ديسمبر 2, 2016

4 أمور يجب أن تراقبيها خلال الدورة الشهرية!



 

Pretty brunette suffering from stomach pain at home in the bedroom

تصبح الدورة جزءًا لا يتجزّأ من حياتكِ منذ سنّ البلوغ. وقد تكون مزعجة جدًا عندما تكون مؤلمة أو غزيرة جدًا أو غير منتظمة. ولكن يجب مواجهة الأمر بوعي بما أنها تسمح لجسمكِ بالتخلّص من السموم وتخفيف الطبقة المخاطية في الرحم وتعزيز إنتاج الهورمونات. ويمكن لدورتكِ الشهرية أن تعكس حالتكِ الصحيّة من خلال لون الدم وغزارته وقوامه ورائحته.
تشير إليكِ iFARASHA بعض الأمور التي يجب أن تراقبيها خلال الدورة الشهرية. فقد تشير أيضًا إلى صحّتكِ وراحتكِ الشخصيّة.

تدفّق قويّ جدًا
يمثّل تدفّق الدم الغزير جدًا مشاكل كبيرة تعاني منها النساء خلال الدورة الشهرية. يجب أن تعرفي الفرق بين الحيض الغزير والنزيف، فقد يكون هذا الأخير عارضًا من عوارض فقر الدم. يتمثّل فقر الحديد بنقص في كريات الدم الحمراء وتعب شديد طوال الدورة وشحوب الوجه والدوار الشديد خلال الحيض والإرهاق غير المفسّر. إذا كنتِ تعانين من هذه العوارض راجعي أساسات نظامكِ الغذائي مستهلكة المأكولات الغنية بالحديد. لا تتردّدي باستشارة طبيبكِ لكي تحصلي على المزيد من المعلومات.

تخثر الدم
إن وجود تخثر في دم الدورة الشهرية لا يمثّل أي خطر على الشخص. ولكن إذا ترافق مع علامات أخرى مثل الأوجاع والتعرّق اللّيليّ الشديد والتعب غير المفسّر أعيريه انتباهًا أكبر. فربّما يكون ناجمًا عن اختلال هورموني أو التهاب مهبلي ناجم عن بعض البكتيريا. استشيري طبيبًا نسائيًا للتحقّق من معدّل الهورمونات والتحقّق من أن صحّتكِ جيّدة.

غياب الحيض
إذا غابت دورتكِ الشهرية من دون أن تكوني حاملًا ولا تتناولين حبوب منع الحمل، فإن هذه مشكلة يجب أن تهتمّي بها. قد يكون الضغط النفسي سببًا لهذا النوع من المشاكل. القلق والضغط النفسي قد يسبّبان خللًا في الأداء البيولوجي. وهناك سبب آخر يفسّر غياب الدورة الشهرية كالمجهود البدني المفرط. على الرغم من أنه يوصى بممارسة الرياضة لكي تبقي بصحّة ممتازة لكن يجب ألّا ترهقي جسدكِ فهو بحاجة إلى التمرين وأيضًا إلى الراحة لكي يعمل بشكل صحيح.

لون الدم في الدورة الشهرية

regles-couleurs-regles
في العادة يكون لون دم الحيض أحمر فاتحاً. ولكن يصبح لونه أحيانًا برتقاليًّا أو ورديًا أو حتى بنيَّا في بعض أيام الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي جدًا. ولكن إذا لاحظتِ أن الدم بنيّ اللون منذ الأيام الأولى ربما يكون ذلك ناجمًا عن مشاكل في الغدّة الدرقيّة أو عن وجود تليّف في الرحم. إذا كان لون الحيض برتقاليًّا طوال الدورة الشهرية فهذا يعني أنكِ تعانين من إلتهاب مهبلي. وتتأكد هذه الفرضيّة عندما تكون رائحة الدم كريهة.
أما إذا كان الحيض شاحبًا أو ورديّ اللون فهذا دليل لاحتمال وجود اختلال هورموني.
إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها من آي فراشة مفيدة، نرجو أن تشاركوها مع معارفكم.

شارك أصدقائك:
وسوم:

4 Comments

أضف تعليقك