فبراير 26, 2017

علاجات طبيعية لهبات الحرارة ( وكيفية الوقاية منها قبل حدوثها )




تنعكس هبات الحرارة على شكل إحاسيس ساخنة وحادة على الوجه وأعلى الجسم. وغالباً ما تكون هبات الحرارة مسبوقة أو مصحوبة بأعراض أخرى، مثل تسارع دقات القلب، التعرق الزائد، الغثيان، الدوار، القلق، أوجاع الرأس، الضعف أو الإحساس بالاختناق.

هبات الحرارة أكثر انتشاراً عند النساء في سن اليأس، في اللحظة التي تتوقف فيها العادة الشهرية وعندما تحدث تغييرات هورمونية في الجسم. نقص الأستروجين في الجسم الذي يصحب سن اليأس هو السبب الأساسي لهبات الحرارة. عوامل مثل البدانة، عدم النشاط الجسدي، التدخين، التوتر المفرط، الحمامات الساخنة، السونا، تناول الأطعمة الحارة، الاستهلاك المفرط للكحول، يمكن أن تفاقم العوارض.

تتغير هبات الحرارة من امرأة إلى أخرى. بعض النساء يصبن بهبات الحرارة مدة قصيرة جداً من الزمن في خلال سن اليأس، بينما البعض الآخر تصيبهن هبات الحرارة لوقت أطول. ومع مرور الوقت، تصبح هبات الحرارة أقل حدة. لكن ليس كل النساء في سن اليأس يعانين من هبات الحرارة.

يمكن لهبات الحرارة أن تزعجك في عملك، وقد تسبب تعرقاً زائداً وتجعل النوم أصعب في الليل، لدرجة تؤدي إلى الأرق.

هذه العلاجات المنزلية البسيطة التي نقدمها لك من آي فراشة، تساعدك كي تخففي من هبات الحرارة.

1. خل التفاح
خل التفاح مفيد جداً في علاج هبات الحرارة. إذا كان طبيعياً وغير مكرر، يساعد خل التفاح الجسم على التخلص من السموم بواسطة التعرق. إنه يخفف وتيرة وحدّة هبات الحرارة والتعرق الليلي.
ضعي ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح العضوي غير المكرر في كوب من الماء، أو عصير الخضار أو عصير الفواكه. اشربي مرة أو مرتين في اليوم حتى تختفي الأعراض.


2. بذور الكتان
إنها غنية بالفيتوأستروجين، وخصوصاً الليجنان. بذور الكتان هي علاج منزلي آخر لهبات الحرارة. في دراسة أجراها باحثون من مايو كلينيك سنة 2007، طلبوا من 29 امرأة يعانين من هبات الحرارة، أن يأكلن 40 غ من بذور الكتان المطحون يومياً مدة ستة أسابيع. في نهاية الدراسة، انخفض عدد هبات الحرارة إلى النصف، وانخفضت حدتها بنسبة 57%.
بالإضافة إلى هذا، تساعد بذور الكتان على تحسين المزاج، التخفيف من آلام المفاصل والعضلات، التخفيف من الرجفة والتعرق.
جربوا أن تأكلوا 40 غراماً من بذور الكتان المطحونة يومياً. يكفي أن تضيفوها إلى عصيركم أو الحساء أو كوكتيل العصير كل يوم. اشربوا الكثير من الماء.

3. القصعين (المريمية)
القصعين هو علاج طبي لهبات الحرارة. يقول آلين فيليبس مؤلف كتاب “كل ما يجب أن تعرفوه عن سن اليأس” إن زهورات القصعين يمكن أن تساعد في الحدّ من أعراض هبات الحرارة إلى حد كبير. يحتوي القصعين على الفلافونويد، زيوت طيارة وصباغات تقوي الصحة بشكل إجمالي.
أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق القصعين الطازجة (أو ملعقة صغيرة من أوراق القصعين المجففة) إلى كوب من الماء المغلي. اتركيه ينتقع خلال خمس دقائق ثم صفّيه. أضيفي القليل من الليمون الحامض أو العسل من أجل الطعم. اشربي منه مرتين أو ثلاث مرات باليوم.

4. الفيتامين E
في دراسة قامت بها جامعة Tarbiat Modarres في طهران، تلقت 54 مريضة 400 وحدة دولية من كبسولات الفيتامين E يومياً خلال بضعة أسابيع. في نهاية الدراسة، لوحظ تراجع في حدة هبات الحرارة عند المريضات.
يُنصح بجرعة يومية مقدارها 400 وحدة حرارية من فيتامين E للتخفيف من هبات الحرارة. خذي كبسولة عيارها 200 وحدة حرارية مرتين في اليوم مع الوجبات.
أضيفي أيضاً إلى نظامك الغذائي الخضار ذات الأوراق الخضراء، الفواكه الاستوائية والجوز لأنها مصادر غنية بالفيتامين E.
ملاحظة : عليك أن تأخذي الفيتامين E من ثلاثة إلى ستة أسابيع قبل أن تلاحظي الفرق.

5. الفيتامين B6
الفيتامينات B مثل B5, B2 , B12, B6, B3 يمكن أن تساعد في معالجة هبات الحرارة والتخفيف من شدتها. إنها تساعد على تنظيم الهورمونات مثل الأستروجين والبروجسترون. علاوة على ذلك، الفيتامينات B تحافظ على الغشاء المخاطي في المهبل بصحة جيدة، تخفف من الكآبة والقلق وتساعد على فقدان الشهية.
كلي أطعمة غنية بالفيتامين B5 مثل الأسماك، خبز الحبوب الكاملة، البقوليات، الأفوكادو، الجوز، البيض والموز.
كلي أطعمة غنية بالفيتامينات B2, B12 مثل البيض والسمك.
كلي أطعمة غنية بالفيتامين B6 مثل بذور دوار الشمس، الديك الرومي، الفواكه المجففة والموز.
كلي أطعمة غنية بالفيتامين B3 مثل الخضار ذات الأوراق الخضراء، الجوز، الفاصوليا والبازيلاء.

6. التمارين الرياضية
التمارين الرياضية التي تحسن وضعية الجسم، وتساعد على التنفس والاسترخاء العميق يمكن أن تساعد في الحدّ من هبات الحرارة عند النساء ما قبل سن اليأس أو في بدايته. يمكن للرياضة أن تساعد أيضاً في التخفيف من عوارض مثل تقلبات المزاج، القلق، الكآبة واضطرابات النوم.

نصائح إضافية
• مارسي التنفس العميق مدة 15 دقيقة صباحاً و15 دقيقة مساءً منذ ظهور هبات الحرارة. احتفظي بغرفتك منعشة ليلاً. افتحي النوافذ للهواء المنعش.
• ارتدي ثياباً مريحة وواسعة، لا تشدي الحزام أو القميص أو البنطلون بطريقة تمنعك من نزعها بسهولة عند ظهور هبات الحرارة.
• إذا شعرت بهبات الحرارة، ارتشفي الماء البارد، الماء مع الحامض أو كل أنواع المشروبات الباردة.
• تجنبي الأطعمة الساخنة والكثيرة البهارات، والأطعمة المصنعة والفاست فود، الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها يمكن أن تحرك هبات الحرارة.
• إذا كان عندك وزن زائد، تخلصي منه للتخفيف من هبات الحرارة.
• تعرضي للشمس صباحاً لمدة شهر 15 دقيقة على الأقل يومياً لتزويد جسمك بالفيتامين D.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك