مارس 7, 2017

هذه الجملة السحرية تضع حداً لكل الخلافات الزوجية تقريباً




هل هناك أسوأ من الشجار مع الحبيب ؟ لنكن صريحين ! نحب نرغب في الذهاب مباشرة للمصالحة على المخدة.

لكن دراسة نشرتها Journal of Personality and Social Psychology تخبرنا أنه، بدلاً من تحاولوا الفوز في كل شجار بفضل موهبتكم كمحاربين، هناك وسيلة أفضل لتخرجا من الشجار أنتما الاثنان. قولوا فقط هذه الجملة “أفهم سبب تصرفك”.

كيف اكتشف العلماء هذه الجوهرة ؟ لقد طلبوا من مجموعة أزواج أن يتشاجروا حول مواضيع “ساخنة” في أجواء المختبر. بمعزل عن السبب الذي تشاجرا من أجله، فقد أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تولّد لديهم الانطباع بأن شريكهم كان يفهم وجهة نظرهم كانوا أكثر سعادة في علاقتهم الزوجية.

لحسن الحظ أن هناك بعض العبارات التي تستطيعون أن تضيفوها إلى رصيدكم من الأسلحة التي تطفئ نار الصراعات الزوجية. قول عبارات مثل “أستطيع أن أفهم وجهة نظرك” أو “أنا أفهمك” يجعل شريككم يفهم أنكم، حتى لو لم تكونوا متفقين معه، فأنتم لا تعتبرونه مجنوناً.

“أفهم سبب تصرفك” هي أفضل عبارة لحل النزاعات لسببين : هذا يبرهن أنكم تصغون إلى الآخر وتوافقون على صلاحية وجهة نظره، كما تشرح اختصاصية المشاكل الزوجية ريبيكا هندريكس.

بكلمات أخرى، هذا يلغي فعالية الاتهامات ويجعل شريككم يعرف أنكم تسمعونه. تقول ريبيكا هندريكس ” أغلب الوقت، ما يزيد التوتر بين الزوجين هو التشبث بقوة بوجهة نظرهما. إذا كنتم منفتحين على وجهة نظر الآخر، سيتحول الخلاف إلى نقاش، لا إلى شجار “.

ولا تقلقوا، تبقى المصالحة على المخدة دائماً جاهزة للاستعمال.

موقع آي فراشة (Ifarasha)

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك