12, 2016

أهلاً بكم إلى الجزيرة التي نسي أهلها الموت




في جزيرة إيكاريا اليونانية ، يعيشون أكثر من مئة عام والأمراض غير موجودة فيها بسحر ساحر.

%d9%85%d9%86%d8%b7%d9%82%d8%a9-%d8%ae%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b6
منطقة خالية من الأمراض
في أحد الأيام من عام 1976 كان ستاماتيس مورايتس، من منطقة شاطئ بوينتون في فلوريدا، يشعر بأنفاسه تتقطع وكان مجرد صعود الدرج عمل مجهد بالنسبة له فاضطر يومذاك إلى الإقلاع عن العمل في منتصف النهار. بعد مراجعة صور الاشعة قال الطبيب لمورايتس إنه يعاني من سرطان الرئة، وهو يذكر أن 9 أطباء أكدوا له التشخيص ذاته. لقد قالوا له إنه سيعيش ما بين 9 و12شهراً. كان مورايتس في منتصف الستين من عمره، وقد قدم إلى الولايات المتحدة الامريكية عام 1943. وقرر البحث عن علاج لنفسه كما قرر أن يعود مع زوجته إلى موطنه الأصلي في جزيرة إيكاريا ليدفن مع أسلافه هناك على أعتاب شاطئ Aegean. وكان أن انتقل هو وزوجته ووالداه الطاعنان بالسن إلى منزل أبيض يقع على أعتاب كروم العنب في شمال إكاريا.

%d9%85%d9%86%d8%b7%d9%82%d8%a9-%d8%ae%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b62
في البداية قضى مورايتس أيامه في الفراش. في أحد أيام الأحد عرّج على كنيسة أرثودكسية صغيرة كان جده يخدم فيها كاهناً. عندما أخذ يلتقي بأصدقاء طفولته بعد ظهر كل يوم، كان يذهب معهم حيث كانوا يمشون ساعات.


في الأشهر التالية بدأ مورايتس يشعر بأنه أقوى وفي أحد الأيام زرع بعض الخضار في حديقته. لم يكن يتوقع أن يعيش حتى اليوم الذي سيحين فيه حصادها ولكنه كان يستمتع وهو يزرع تحت أشعة الشمس متنشقاً الهواء العليل.
ومضت ستة أشهر ولم… يمت.. لقد تعوّد على حياة أهل الجزيرة ..في الصباح يعمل في الكروم حتى منتصف النهار، يتغدى ومن ثم ينام قليلاً . وفي المساء يمشي إلى الحانة حيث يلعب الدومينوز حتى منتصف الليل. والذي حدث أن صحته كانت تزداد تحسناً. لقد أضاف غرفتين لأهله بحيث يستطيع أبناؤه زيارته. ووسع الكروم بحيث يستطيع زراعة كميات أكبر من العنب.
رحت لأكثر من 10 سنوات انظم دراسة عن الأماكن التي يعيش فيها الناس أطول عمر ممكن . في العام 2008 قام زملائي ميشال بولات وهو مهندس مساحة بلجيكي وجياني بيز الذي هو باحث في جامعة ساساري في إيطاليا وبدأت باستكشاف جزيرة إكاريا. مساحتها 99 ميلاً مربعاً، يعيش فيها 10 آلاف يوناني وتبعد حوالى 30 ميلاً عن الشاطئ الغربي لتركيا. ولاحظنا أن الناس في الجزيرة يعيشون عمراً مديدا. ًكما ان إصابتهم بالاكتئاب تقل كثيراً مقارنة مع الأمريكيين كما أن إصابتهم بالسرطان وأمراض القلب قليلة وأما الخرف فنادر الوجود.

الحياة في إكاريا
عن هذه الجزيرة يتحدث DAN BUETTNER في كتابه المناطق الزرقاء…
أثناء بحثي عن الحياة في إكاريا وطول عمر أهلها المديد ، قصدت إيلياس لارياديز وهو أحد الأطباء القليلين في الجزيرة .في باحة صغيرة خارجية كان يضع طاولة عليها حبات الزيتون والحمص والخبز الإكارياني.
لقد قال لارياديز ” الناس هنا يسهرون حتى وقت متأخر… ويستيقظون متأخرين وغالباً ما يأخذون قيلولة بعد الظهر .. نحن ببساطة لا نهتم بالساعة”.
ويتحدث د. لارياديز عن الشاي الجبلي المحلي المعد من أعشاب مجففة مقطوفة من الجزيرة الذي يشربه الناس هنا في نهاية اليوم. أشار إلى المريمية البرية والنعناع وإكليل الجبل وأوراق الهندباء البرية والحامض. وهذا الشاي هو علاج يوناني تقليدي. فالنعناع البري يحارب التهاب الملتحمة ومشاكل الجهاز الهضمي وإكليل الجبل مستعمل لعلاج النقرس ولتحسين الدورة الدموية.
وعندما جاءت إيوانا شينو وهي أستاذة جامعية في جامعة أثينا للصيدلة وإحدى الخبيرات في طب الأعشاب والخصائص العلاجية للأعشاب، وجدت أن هذه الخلطة العشبية غنية بمضادات الأكسدة . كما أنها تحتوي على مواد مدرة للبول يستعملها الأطباء لمعالجة الضغط المرتفع. والواقع أن مجرد شرب الشاي الإكارياني يساعد على تخفيض ضغط الدم.

%d9%85%d9%86%d8%b7%d9%82%d8%a9-%d8%ae%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b63

ولكن ماذا عن نظام أهل هذه الجزيرة الغذائي؟
غذاؤهم يقوم في الصباح على حليب الماعز وشاي المريمية أو القهوة والعسل والخبز. والغداء غالباً ما يتألف من الفاصولياء، البطاطا والخضار الموسمية المقطوفة من حدائقهم. وفي الأعياد يذبحون ذبيحة ويستمتعون بتناول القليل من لحومها في الأشهر التي تلي العيد.

الأكل الإكارياني السحري الصحي:
بينما كنت وزملائي ندرس نظام أهل الجزيرة الغذائي لاحظنا أن أكل جزيرة إكاريا مقارنة مع الأكل الأمريكي يرفع معدل عمر الإنسان. فهم يستهلكون كمية قليلة من الدهون المشبعة المشتقة من اللحوم والالبان وهذا ما يحميهم من الإصابة بمشاكل في القلب كما انهم يستهلكون زيت الزيتون الذي يحميهم من الكوليسترول السيء ويرفع الكوليسترول الجيد. أما حليب الماعز فيحتوي على التريبتوفان الذي يعزز السيروتونين. وبما أنهم يأكلون الخضار التي يزرعونها فهذا يعني انهم لا يستهلكون إلا القليل من المبيدات والكثير من العناصر الغذائية.
عادات أهل الجزيرة في النوم والعلاقة الحميمة تؤثر أيضاً إيجاباً في عمرهم الطويل فالقيلولة 3 مرات بالأسبوع على الأقل تساهم في تخفيض مرض القلب التاجي بنسبة 37 بالمئة. في دراسة أولية أجريت على رجال هذه الجزيرة الكبار في السن لوحظ أن 80 بالمئة من هؤلاء الرجال يمارسون الجنس بشكل منتظم .
عندما انتقلت تيا باريكوس من أمريكا إلى إكاريا وفتحت فندقاً صغيراً توقفت عن شراء الخضار من السوق وبدأت بزراعة خضار فندقها في حديقتها. فكان أن فقدت وزنها بدون أي جهد فسألتها إن كان رجيمها سيجعلها تعيش عمراً أطول . ردت علي:” نعم” ثم أردفت :” ولكني لا أفكر بالأمر بهذه الطريقة . المسألة أكبر من ذلك”.

شارك أصدقائك:
وسوم:

2 Comments

  • dominos buy 1 get 1 free
    2017-02-12 18:42

    That is just such an amazing journey…very very proud of you all. Jimi you are a hero. I cant believe you have done this. It seems a long time ago since you shared this little secret. You are truly blessed. Enjoy a drop of rum and some cricket on the beach.
    dominos buy 1 get 1 free http://www.dominos-coupon.com/DM/dominos-buy-1-get-1-free

  • 1800flowers coupon code
    2017-02-12 19:05

    Certains de ces sacs à main designer authentiques qu’une personne peut sont Gucci, Chanel chimique, Longchamp, Et ainsi que Louis Vuitton
    1800flowers coupon code http://www.1800flowers-coupons.com/1F/1800flowers-coupon-code

أضف تعليقك