يناير 8, 2017

7 دروس نتعلمها من جراح طفولتنا




كم من شخص بالغ اليوم كان يومًا ما طفلًا محبوبًا ومدلّلًا وسعيدًا جدًا؟
للأسف، عدد قليل فقط.
كثرٌ من بيننا لم يتلقّوا في طفولتهم الحبّ الذي رغبوا فيه والذي كان من المفترض تلقّيه. بعض منًّا أهمِل ولم يتلقَّ العناية اللازمة لسعادته المطلقة ومنهم من تعرض للهجر ومنهم من تعرّض للإهانة والمهاجمة والتحرّش والضرب. وفي أحيان كثيرة نعيش في حياتنا الحاليّة صدمات الماضي التي تأسرنا أو تشكّل عوائق وعقبات أمام سعادتنا وتطوّرنا.
يظنّ البعض أنهم لا يستطيعون منح ما حُرِموا منه. والبعض الآخر مقتنع بأن طفولتهم التعيسة ما زالت تمنعهم من أن يعيشوا حياتهم الراهنة بسعادة. بالطبع تترك هذه الصدمات ندوبًا في نفس كلّ من عاشها. ولكن يمكن بناء حياة سعيدة على الرغم من الماضي الأليم. حتى أننا نتجرّأ على القول إنه بإمكاننا تعلُّم العيش بسعادة “بفضل” هذا الماضي.

جميع الأحداث التي مررنا بها كوّنت وجعلت منّا ما نحن عليه اليوم. إذا تحلّينا بالشجاعة لرؤية الحقيقة كما هي لا بدّ من أننا سنتمكّن من الإدراك بأننا بسبب ماضينا:
– طوّرنا في أنفسنا مزيدًا من التعاطف مع معاناة الآخرين
– وربما نميل أكثر إلى مساعدة الأشخاص الذين يمرّون في أوقات صعبة
– ويمكننا أن ندافع عن الأولاد الذين يتعرّضون للإساءة
– وربما اخترنا وظيفة تسمح لنا بصنع الخير لمحيطنا بما أننا عانَينا كثيرًا من غياب هذا الخير في طفولتنا
– وربما طوّرنا مزيدًا من الإستقلالية من خلال منح أنفسنا ما لم يمنحنا إياه الآخرون ومن خلال تعلّمنا محبّة أنفسنا وعدم ترقّب أي شيء من الآخرين لتجنّب خيبة الأمل
– وربما أصبحنا أشخاصًا أفضل لأننا بعد أن مررنا بالفظائع قرّرنا أن نبقى صامدين وأن نبني حياة لها معنى وأن نمنح الحبّ لأننا افتقدناه في الماضي.

وإذا ظنّ بعض الأشخاص الذين عانوا في طفولتهم أنهم لن يُشفوا أبدًا من جراح الطفولة ربما من واجب الأشخاص الذين عرِفوا كيف ينهضون من جديد أن يساعدوهم على النهوض بدورهم وأن يحيطهم بالحب ويساعدوهم على استعادة الأمل بحياة أفضل.
نعم يمكننا أن نمنح الآخرين ما لم نحصل عليه إذا علّمنا أنفسنا كيف نمنحه. باستطاعتنا أن نعتني بالآخرين إذا تعلّمنا الإصغاء إلى حاجاتنا الخاصّة والاستجابة إليها. يمكننا أن نحبّ الآخرين إذا تعلّمنا أن نحبّ أنفسنا. طفولتنا جزء من الماضي. وفي حاضرنا على الرغم مما عشناه يمكننا أن نقرّر التقدّم خطوة وراء خطوة بدلًا من البقاء في قلب معاناتنا.
يمكننا اختيار أن نتعلّم محبّة أنفسنا إذا أردنا أن نكون محبوبين.

شارك أصدقائك:
وسوم:

8 Comments

  • vera bradley outlet sale 2016
    2017-01-14 08:42

    Aw, this was a very nice post. In concept I wish to put in writing like this additionally ?taking time and actual effort to make a very good article?but what can I say?I procrastinate alot and not at all appear to get one thing done.
    vera bradley outlet sale 2016 http://www.verabradleyoutlet.us.org

  • yeezy boost
    2017-01-14 12:23

    Thank you a lot for giving everyone an extraordinarily brilliant possiblity to check tips from this site. It can be so kind and also stuffed with a good time for me and my office peers to search your website no less than thrice in 7 days to see the fresh tips you have. And lastly, I’m so usually happy with your striking guidelines you give. Selected 1 tips on this page are honestly the very best we have all had.
    yeezy boost http://tinyurl.xyz/boostyeezy

  • huarache shoes
    2017-01-15 08:05

    This actually answered my downside, thanks!
    huarache shoes http://www.huaracheshoes.uk

  • Pharell Williams x Adidas NMD Human Race Running Shoes Red/Black
    2017-01-15 18:10

    A lot of thanks for every one of your hard work on this site. My niece takes pleasure in participating in internet research and it is easy to understand why. A number of us learn all relating to the compelling way you render simple guidance by means of this web site and therefore strongly encourage contribution from some others on that concept plus our own daughter is without question becoming educated a lot of things. Take pleasure in the rest of the new year. You’re the one carrying out a superb job.
    Pharell Williams x Adidas NMD Human Race Running Shoes Red/Black http://www.nmdadidas.us.com/pharell-williams-x-adidas-nmd-human-race-running-shoes-redblack-p-271.html

  • salomon
    2017-01-15 21:30

    This is the appropriate blog for anyone who wants to find out about this topic. You realize a lot its almost hard to argue with you (not that I really would want匟aHa). You undoubtedly put a new spin on a topic thats been written about for years. Nice stuff, just great!
    salomon http://www.salomonspeedcross.us.com

  • cheap jordans
    2017-01-25 20:19

    The subsequent time I learn a blog, I hope that it doesnt disappoint me as a lot as this one. I mean, I do know it was my choice to read, but I actually thought youd have one thing interesting to say. All I hear is a bunch of whining about one thing that you would fix if you happen to werent too busy searching for attention.
    cheap jordans http://www.cheap-airjordans.us.com

أضف تعليقك