ديسمبر 14, 2016

كيف تجعلين أولادك ينامون باكراً؟




%d8%ac%d8%b9%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d9%8a%d9%86%d8%a7%d9%85%d9%88%d9%86-%d9%85%d8%a8%d9%83%d8%b1%d8%a7

حان وقت النوم وبدأ الصراع. هو لا يريد أن ينام وتبدأ الحجج والطلبات. كيف نتعامل مع مشكلة رفض الأولاد للنوم؟كيف تربحين معركة النوم مع أولادك؟

مشاكل النوم شائعة جداً بين الأولاد. ولكن دعونا نفكر بالأمر.. أليس ذلك الأمر طبيعياً؟

فنشاطات الولد تتوقف فجأة، وينتقل من اللهو والمرح إلى العزلة، ومن النور إلى الظلمة، ومن الضجة إلى الصمت. وبالنسبة لطفل يعيش فقط ليلعب ويضحك ويكتشف العالم، من الصعب جداً أن ينسحب من هذا كله، ويغوص في نوع من العدم. سواءً أكان في الحضانة، في المنزل، في المدرسة أو مع العائلة فالولد يتواجد دوماً مع مجموعة من الناس.

الليل الممر الإلزامي
لكن لا بد من المرور بهذا المعبر، بهذه الفسحة من الحميمية حتى يستطيع الولد أن يكبر. إنها أول مواجهة له مع الوحدة، في مرحلة من حياته لا وجود له فيها إلا مع المجموعة.
حين ينتهي النهار ويبدأ الليل وتترك النشاطات الجماعية مكانها للتأمل المنفرد، يحاول الولد أن يتجنب هذا الوضع. وهذا ما يجعل طلبات الأطفال من أمهاتهم لا تنتهي: الرضّاعة، كوب الحليب، القصة، الرغبة في الذهاب إلى الحمام… والهدف من كل هذه الطلبات هو تأخير وقت النوم.

بعض النصائح
يجب ألا يسمح للطفل بالانتقال إلى سرير والديه، كما ينبغي عدم البقاء إلى جانبه وقتاً طويلاً. أحياناً نميل إلى فعل ذلك حتى لا نشعر بالذنب: «أنا لا أراه إلا وقتاً قصيراً»، «يبدو تعيساً».
يجب أن تفكروا بطريقة معاكسة: «أنا أراه قليلاً لذلك يجب أن أضع حدوداً لتصرفاته». لكن ذلك لا يعني أن تصفعوه وترسلوه إلى النوم باكياً.
ومن الأشياء التي تساعده على النوم باكراً ،اعتماد هذه الخطوات:

1أعطه وقتاً حرّاً قبل النوم بنصف ساعة ويمكنك أن تلعبي معه إذا أردت
2. لا ألعاب إلكترونية ولا تلفزيون قبل ساعة من النوم
3. يستحسن عدم وضع شاشة تلفزيون في غرف الاولاد
4. الحمّام الدافئ يساعد على الاسترخاء قبل النوم

5. كوني حازمة ولا تتراجعي
6. ليكن وقت النوم ثابتاً
7. لا تعطيه مشروبات غنية بالكافيين قبل النوم مثل الشوكولا والمشروبات الغازية.
8. حافظي على هدوء المنزل قبل أن ينام الطفل. لن يستطيع ان ينام إذا كان يعلم أن الجميع يشاهدون فيلماً على التلفزيون في غرفة الجلوس
9. خفّفي الإنارة في غرفته أو أغلقي النوافذ قبل نصف ساعة من النوم
10. دعيه يضبط المنبّه بنفسه على الوقت الذي يجب أن ينام فيه. وعنما يرنّ جرس المنبه سيعلم أنه هو اتخذ القرار والمنبّه ذكّره
11. حدّدي له مكافأة إذا نام كل يوم في الموعد نفسه

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك